الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تفاصيل البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب 52 ..فيديو

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

تعتمد فكرة النشاط الثقافي والفني في الدورة الاستثنائية لمعرض الكتاب علي تقديم جرعة مكثفة وجاذبة للمشاهد علي المنصة الرقمية للمعرض.

وأعلنت هيئة الكتاب أن الأنشطة الثقافية والفنية جاءت بناء علي تجارب سابقة لوزارة الثقافة ودراسة التجارب العربية والدولية الأخرى كما تهدف المواد المقدمة للارتقاء بذوق الجمهور من خلال فواصل موسيقية يقدمها المبدعون من الموسيقيين المصريين الشباب من فناني دار الأوبرا المصرية واكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة ويتحدد النشاط الثقافي لهذه الدورة في سبعة مسارات رئيسية، كل مسار به اكثر من فرع علي مدي ١٤ يوم وهي كما يلي :-
- أنشطة وعروض الطفل "أفلام متحركة تثقيفية للأطفال، منها مجموعة أفلام تعرض لأول مرة عن نهر النيل والحفاظ عليه، ومنها أفلام وأغنيات من رسوم فنان مصر الكبير حجازي.

- الثقافة التشكيلية وفيها فرع يدعم تعميق الثقافة التشكيلية وتوضيح مدي تغلغلها عبر عصور مصر المختلفة، وكذا ورش تطبيقية لفنون الاسرة المصرية.
- القضايا الثقافية الراهنة منها الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية كثروت عكاشة وصلاح عبد الصبور وعبد المنعم مدبولي واستضافة لاهم الكتاب والمفكرين اللذين اثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم خلال العام الجاري.
وجدير بالذكر ان الدورة ال٥٢ لمعرض الكتاب تقام وسط إجراءات تنسيقية مع كافة الجهات منها ( وزارات الدفاع والداخلية والصحة ومحافظة القاهرة ).


وصممت اجنحة معرض الكتاب بطابع معماري يمثل مصر القديمة "الطابع الفرعوني"، وتحمل تلك الدورة العديد من الإجراءات لتيسير زيارة الجمهور بداية من الحجز الالكتروني وصولا لاتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وكما أعلن الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في تصريحات سابقة أن عدد دور النشر تجاوز 700 ناشر مصري وأجنبي بالإضافة الي التوكيلات ، وأكد على استخدام تكنولوجيا حديثة للتحكم في عدد الرواد يوميا طبقًا لمعاير الصحة والطاقة الاستعابية المقررة ، بالإضافة اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قياس درجة الحرارة والتعقيم وارتداء قناع الوجه والحفاظ على مسافات التباعد وأشار إلى أن معرض هو أكبر سوق للكتاب والنشر في الوطن العربي وألمح إلى إقامة الفعاليات والأنشطة افتراضيا من خلال المنصة الخاصة بالمعرض وحظر إقامتها فعليًا داخل مركز مصر للمعارض الدولية حفاظًا على السلامة العامة للجمهور والناشرين والعاملين .