الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

رئيس جامعة حلوان: نظام الساعات المعتمدة سيطبق على الدفعات الجديدة العام المقبل

رئيس جامعة حلوان:نظام
رئيس جامعة حلوان:نظام الساعات المعتمدة سيطبق على الدفعات الج

قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الامتحانات الجامعية قاربت على الانتهاء  موضحًا أنه سيتم امتحان 198 ألف طالب فى جامعة حلوان.

 

لافتًا أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي من بداية محطة مترو حلوان وحتى لجنة الامتحان .


وأضاف نجم  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى اليوم الثلاثاء  ويقدمه الإعلاميان حسام حداد وجومانا ماهر،ان التحول لنظام الساعات المعتمدة في الجامعات المصرية والعمل على تعديل اللوائح الداخلية للكليات يسمح بتطبيق التعديل الجديد للمادة 79 من قانون 1972 لتنظيم الجامعات لافتًا إلى ان هذا النظام يتيح للطالب التخرج في الكليات النظرية خلال 3 سنوات بحد أدنى.


وتابع نجم، هذا النظام مطبق في أوروبا ويسمح لمصر بمواكبة تطور نظم التعليم العالمية والشراكة مع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى  المزايا الاقتصادية بتوفير سنة على الطالب في التعليم الجامعي.


وأوضح رئيس جامعة حلوان أن النظام الجديد سيطبق على الدفعات الملتحقة جديد بالجامعات المصرية العام الدراسي المقبل ولن يطبق بأثر رجعي على الطلاب بالجامعات المختلفة،لافتًا إلى عدم وجود اى مصاريف اضافية كما يقال على مواقع التواصل الاجتماعي.

أقرأ أيضًا:

كل ما تريد معرفته عن نظام الساعات المعتمدة
نظام الدراسة 


بدء نظام الساعات المعتمدة بكلية الهندسة جامعة القاهرة فى عام   2006 لمرحلة البكالوريوس

مدة الدراسة خمسة سنوات والطالب الذي يدرس مقررات فى فصول صيفية يمكنه إنهاء  من المناهج المطلوبة قبل ذلك بفصل واحد على الأكثر ، ويتيح نظام الدراسة بالساعات المعتمدة للطالب دراسة المقررات بما يتناسب وقدراته .

درجة البكالوريوس فى العلوم الهندسية 180 ساعة معتمدة بما فى ذلك سنة أعدادية مكافئة لـ 36 ساعة معتمدة وتعادل الساعة محاضرة ، أو 3 ساعات تمارين أو معمل .

الدراسة فى مجموعات صغيرة من الطلاب مع إشراف أكاديمي كامل ونظم تقيم جديدة ، حيث يعين لكل طالب عند بدء قيده مرشداً أكاديمياً من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية أن يستمر معه لكل طالب 2 عند بدء قيده مرشداً أكاديمياً من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية يمكن أن يستمر معه حتى نهاية الدراسة ، يقوم بمتابعة أداء الطالب ومعاونته فى اختيار المقررات كل فصل دراسي .

برامج الساعات المعتمدة بكلية الهندسة 
لقد  تم الإعلان عن فتح باب التقديم للعرب والاجانب للالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة  بدءاً من سبتمبر 2007 للحصول على درجة البكالوريوس فى العلوم الهندسية التالية .  

الهندسة المدنية – تخصص هندسة وإدارة التشييد

الهندسة الكهربية – هندسة الاتصالات والحاسبات (اتصالات)

الهندسة الكهربية – هندسة الاتصالات والحاسبات (حاسبات)

هندسة العمارة وتكنولوجيا البناء

هندسة البتروكيماويات

مصروفات الساعات المعتمدة بهندسة القاهرة

رسوم الدراسة والخدمات في الفصول الدراسية الرئيسية تبلغ 1100 جنيه للساعة المعتمدة الواحدة للطلاب الجدد الملتحقين بالدراسة ، بالإضافة إلي 2700 جنيه رسوم إدارية في الفصل الدراسي و10% على إجمالي المصروفات رسوما إدارية تحصل للجامعة.

رسوم الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي تبلغ 1375 جنيه للساعة المعتمدة الواحدة للطلاب الملتحقين بالدراسة بالإضافة إلي 900 جنيه رسوم إدارية.