الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

«حروب بر مصر 2021»: الناتو النووى الجديد

في يونيو 2020 ، أطلق الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ مبادرة الناتو 2030 ، وهي مبادرة لتعزيز الحلف عسكريًا ، وجعله أقوى سياسيًا ، واعتماد نهج أكثر عالمية. تواصل حلف الناتو مع المجتمع المدني والشباب والقطاع الخاص للحصول على مساهماتهم في الناتو 2030 ، بما في ذلك من خلال سلسلة من ست حوارات بين الناتو والقطاع الخاص عقدت بالتعاون مع GLOBSEC  دارت هذه الحوارات حول  الكيفية التي يجب أن تتطور بها العلاقات بين الناتو والقطاع الخاص حيث يتم تحديد النزاعات بشكل متزايد من خلال البايت والبيانات الضخمة بقدر ما يتم تحديدها بالرصاص والبوارج.  خلال ست ندوات عبر الإنترنت ، ناقش أصحاب المصلحة القياديون  في القطاع الخاص حول مستقبل الحرب ، ومساهمات القطاع الخاص المحتملة في أمن الحلف ، والابتكار الدفاعي المستدام وتغير المناخ ، والمنافسة الجيوسياسية في مشهد المعلومات ، والنشر الأخلاقي والحوكمة للتكنولوجيات الجديدة ، و أمن البنية التحتية الحيوية وسلاسل التوريد. 1- مستقبل الحرب ودور التقنيات الجديدة والناشئة: أقيمت الندوة الأولى عبر الإنترنت في 25 نوفمبر 2020. وباعتبارها الحدث الافتتاحي في السلسلة ، فقد قدمت لمحة عامة عن الموضوعات القادمة وركزت على مستقبل الحرب ودور التقنيات الجديدة والناشئة.  تضمنت الموضوعات الرئيسية للمناقشة الذكاء الاصطناعي (AI) والبيانات الضخمة ، والذكاء الاصطناعي في الحرب ، وسد فجوة المعرفة والقدرات حول الأنظمة الآلية للذكاء الاصطناعي بين القطاعين العام والخاص ، والاختلافات في الأطر التنظيمية عبر التحالف وفرص الاستثمار الدفاعي في الذكاء الاصطناعي  ، من بين أمور أخرى. بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي ، كانت التقنيات الناشئة مثل الأسلحة التي تفوق سرعة الصوت ، والتقنيات الكمية والنانوية والأنظمة المستقلة ، على جدول الأعمال أيضًا.  ناقش المشاركون أيضًا الأهمية الحيوية للتعاون بين الناتو والقطاع الخاص لتحقيق أهداف الناتو 2030 ، بما في ذلك الشراكات بين القطاعين العام والخاص مع الجهات الفاعلة الكبيرة من الشركات وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة. تضمنت الندوة عبر الإنترنت أيضًا مناقشة حول النظم البيئية للابتكار ودور رأس المال الاستثماري في الدفاع والأمن في الحلفاء ، وكيف يمكن لحلف الناتو والحلفاء العمل لضمان التمويل الآمن للشركات الناشئة التي تعمل كمراكز رئيسية للإبداع في السباق لتنفيذ واعتماد تقنيات جديدة . 2- مساهمات القطاع الخاص المحتملة في أمن الحلف: في الندوة الثانية عبر الإنترنت ، في 21 يناير 2021 ، يسرت GLOBSEC حوارًا بين الناتو والعديد من قادة الأعمال حول الطرق التي يمكن للقطاع الخاص أن يساهم بها في أمن الحلف. من خلال التبادل الحوارى ، أشار المشاركون إلى العديد من المجالات المحتملة لزيادة التعاون مع الناتو بشأن أمن الحلف. وسلطوا الضوء بشكل خاص على أن المجموعة الواسعة من البيانات والخبرات للقطاع الخاص يمكن أن تساعد في تعزيز وعي التحالف بالحالة. وشددوا أيضًا على الدور الذي يمكن أن تلعبه الشركات ويجب أن تلعبه لتحسين مرونة البنية التحتية الحيوية ، والتي غالبًا ما تدار بشكل خاص جزئيًا على الأقل.  كما دعا قادة الصناعة المشاركون القطاع العام إلى سد الثغرات التنظيمية على الاستثمار الخاص من أجل جعل سلاسل التوريد أكثر شفافية وشددوا على الحاجة إلى الدعم العام لتعزيز الابتكار.
