الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مصر واليونان

السفير جمال بيومي يوضح أهداف زيارة رئيس الوزراء اليوناني لمصر

مصر واليونان
مصر واليونان

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن هناك ثلاث حضارات فقط فى تاريخ البحر المتوسط، وهي الحضارة المصرية القديمة و اليونانية الإغريقية والرومانية.

 

وأضاف السفير جمال بيومي أن اليونانيين لهم مجاملة عظيمة لمصر عند تأميم  قناة السويس، عندما انسحب كل المرشدين لتعطيل القناة إلا المرشدين اليونانيين وأبناء البلد حتى فُتحت قناة السويس.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى اليوم الثلاثاء، ويقدمه الإعلاميان حسام حداد وجومانا ماهر، أن اليونان حتى دخولها الاتحاد الأوروبي فى السبعينات كانت تنحاز تمامًا  للقضية الفلسطينية ولم تعترف بإسرائيل، مشيرا إلى أن الموقف اليوناني تجاه القضية الفلسطينية موقف قوى منذ البداية.


وتابع جمال بيومي: “مصر لديها مصنعان عظيمان فى رشيد ودمياط لتسييل الغاز والطاقة، والأخير يسمح باستيراد الغاز من المنطقة وتحويله إلى سائل، بالتالي الشحن سيكون أرخص بكثير”.

 

وأكد السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق أن هناك خط كهرباء سيقام من مصر إلى اليونان وسنصدر كهرباء إلى أوروبا، لافتًا إلى أن مصر تصدر حاليا كهرباء الأردن والسلطة الفلسطينية ولبنان.

 

تصريحات سابقة:

وقال السفير جمال بيومى، أن مصر لها جالية كبيرة جدا فى اليونان، مشيرا إلى أن اليونان أعطت لمصر 3 آلاف تأشيرة للدخول بطريقة قانونية لمن يريد العمل هناك والشروط المعلن عنها.

 

وأضاف جمال بيومي، في مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن اللقاءات المصرية القبرصية واليونانية والإيطالية متكررة نتيجة اكتشاف الغاز فى المياه الاقتصادية لبلدان شرق البحر المتوسط، مما نشأ أطماع من دول أخرى.

 

وأوضح أن إنشاء منتدى شرق البحر المتوسط للغاز سيمكن مصر من أن تكون مصدرة للطاقة لدول أوروبية.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تتضامن مع اليونان ضد أى انتهاك لسيادة أرضه،  موضحًا أنه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء اليوناني على أهمية تحقيق طفرة نوعية فى جميع المجالات.

 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى مؤتمر صحفى له أمس، الاثنين، بقصر الاتحادية مع رئيس الوزراء اليوناني، أن مصر واليونان تجمعها روابط صداقة متميزة، مشيرا إلى أن موقف مصر ثابت من منطقة شرق المتوسط، واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول. 

 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه تم الاتفاق على أهمية سرعة التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بدور جاد فى هذا الملف حفاظًا على استقرار المنطقة.

 

وأثنى الرئيس السيسي على العلاقات الثنائية بين اليونان ومصر، قائلا: “أتطلع للمزيد من التعاون بين البلدين بما يحقق الرخاء والاستقرار للشعبين الصديقين”.

 

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي ، المجتمع الدولي بضرورة القيام بدور جاد فى ملف سد النهضة الإثيوبي حفاظًا على استقرار المنطقة.

 

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى مؤتمر صحفى له اليوم بقصر الاتحادية مع رئيس الوزراء اليوناني، أنه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء اليوناني على أهمية سرعة التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

 

وأكد السيسي  أن مصر تتضامن مع اليونان ضد أى انتهاك لسيادة أرضه، موضحًا أنه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء اليوناني على أهمية تحقيق طفرة نوعية فى جميع المجالات.