الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مؤشر ميرسر يكشف عن أرخص المدن الخليجية في تكلفة المعيشة للوافدين.. تفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

كشف مؤشر “ميرسر” لتكلفة المعيشة للمغتربين لعام 2021، عن أرخص المدن الخليجية بالنسبة للوافدين والعاملين الأجانب فيها.

ووفقًا للمؤشر، فإن الكويت احتلت المركز الثاني من حيث أرخص المدن الخليجية للمقيمين والمغتربين فيها، فيما جاءت الدوحة في المركز الأول.

وفي المركز الثالث جاءت العاصمة العُمانية مسقط، ومدينة جدة السعودية في المركز الرابع.

وفي المركز الخامس جاءت العاصمة البحرينية المنامة، تليها أبوظبي ثم دبي، أما العاصمة السعودية الرياض، فجاءت في المركز الثامن كأغلى مدينة خليجية بالنسبة للوافدين والمقيمين بها، وحصلت على المركز الـ 108 على مستوى العالم.

ويقيس مؤشر “ميرسر” تكاليف المعيشة في أكثر من 209 مدن، وفقاً لحوالي 200 عنصر للإنفاق بما فيها السكن والنقل والطعام والملابس والخدمات، 

 

ويظهر المؤشر هذا العام كيف استطاعت جائحة كورونا، ان تحدث صدمات في عدة مدن حول العالم مع استمرار التداعيات الاقتصادية والمعاناة الاجتماعية بالسيطرة على أغلب الدول.

ويساعد المؤشر في تحديد تكاليف حزم العروض الوظيفية للمغتربين، والتي تعتمد بشكل أساسي على عوامل عدة مثل تقلبات العملة وتضخم تكاليف السلع، والخدمات وعدم استقرار إقامتهم في الدول المضيفة.

من جهتها، قفزت العاصمة اللبنانية بيروت 41 مركزا في المؤشر واحتلت المركز الثالث عالميا لأغلى المدن في معيشة الوافدين في 2021 بعد عشق آباد «تركمانستان» وهونج كونج في الصين، ويعود السبب الرئيسي في تراجع العاصمة اللبنانية في المؤشر الى انهيار عملتها الوطنية مقابل الدولار بعد أزمات سياسية ومالية عصفت بالبلاد فضلا عن تداعيات "كورونا" على البلاد وانفجار مرفأ بيروت الهائل في أغسطس الماضي.