3- ابتكار الدفاع المستدام وتغير المناخ: في 11 فبراير 2021 ، ركزت الندوة الثالثة عبر الإنترنت على الابتكار الدفاعي المستدام ومساهمته في مكافحة تغير المناخ. حيث يدرك كل من الناتو والقطاع الخاص الطرق التي يؤثر بها تغير المناخ على الأمن والدفاع. في الواقع  شدد قادة الصناعة المشاركين على أن تغير المناخ سيؤثر قريبًا على معظم مجالات السياسة والاهتمامات بطريقة أو بأخرى.  وفي ضوء ذلك ، شدد المشاركون على أهمية الاستشراف المناخي ودعوا إلى مزيد من التنسيق عبر الأطلسي بشأن السياسات والابتكار التكنولوجي من أجل مواجهة التحديات الناشئة في وقت مبكر ، بما في ذلك كجزء من الجهود المبذولة للتخفيف من تغير المناخ. 4- المنافسة الجيوسياسية في المشهد المعلوماتي: جمعت الندوة الرابعة عبر الإنترنت ، التي عُقدت في 25 فبراير 2021 ، العديد من قادة القطاع الخاص لتبادل وجهات النظر مع الناتو حول المنافسة الجيوسياسية في مشهد المعلومات. أدرك ممثلو القطاع الخاص المشاركون أن مشهد المعلومات أصبح أكثر تعقيدًا وتناقضًا ، لا سيما في سياق الحقائق الجيوسياسية المتغيرة. في ضوء ذلك ، ناقشوا العديد من التحديات الملموسة لتحسين الإدارة في مجال المعلومات. وسلط المشاركون الضوء بشكل خاص على الحاجة إلى نهج منسق عبر الأطلسي لتنظيم الإنترنت وزيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص في تحليل التهديدات. وشددوا على أن القطاع الخاص ، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة ، لديه إمكانية الوصول إلى بيانات واسعة يمكن أن تساعد في توجيه استجابات القطاع العام للتهديدات في مجال المعلومات. كما شددوا على أهمية توعية الجمهور على نطاق أوسع لتعزيز محو الأمية الإعلامية وحماية البيانات عبر الفضاء عبر الأطلسي.
5- النشر الأخلاقي والحوكمة للتكنولوجيات الجديدة: في 25 مارس 2021 ، استندت الندوة الخامسة عبر الإنترنت إلى موضوع التعاون عبر الأطلسي حول النشر الأخلاقي وحوكمة التقنيات الناشئة. وركزت المناقشة على الحاجة إلى تحسين التنظيم وسد الثغرات التنظيمية لضمان التطور الأخلاقي للتكنولوجيات الناشئة. سلط المشاركون الضوء بشكل خاص على الدور الذي يمكن أن يلعبه حلف الناتو لتنسيق وتطوير معايير التكنولوجيا المشتركة. واقترحوا أن القطاع الخاص يمكن أن يدعم هذه الجهود بخبرته التكنولوجية والصناعية. استكشف الحوار عددًا من التحديات الأخلاقية والقانونية الملموسة للتكنولوجيات الناشئة في مجالات الحرب الحركية وغير الحركية. كموضوع عام ، دعا قادة الصناعة إلى تطوير أطر قانونية أكثر تفصيلاً وحداثة لتقليل حالات عدم اليقين ومعالجة القضايا الأخلاقية المحتملة في وقت مبكر.  6- أمن البنية التحتية الحيوية وسلاسل التوريد: في 22 أبريل 2021 ، يسرت GLOBSEC ندوة الويب السادسة والأخيرة بين الناتو وممثلي القطاع الخاص ، وركزت على البنية التحتية الحيوية وأمن سلاسل التوريد. أصبحت البنية التحتية الحيوية وسلاسل التوريد معقدة وعالمية ومترابطة بشكل متزايد. أدرك قادة الصناعة المشاركون أن هذا يجعل معالجة نقاط الضعف أكثر تعقيدًا وناقشوا مجموعة واسعة من التحديات الحالية والناشئة. وفي إشارة إلى تركيز القطاع الخاص على تقليل التكاليف ، شدد المشاركون بشكل خاص على حاجة الشركات إلى تحقيق توازن بين المستوى المناسب للأمن والتكاليف. واقترحوا أن يسهّل القطاع العام هذا الجهد عن طريق زيادة تنسيق الأنظمة التنظيمية وتسهيل التبادلات بين الصناعات في الفضاء عبر المحيط الأطلسي. 
