الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تيمنا بشاب مصري.. لقاح «عبد الله» ينجح في التصدي لـ كورونا بنسبة 92.28%

لقاح عبدالله
لقاح عبدالله

أكدت كوبا اليوم، الثلاثاء، أن لقاح «عبدالله» الذي يحمل لقب شاب مصري، أثبت فعاليته ضد فيروس كورونا المستجد بنسبة 92.28% في المرحلة الأخيرة للتجارب السريرية.

 

وأفاد مختبر مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في كوبا، والذي يعمل على لقاح مضاد لفيروس كورونا، يحمل اسم «عبد الله» أن فعاليته اقتربت من 100% وفقًا للتجارب السريرية الأخيرة، مما يضيفه إلى السباق العالمي، لقدرته على منافسة لقاحات أخرى مثل CanSino وPfizer o Sputnik V، وقد أظهر المختبر الكوبي أن هذه الفعالية تتحقق عند تطبيق اللقاح على ثلاث جرعات.

 

وأعلنت كوبا نجاحه في التصدي لفيروس كورونا بنسبة وصلت إلى 92.28%، ويعمل المختبر الكوبي حاليا على خمسة لقاحات مرشحة ضد فيروس كورونا.

 

أشهر هذه اللقاحات سوبيرانا 02 الذي سجل فاعلية بنسبة 62٪ في التصدي لفيروس كورونا المستجد، إضافة إلى لقاح عبد الله بنسبة 92.28٪، وأكدت كوبا أن اللقاحات سيتم تطبيقها على السكان.

 

جاء اسم اللقاح تيمنًا بشاب مصري من النوبة، كان بطل مسرحية "عبد الله" التي ألفها شاعر كوبا الشهير الراحل «خوسيه مارتي»، والمعروف بميله للعرب وتمجيدهم في كثير من قصائده.

 

فقد جعل خوسيه معظم أبطال قصائده من العرب، وأعطى دور البطولة في المسرحية الشعرية التي ألفها في شبابه، لشاب مصري من النوبة بطلها يدعى «عبد الله».