الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

5 مخاطر للنوم في التكييف وفوائد كثيرة بدونه

اضرار النوم تحت التكييف
اضرار النوم تحت التكييف

أضرار النوم في  التكييف .. لم تعد مكيفات الهواء من الرفاهيات بل أصبحت ضرورة مع الارتفاع المستمر لدرجات الحرارة، وأصبح من الصعب الجلوس أو النوم دون مكيف الهواء سواء في العمل أو المنزل، خاصة في شهري يوليو وأغسطس اللذين يشهدان أعلى درجات حرارة الصيف.

مخاطر النوم في التكييف 

على الرغم من أن  مكيفات الهواء توفر الراحة من درجات الحرارة العالية، إلا أن لها تأثيرا سلبيا قويا على الصحة، فإذا كنت اعتدت على النوم في وجود مكيف الهواء، إليك أهم المخاطر التي يتعرض لها جسمك بسبب التكييف، بحسب موقع lifealth:

1- نقص الهواء النقي : 

فعندما نجلس في التكييف لفترة طويلة، فبذلك نحرم أنفسنا من الهواء الطبيعي النقي، فمع إغلاق كل الأبواب من أجل تشغيل التكييف، لا نتنفس سوى الهواء الغازي الصناعي.

2- يسبب الجفاف:

 الجلوس أو النوم في غرفة مكيفة لفترة طويلة يجعل الجسم في حالة جافة ويؤثر على البشرة، وينتزع التكييف الرطوبة الموجودة في الهواء ما يجعل الجلد جافا وخشنا، كما أن التعرض المفرط للتكييف يجعل العين جافة.

3- يسبب الإرهاق والتعب:

الجلوس والنوم تحت المكيف يجعلنا نشعر بالتعب والإرهاق، ويسبب الصداع والخمول، وتقلص العضلات والكسل لذلك نشعر بالنعاس والخمول في كل مرة نتعرض فيها للتكييف.

4- يسبب مشاكل التنفس :

 التعرض الدائم للهواء الصناعي باستمرار، يجعل الشخص يعاني من ضيق التنفس، كما أن الغرفة المكيفة تصبح مليئة بالبكتريا والفطريات ومن هنا تنتقل العدوى.

5- يضعف الجسم:

التعرض المفرط للتكييف يسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ومشاكل لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية، إضافة للصداع وصعوبة التنفس

هل المكيف يسبب ضيق التنفس ؟

قال الدكتور نبيل الدربكى، استشارى علاج الحساسية والصدر، إن الأماكن والغرف المغلقة يتم فيها استخدام التكييفات نظرا لعدم قدوم الشتاء بعد، موضحا أنها تسحب الهواء الموجود بالغرفة وتستبدله بهواء أكثر برودة.

وأضاف استشارى علاج الحساسية والصدر، خلال لقاء خاص ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر فضائية "الأولى"، أن هناك نصائح للتعامل مع المكيفات بدون التعرض للمشاكل، ومنها أنه لا يجب أن يتواجد الجسم مباشرة أمام التكييف، مشيرا إلى أن هذا الأمر ينطبق أكثر على المراوح.

وأكد الدكتور نبيل الدربكى، أنه لا بد من تنظيف الفلاتر الخاصة بالتكييفات بصفة دورية لعدم التأثير على الصدر وحدوث الحساسية بالجسم، حيث تحتوى على أنواع معينة من الميكروبات التى تؤثر بشكل سلبى على الجهاز التنفسى.

وأوضح أن الأماكن المغلقة التى توجد بها التكييفات يجب أن يتم فتح النوافذ بها حتى يدخل إليها هواء جديد وتتعرض للشمس، مشيرا إلى أن نسبة الرطوبة تزداد بها فيبدأ نمو بعض الميكروبات غير المرئية والتي تثير الجهاز التنفسي، كما يجب أن يتجنب مريض البرد هذه الأماكن حيث سيؤثر عليه وعلى الأشخاص من حوله.


أضرار التكييف الصحراوي

أضرار التكييف الصحراوي على الأطفال، فقد حذر الأطباء ،والمتخصصون من خطورة هذا النوع من المكيفات على صحة الأطفال، وذلك لأنهم يعانون من ضعف جهاز المناعة، مما يسهل تعرضهم للأمراض.

