الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أمي تغضب مني دون سبب فهل علي ذنب؟.. الإفتاء تجيب

أمي تغضب مني دون
أمي تغضب مني دون سبب فهل علي ذنب

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا تقول صاحبته: “أمي تغضب مني دون سبب فهل علي ذنب؟”.

 

وأجاب الشيخ عبدالله العجمي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: ذكرتي أن أمر الغضب يكون من غير سبب، سواء كان هذا  لطبعها أو لعصبيتها أو غير ذلك، فلا ذنب ولا وزر عليك، طالما كنت صادقة فى هذا الكلام، وعليك أن تصبرى عليها مهما فعلت.

 

هل يقبل دعاء الأم على أولادها وقت الغضب؟

قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الظالم دعوته مردودة عليه، فالإنسان يدعو الله سبحانه وتعالى وإنما عند الله لا يطلب إلا بطاعته.

وأضاف الشيخ محمود شلبي، فى إجابته عن سؤال «هل دعاء الأم الظالمة مستجاب؟»، أنه طالما لم يصدر من الأبناء تقصير أو عقوق تجاهها فإن عملها يعد محرما في الشرع وهي آثمة لأنها معتدية بغير حق ومضيعة للأمانة التي ائتمنت عليها، فدعاء الظالم لغو لا حرمة له في الشرع ولا يستجيب الله لدعائها لأنه دعاء بالإثم والقطيعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة".
 


وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن هذا الدعاء يعتبر اعتداءً في الشرع وقد نهى الله عن ذلك فقال تعالى: "ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ"، وقد ورد في السنة النهي عن ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجاب لكم"، رواه أبو داود.

وأشار إلى أنه لا يصح للإنسان أن يكون ظالمًا ومعتديا وآثما ويدعو الله، قائلًا: "فلا تخافوا من دعوات والدتكما فهى دعوة جائرة ليس لها وجه حق".

وأكد الدكتور إبراهيم رضا الداعية الإسلامى أنه لا يجوز للوالدين الدعاء على أبنائهم وذلك لأن الله يستجيب لدعواتهما لما لهما من مكانة عند الله سبحانه وتعالى .

وأضاف «إبراهيم» خلال فيديو مسجل له، أنه يستحب الدعاء للأبناء حتى لو كان عاقًا أو عاصيا ليهديه الله. ابنى يعصانى، وأدعى عليه، ماذا أفعل حتى يسامحنى الله ؟..سؤال أجاب عنه الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء المصرية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. وأجاب "وسام"، قائلًا: لا تدعى عليه، فقد قال النبى صلى الله عليه وسلم: لا تدعوا على أولادكم حتى لا توافق ساعة إجابة فيستجاب لكم، علينا بالصبر، وعدم التعصب، فالشديد من يملك نفسه عند الغضب، فتحمل الأولاد هو أقرب السبل إلى صلاحهم، وبدلا من الدعاء عليهم، ادعي لهم.