الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

نشرة أخبار العالم: كارثة جديدة في الهند.. مذكرة ضد إثيوبيا بمجلس الأمن.. طلب عاجل من السعودية

نشرة أخبار العالم
نشرة أخبار العالم

طلب عاجل من السعودية لوكالة الطاقة الذرية حول إيران
رسالة عاجلة من السودان لمجلس الأمن ضد إثيوبيا
كارثة جديدة في الهند.. موجة ثالثة مدمرة من كورونا تكتسح البلاد
ارتفاع كبير في أسعار الذهب وتراجع الدولار | تفاصيل

شهدت الساحة العالمية والدولية العديد من الموضوعات الهامة علي كافة الأصعدة وتصدر ذلك:

طلب عاجل من السعودية لوكالة الطاقة الذرية حول إيران
وجه الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير خارجية المملكة العربية السعودية ، طلبا عاجلا ، لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى العاصمة النمساوية فيينا حيث طالب بوقف الانتهاكات والسياسات الإيرانية للقوانين والأعراف الدولية والتي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والعالم.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “ واس ” فقد جرى خلال اللقاء مناقشة أبرز التطورات تجاه البرنامج النووي الإيراني وأهمية فرض الآليات اللازمة للتفتيش السريع والشامل لكافة المواقع النووية الإيرانية .

 وناقش الجانبان أهمية الالتزام بتطبيق المعايير الدولية للطاقة الذرية من أجل تحفيز النمو والتقدم لتحقيق التنمية المستدامة عالمياً، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية.

حضر اللقاء  الأمير عبدالله بن خالد بن سلطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا.

وكانت المملكة العربية السعودية أكدت أن السياسة الخارجية لإيران يقودها المرشد، مشيرة إلى أنها ستبني علاقاتها معها على أساس "الأمر الواقع".

وحسب وسائل إعلام خليجية، قال الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، مع نظيره النمساوي سيبستاينان كورتس، بالعاصمة فيينا."أجرينا محادثات حول الأمن الإقليمي والحاجة للاستقرار".

وأضاف، في معرض حديثه عن الملف الإيراني، أن "السياسة الخارجية لطهران يقودها المرشد، وسنبني علاقاتنا معها بناء على الأمر الواقع".

وتابع: "لدينا رؤى مشتركة مع الجانب النمساوي فيما يخص استقرار منطقة الشرق الأوسط"مشددا على أن "علاقات تاريخية" تجمع بين المملكة والنمسا، مؤكدا أن الأخيرة تعمل على تطويرها.

وبخصوص الأزمة اليمنية، أكد أن الحوثيين "لم يظهروا حتى الآن نية أو رغبة حقيقية لوقف إطلاق النار".


من جانبه، قال وزير خارجية النمسا: "نحتضن في فيينا مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني ونرى أنه لا بديل عن العودة للاتفاق".

رسالة عاجلة من السودان لمجلس الأمن ضد إثيوبيا
ذكرت مصادر دبلوماسية لشبكة العربية، إن السودان بعث برسالة عاجلة لمجلس الأمن حول تعنت إثيوبيا بشأن سد النهضة، الذي تواصل العمليات فيه دون اتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان.

وأكدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، الأحد الماضي، أن «بناء وتشغيل سد النهضة حق لإثيوبيا ولكن يجب إدارته بصورة متفق عليها كي لا يضر بأي طرف».

وأضافت في تصريحات لقناة العربية أن «ملء وتشغيل سد النهضة يجب أن يكون على أساس مبادئ حسن الجوار والقانون الدولي وإعلان المبادئ الموقع عام 2015».

وتابعت: «علاقاتنا مع إثيوبيا استراتيجية وندعو أديس أبابا إلى مراعاتها، وحريصون على تماسكها داخليًا، ولكن خطابها بشأن سد النهضة يشكل خطرًا عليها هي نفسها».

واستطردت: «طلبنا من مجلس الأمن إلزام إثيوبيا بأسس القانون الدولي وعدم المضي في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق قانوني ملزم».