والمكيف الصحراوي على الرغم من أنه يتميز برخص ثمنه، وقلة استهلاكه للكهرباء مقارنًة بغيره من المكيفات، كما أنه يسهل تركيبه، إلا أنه يسبب خطورة كبيرة على صحة الكبار والصغار على حد سواء، وخاصة الأطفال بسبب ضعف مناعتهم كما ذكرنا من قبل، ومن خلال الموضوع التالي، تخبركم لهلوبة بأضرار التكييف الصحراوي على الأطفال.

يعرف التكييف الصحراوي بأنه مبرد للهواء، يتم تشغيله عن طريق وضع المياه بداخله، لتبدأ المروحة الداخلية في تبريدها، وتحوليها إلى هواء بارد، ولكن نظام المياه في المكيف الصحراوي يكون مفتوحًا، ما يجعله عرضة للبكتيريا وبالتالي يؤدي إلى أضرار خطيرة على صحة الأطفال تحديدًا.

فوائد المكيف البارد

على الرغم من وجود مجموعة كبيرة من الأضرار التي يسببها المكيف للإنسان ألا أن له فوائد عديدة، تعرف عليها خلال النقاط التالية :

1- يحمي الإنسان من ضربة الشمس.

2- يوفر الراحة من الأجواء شديدة الحرارة.

3- يمنع فقدان الجسم الكثير من الماء عن طريقة التعرق.

أضرار المكيف على الأطفال 

نلجأ مع بداية كل شتاء، وعند انخفاض درجات الحرارة، لوسائل مختلفة لتدفئة منازلنا، وأبرزها هي: المكيِّفات، التي تعودنا على استخدامها للتبريد وتلطيف الجو الحار في فصل الصيف.

وكشف الدكتور يوسف قضا استشاري طب الأطفال، أضرار استخدام المكيف الحار على الأطفال والتي تتمثل في:

زيادة نسبة النزلات الشعبية:
استعمال المكيفات في الشتاء وخاصة إذا كان استعمالها بشكل غير منتظم قد يؤدي الي حدوث أعراض النزلات الشعبية والإصابة بنزلات البرد والربو الشعبي بسبب الاتربة المخزنة داخل المكيفات والتي تعتبر من المهيجات، لذلك يجب الحرص على عمل صيانة دورية لهذه المكيفات وخاصة اذا استخدمت أثناء الشتاء.

حدوث الحساسية:
من الاضرار الشائعة للمكيفات هي حدوث الحساسية وخاصة حساسية الانف، حيث ان استنشاق الغبار والاتربة الموجودة داخل المكيفات يؤدي إلى زيادة نسبة الحساسية وخاصة عند الذين يعانون من وجود الحساسية.

جفاف الجلد:
في فصل الشتاء تزداد نسب الإصابة بجفاف الجلد، والتعرض للهواء المكيف الحار في الشتاء يزيد من فرصة حدوث جفاف وتشققات الجلد.

عدوى بكتيرية:
استعمال المكيف في الشتاء يزيد من فرص العدوى البكتيرية والفيروسية، وذلك بسبب عدم تجديد الهواء، فيفضل أن يتم تغيير هواء الغرف حتى يتم التخلص من الميكروبات.

الحكة:
هي احد الاضرار الناتجة عن جفاف الجلد بسبب استعمال المكيف في الشتاء، بالإضافة إلى زيادة حكة الأنف بسبب جفاف الهواء مما يزيد من حساسية الأنف.


فوائد النوم بدون تكييف


وفقًا للدكتور ليديز بلانكيت، أخصائي أمراض الرئة وطبيب الباطنة والأستاذ السابق في يونيفرسيدادز ليبر وسان مارتين في كولومبيا لموقع classpass، حتى لو تم تشغيل مكيف الهواء، فقد يتسبب في ضرر أكبر لصحتك أكثر من نفعه.

وقال إذا لم يتم تنظيف فلاتر مكيفات الهواء بانتظام - كل ثلاثة أشهر تقريبًا - فيمكن أن تبدأ في تراكم الفطريات والبكتيريا، سوف ينشر مكيف الهواء البكتيريا في جميع أنحاء المنزل، مما يجعل الأشخاص الذين يستنشقون هذا الهواء عرضة للعدوى، وخاصة في الجهاز التنفسي.