الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

المسلماني يكشف عن معاناة فرنسا فترة ما بعد جاك شيراك ..فيديو

أحمد المسلماني
أحمد المسلماني

قال الكاتب الصحفي والمحلل السياسي أحمد المسلماني، إن دول الاتحاد الأوروبي واجهت العديد من التحديات، خاصة خلال العقود السابقة.

وأضاف المسلماني خلال لقاء له لبرنامج “مساء دي ام سي” عبر فضائية “دي ام سي” أن  فرنسا ، تبحث عن عصر “شيراك” وما قبله مشيرا إلى أن هذا العصر لفرنسا كانت فيه قوة كبيرة في العالم وكان لها توازن في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتابع الكاتب الصحفي والمفكر السياسي أن فرنسا في فترة ما بعد “شيراك” ، أصبحت تعاني على مستوى الأحزاب خاصة مع وجود  أحزاب متباعدة فكرية وهما “اليمين المتطرف واليسار المتطرف”.

 

وأشار المسلماني إلى أن استغلال الحرية والديموقراطية بشكل خاطئ سبب اضطرابات كبيرة بالدولة، مثلما كان موجود في أحداث “السترات الصفراء" . 

 

وأظهر استطلاع أجراه معهد "إيلاب" للدراسات، تقدم يمين الوسط الفرنسي على التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبن الذي لم يحقق النتائج المتوقعة له.

وحصلت أحزاب اليسار على نحو 34% من الأصوات، مقارنة بـ 29% من الأصوات لصالح اليمين، فيما حصل اليمين المتطرف بقيادة حزب التجمع الوطني على 19%،  بينما حصل حزب "الجمهورية إلى الأمام" الذي يقوده ماكرون على 10.9%.


وفشل مرشحو حزب ماكرون في عدد من المقاطعات في الوصول إلى الحد الأدنى من الأصوات للترشح للجولة الثانية المقرر لها يوم الأحد المقبل 27 يونيو.

ويشير الاستطلاع إلى أن الناخبين اختاروا إلى حد كبير دعم الرؤساء المنتهية ولايتهم للمجالس الإقليمية، والذين هم في الغالب من التيار الوسطي من اليسار واليمين.

ولم يحقق حزب الرئيس إيمانويل ماكرون "الجمهورية إلى الأمام"، نتائج لافتة قبل أقل من عام على انتخابات الرئاسة الفرنسية المقرر لها في مايو 2022.