ولفتت إلى أن السودان «وجه رسالة إلى مجلس الأمن شرح فيها تعنت إثيوبيا في الإيفاء بواجبها القانوني والضرر الكبير الذي سيقع علينا بسبب سد النهضة».

وأكدت أن «عدم الاتفاق على الملء الثاني لسد النهضة يعرض السودان لخطر كبير، وإثيوبيا لا تبلغ السودان بمعلومات كافية بشأن ملء سد النهضة».

وأشارت إلى أن «إثيوبيا تفتقر إلى الإرادة السياسية لحل أزمة سد النهضة وتتعامل معها باعتبارها تحديًا».

وأعلنت عن التنسيق على أعلى المستويات مع مصر من أجل الوصول إلى اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

ولفتت إلى أن مصر والسودان قدمتا موقفهما بشكل مشترك خلال الاجتماع التشاوري الأخير لوزراء الخارجية العرب».

وذكرت أن «مصر تفهمت ضرورة التوصل إلى اتفاق مرحلي بشأن الملء الثاني لسد النهضة لتجنب الإضرار بالسودان».

وطالبت الوزيرة بمشاركة فاعلة للمجتمع الدولي بقيادة الاتحاد الأفريقي لحل أزمة سد النهضة، معتبرة أن «إثيوبيا تفتعل مشكلة مع جوارها العربي بلا حكمة».

كارثة جديدة في الهند.. موجة ثالثة مدمرة من كورونا تكتسح البلاد
أصدر زعيم الكونجرس الهندي، راهول غاندي اليوم الثلاثاء كتابًا أبيضا حول Covid-19 قال فيه "إن هدفه ليس توجيه أصابع الاتهام إلى الحكومة ولكن مساعدة الأمة على الاستعداد للموجة الثالثة من العدوى، وفق ماذكرت صحيفة ذا إنديان إكسبريس.

وأضاف غاندي " البلد كله يعرف أن موجة ثالثة ستضربه لذا يجب الاستعداد".

وأبلغت الهند عن 42640 حالة إصابة جديدة بـ Covid-19 ، وهي الأدنى في 91 يومًا ، و 1167 حالة وفاة ، وهي الأدنى منذ 14 أبريل ، في الـ 24 ساعة الماضية وفقًا لوزارة الصحة الاتحادية.

و بلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في الدولة 2،99،77،861 حالة بينما بلغ إجمالي عدد الوفيات 3،89،302.

 

ارتفاع كبير في أسعار الذهب وتراجع الدولار | تفاصيل
ارتفعت أسعار الذهب اليوم، الثلاثاء، مع توقف الاتجاه الصعودي للدولار الأمريكي؛ ما زاد من جاذبية المعدن الأصفر قبل شهادة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) أمام الكونجرس.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.3% إلى 1787.80 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة الـ04:54 بتوقيت جرينتش بعدما ارتفع 1% في الجلسة السابقة.

وصعد المعدن الأصفر في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.3% إلى 1787.70 دولار.

وقال جيفري هالي المحلل في أواندا: ”ارتفع الذهب الليلة الماضية مع تراجع الدولار في حين تستمر المعنويات (المتفائلة) في آسيا هذا الصباح“.

وهبط مؤشر الدولار عن ذروة شهرين أمام منافسيه؛ ما يخفض تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

والأنظار مسلطة الآن على شهادة باول أمام الكونغرس المقررة بحلول الساعة الـ18:00 بتوقيت غرينتش.

وقال باول في تعليقاته المعدة سلفا، إن الاقتصاد الأمريكي ما زال يبدي ”تحسنا مستداما“ من تداعيات كوفيد-19 والمكاسب الحالية في سوق العمل لكن التضخم ”ارتفع بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة“.

ويُعتبر الذهب أداة تحوط في مواجهة التضخم الذي قد يتبع إجراءات التحفيز.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1% إلى 25.97 دولار للأوقية وهبط البلاديوم 0.1% إلى 2583.24 دولار وصعد البلاتين 0.9% إلى 1063.13 دولار.