 وحذر زعماء حلف شمال الأطلسي يوم  خلال المؤتمر من أن الصين تمثل "تحديات منهجية" واتخذت موقفا قويا تجاه بكين في بيان في أول قمة لجو بايدن. حث الرئيس الأمريكي  بايدين زملائه قادة الناتو على الوقوف في وجه الاستبداد الصيني والقوة العسكرية المتزايدة ، وهو تغيير في تركيز تحالف تم إنشاؤه للدفاع عن أوروبا من الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة.  جاءت لغة البيان الختامي للقمة ، والتي ستمهد الطريق لسياسة التحالف ، بعد يوم من إصدار مجموعة الدول السبع الغنية بيانًا بشأن حقوق الإنسان في الصين وتايوان قالت بكين إنه يشوه سمعتها.  ذكر قادة الناتو فى البيان أن "طموحات الصين المعلنة وسلوكها الجازم تمثل تحديات منهجية للنظام الدولى القائم على القواعد وللمجالات ذات الصلة بأمن الحلف". كما أخبر بايدن الحلفاء الأوروبيين أن اتفاق الدفاع المشترك للتحالف كان "التزامًا مقدسًا" بالنسبة للولايات المتحدة - وهو تحول ملحوظ في لهجة سلفه ، ترامب ، الذي هدد بالانسحاب من الحلف واتهم الأوروبيين بالمساهمة بشكل ضئيل جدًا في جهودهم. الدفاع عن النفس.  قال بايدن: "أريد أن تعرف كل أوروبا أن الولايات المتحدة موجودة". "الناتو مهم للغاية بالنسبة لنا".
توقف بايدن عند النصب التذكاري لمقر الناتو في 11 سبتمبر 2001 ، على الولايات المتحدة من قبل متشددي القاعدة ، عندما أطلق الناتو المادة 5 للمرة الأولى والوحيدة. بموجب  الماده ، يتعامل التحالف مع الهجوم على دولة عضو على أنه هجوم على الجميع.   وقال بايدين  إن الصين وروسيا تحاولان تقسيم التحالف عبر الأطلسي وأنه بينما لا يسعى إلى صراع مع روسيا ، فإن الناتو سيرد إذا استمرت موسكو " أنشطتها الضارة " كما تعهد بدعم أوكرانيا في صراعها مع موسكو ، على الرغم من أنه لم يكن ملتزمًا بما إذا كان بإمكان كييف الانضمام إلى الناتو يومًا ما. وقال بايدن "سنضع أوكرانيا في موقف يمكنها من الحفاظ على أمنها الجسدي" ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.  بينما لا تزال هناك اختلافات في الاستراتيجيات حول كيفية التعامل مع الصين عبر الغرب ، قال بايدن إن الناتو متحد تحت قيادة الولايات المتحدة. وقال: "أمريكا عادت" . وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، في قمتها الأخيرة للتحالف قبل أن تتنحى في سبتمبر 2021 ، وصول بايدن بأنه افتتاح فصل جديد. وقالت أيضًا إنه من المهم التعامل مع الصين باعتبارها تهديدًا محتملاً. وقالت ميركل للصحفيين: "إذا نظرت إلى التهديدات الإلكترونية والتهديدات المختلطة ، إذا نظرت إلى التعاون بين روسيا والصين ، فلا يمكنك ببساطة تجاهل الصين". "ولكن لا يجب على المرء أن يبالغ في تقديره أيضًا - نحن بحاجة إلى إيجاد التوازن الصحيح." 
وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في مقر الناتو للزجاج والفولاذ في ضواحي بروكسل ، إن الوجود العسكري الصيني المتزايد من دول البلطيق إلى إفريقيا يعني أن الناتو المسلح نوويًا يجب أن يكون مستعدًا. وقال في إشارة إلى الموانئ وشبكات الاتصالات "الصين تقترب منا. نراهم في الفضاء الإلكتروني ، ونرى الصين في إفريقيا ، لكننا نرى أيضًا الصين تستثمر بكثافة في بنيتنا التحتية الحيوية". وقال ستولتنبرغ أيضًا إن القادة وافقوا على زيادة مساهماتهم في الميزانية المشتركة للتحالف. يتم التعامل مع الجزء الأكبر من الإنفاق العسكري في الناتو بشكل منفصل من قبل الدول الأعضاء.  قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن هناك مخاطر ومكافآت مع بكين. وقال: "لا أعتقد أن أي شخص حول الطاولة يريد الانزلاق إلى حرب باردة جديدة مع الصين". من استثمارات الصين في الموانئ الأوروبية وخطط إنشاء قواعد عسكرية في إفريقيا إلى التدريبات العسكرية المشتركة مع روسيا ، وافق الناتو الآن على أن صعود بكين يستحق ردا قويا ، على الرغم من أن المبعوثين قالوا إن ذلك سيكون متعدد الأوجه.  يدرك الحلفاء روابطهم الاقتصادية مع الصين. بلغ إجمالي التجارة الألمانية مع الصين في عام 2020 أكثر من 212 مليار يورو (257 مليار دولار) ، وفقًا لبيانات الحكومة الألمانية. بلغ إجمالي حيازات الصين من سندات الخزانة الأمريكية في مارس 2021 1.1 تريليون دولار ، وفقًا لبيانات الولايات المتحدة ، وبلغ إجمالي التجارة الأمريكية مع الصين في عام 2020 559 مليار دولار. من الناحية الخطابية ، فإن البشائر مواتية. أعلن الرئيس الأمريكي المادة 5 من الناتو ، والتي بموجبها يُعتبر الهجوم المسلح على عضو واحد هجومًا ضدهم جميعًا ، "التزامًا مقدسًا".  من المتوقع أن تكون لغة مماثلة ونبرة محترمة ، علامة تجارية لبايدن منذ فترة طويلة ، في العاصمة البلجيكية ، لأسباب ليس أقلها أن الولايات المتحدة تريد من الناتو ، جنبًا إلى جنب مع مجموعة السبع ، اتخاذ موقف أكثر قوة ضد روسيا ، خاصة فيما يتعلق بالحرب الإلكترونية ، وحتى الصين ، لا يُنظر إليه تقليديًا على أنه خصم. وكان المسؤولون الأمريكيون يطلعون بثقة قبل القمة على أن "هذه ستكون المرة الأولى التي تتصدى فيها دول الناتو للتحدي الأمني من الصين".
وعد الأمين العام للتحالف ، ينس ستولتنبرغ ، بسياسة جديدة للأمن السيبراني ، وقال إن العلاقات مع روسيا ، حيث تنطلق معظم عمليات القرصنة ، كانت في أدنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة.  وقالت كارين فون هيبل ، المديرة العامة لمركز الأبحاث التابع للمعهد الملكي للخدمات المتحدة: "يمكن القول إن بايدن هو أكثر رؤساء السياسة الخارجية خبرة في الولايات المتحدة. إنه حقًا يقدر التحالفات ويعرف أنها ضرورية لمعالجة مشاكل مثل الصين.  
 

المقالات المنشورة لا تعبر عن السياسة التحريرية للموقع وتحمل وتعبر عن رأي الكاتب فقط