الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الغذائي الصحي

كيف تتوقف عن الإفراط في تناول الطعام

التوقف عن تناول الطعام
التوقف عن تناول الطعام

 تعاني من الإفراط فى تناول الطعام، فأعلم أنك لست وحدك، هناك الكثير من الأشخاص يعانون من الإفراط فى تناول الطعام، لذلك نكشف لك عن أفضل الطرق للتوقف عن الأكل بكثرة.

 

أفضل الطرق للتوقف عن الأكل بكثرة

يمكنك اتباع هذه الخطوات للتمتع بقوام مثالي وعدم الإفراط فى تناول الطعام .

تدرب على الأكل اليقظ


أفضل نهج هو ممارسة  الأكل الصحي يقول بام بوني ، MS ، RD ، CDN ، ومؤسس Tried and True Nutrition: "هذا يعني، انتبه لجوعك وشبعك وتوقف عن تناول الطعام بمجرد أن تصل إلى نقطة الرضا ، ولكن ليس إلى درجة الشعور بعدم الارتياح".

 

توقف أثناء الوجبات


يقول سميث: "ليس من السهل دائمًا القيام بذلك، ولكن التوقف مؤقتًا عندما نشعر بالفعل بالشبع يمكن أن يساعدنا على الشعور بالرضا بشكل أسرع دون طعام إضافي، عندما تتوقف مؤقتًا، انهض وافعل شيئًا آخر لا تجلس على الطاولة فقط، لأن هذا بالتأكيد سيجعلك تأكل أكثر ويجعل من الصعب دفع الطعام بعيدًا".

 

وأضاف: “إذا كنت في مطعم ولا يمكنك الذهاب فقط في نزهة على الأقدام أو مغادرة الغرفة، فاسمح لنفسك بالذهاب إلى الحمام، أي إشارة صغيرة تخبر بها نفسك أن لديك ما يكفي سيساعد جسمك على إدراك ذلك”.

 

تأكد من أن الوجبات هي وقت تركيز مستمر


حاول التركيز أثناء أوقات الوجبات عن طريق تذوق طعامك حقًا، استهدفي من 15 إلى 30 دقيقة عندما يكون ذلك ممكنًا.

 

ضع الفواكه والخضراوات في الوجبة الدائمة


إذا كنت تشعر بالثقل الشديد بعد تناول الوجبة، فقد تكون هذه علامة على أنك تتناول أطعمة غنية بالدهون، في حين أن هذه الأطعمة يمكن أن تكون لذيذة، إلا أن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

 

 اختار الأطعمة الخفيفة والقائمة على السلطة والبروتينات بدلاً من الأطعمة عالية النشا والدهون، فهي لا تحتوي على سعرات حرارية منخفضة فحسب، بل تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف، لذلك تشعر بالشبع أسرع من الأطعمة منخفضة الألياف، فكر في الحبوب الكاملة والبقوليات وأطنان من الخضار.

 

انغمس في تناول الأطعمة الشهية من حين لآخر، ولكن تجنب تناولها في كل وجبة.


تم تصميم الأطعمة مثل رقائق البطاطس والأوريو والحلويات الأخرى بحيث تكون لذيذة المذاق، وهذه العناصر لذيذة، وعلى الرغم من أنها ليست سيئة بطبيعتها، إلا أنه من السهل الإفراط في تناولها.