الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ضعف الحيوانات المنوية

أسباب ضعف الحيوانات المنوية وتأثيرها على الإنجاب.. فيديو

 الدكتور خالد حافظ
الدكتور خالد حافظ

قدم الدكتور خالد حافظ ، استشاري جراحة الذكورة وعقم الرجال بمركز مصر للذكورة ، نصائح طبية للرجال حول التخصيب وضعف الحيوانات المنوية.

وقال خالد حافظ  خلال لقائه مع برنامج " صباح البلد " المُذاع على فضائية " صدى البلد " ، أن ضعف الانتصاب ينتج عنه صعوبة القيام بالعملية الزوجية بصورة طبيعية، ويعود لضعف الشخص فى البداية أو حدوث هبوط أثناء علاقته الزوجية والذى يطلق عليه "انتصاب قصير العمر".

وأضاف استشاري جراحة الذكورة وعقم الرجال بمركز مصر للذكورة ، أن السائل المنوى يكون بالملايين فى السنتي الواحد، موضحا أن الحد الأدنى الطبيعي له هو 30 مليون حيوان منوى لتخصيب بويضة واحدة.

وتابع خالد حافظ  ، أن ضعف الانتصاب  ليس لديه فئة عمرية بعينها، لافتا إلى أن ضعف الانتصاب الأولى والذى يولد به الطفل الذكر، ينتج عن خلل لديه، ومنه ارتفاع نسبة السكر.

وأشار  إلى أن المحصلة النهائية لضعف الانتصاب هو فشل العلاقة الزوجية وهناك فارق بين ضعف الانتصاب وسرعة القذف، فالأولى تعد عائقا في إتمام العلاقة الزوجية، أما الثانية تنتج عن السرعة وعدم وجود وقت كاف للعلاقة الزوجية.

وأوضح أن جودة الحيوان المنوي لا يقصد بها الحركة، بل معامل الخصوبة الخاصة به ، منوهاً أن ليس كل حيوان قادر على تخصيب البويضة، حيث يوجد منها ما تحمل تشوهات وضعف في الحركة أو نسبة تكثر المادة الجينية.