الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حقيقة الفطر الأسود.. أبرز أسباب الإصابة به.. وحيل بسيطة للوقاية منه

معلومات لا تعرفها
معلومات لا تعرفها عن الفطر الأسود
  • حقيقة الفطر الأسود وكيف يهاجم المخ
  • أدوية الكورتيزون أهم أسباب الإصابة بالفطر الأسود
  • نصائح بسيطة للتغلب على ضعف المناعة ومحاربة الفطر الأسود

 

انتشرت العديد من المعلومات حول حقيقة الفطر الأسود، منها الحقيقي ومنها المزيف والخادع، إلا أن ظهور الفطر الأسود مؤخرًا بكثرة شكل رابطاً بينه وبين ظهور فيروس كورونا،لكن حقيقة الفطر الأسود غير ذلك وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية.

 

حقيقة الفطر الأسود 



قال معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، إن الفطر الأسود نوع من الفطريات التي نواجهها منذ الأزل وهو نوع معروف من العدوى الفطرية mucormycosis الذي يصيب الأنف و الجيوب الأنفية وقد يهاجم العين و المخ.

وتابع القيعي، أن الفطر الأسود له علاقة وثيقة بمناعة المريض؛ حيث إننا نواجه الفطر الأسود وما يسببه من التهابات الجيوب الأنفية المتشعبة مع مرضي السكر و الكيماوي.

وأضاف القيعي في منشور له عبر حسابه الرسمي على إنستجرام، أن السبب في انتشار الفطر الأسود بين الحالات مع فيروس كورونا نتيجة الفيروس نفسه، و الاستخدامات الخاطئة للكورتيزون و أدوية تقليل المناعة.
 

حقيقة الفطر الأسود 


وأوضح القيعي، ان التصدي للفطر الأسود يكون عن طريق العلاج السريع والتشخيص المبكر و تنظيف الانف و الأنسجة المحيطة بالمنظار مع وجود فريق طبي له خبرة في هذا المجال من أهم عوامل الشفاء.

وأكد القيعي، أنه إذا وصل الفطر الأسود داخل المخ فلا يوجد شفاء منه، إلا أنه يمكن تفادي كل هذه المخاطر بالاهتمام بالجهاز المناعي، وتقويته عن طريق عدم السهر واستخدام فيتامين د تحت إشراف طبيب وتناول الزنك وعناصر غذائية سليمة و أكل صحي.
 


وهناك العديد من أسباب الإصابة بالفطر الأسود والتي لا يعلمها أغلبنا؛ وشكل ظهور الفطر الأسود مؤخرًا بكثرة؛ رابطاً بينه وبين ظهور فيروس كورونا، وفيما يلي نوضح أبرز أسباب الإصابة بالفطر الأسود وطرق لتجنب العدوى به، وفقا لأخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية، معتز القيعي.
 

أسباب الإصابة بالفطر الأسود 

وعلق القيعي، أن تدهور جهاز المناعة بسبب الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون من أكثر أسباب الإصابة بالفطر الأسود، مما يجعل بعض المرضى هم الأكثر استهدافا من قبل هذا الفطر.

 

وتابع القيعي في تصريح خاص لموقع “صدى البلد”  أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بـ الفطر الأسود هم من يعانون من تدهور جهاز المناعة الخاص بهم، الأمر الذي يحدث لهم بسبب استخدام أدوية  الكورتيزون، ومن أبرزها:
مرضى السكري
مرضى الجيوب الأنفية المتشعبة
مرضى السرطان
 

أسباب الإصابة بالفطر الأسود 

 

طرق الوقاية من الفطر الأسود 

 

ونصح القيعي، أنه من المهم أن نبتعد عن أكل السكريات لأن السكر سبب رئيسي فى ضعف المناعة، التي تعد أحد أبرز الأسباب في مهاجمة الفيروسات أجسامنا.


وأوضح القيعي، أن هناك العديد من طرق تجنب العدوى  بـ الفطر الأسود، التي قد تكون ناجحة للغاية مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على الكورتيزون وغيرهم ممن يعانون من ضعف جهاز المناعة، ومن ابرز هذه الطرق ما يلي :
1- الإكثار من تناول الثوم فهو مضاد طبيعي لجميع الفطريات
2- تناول فيتامين د؛ حيث انه يساعد بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة
3- استهلاك أطعمة غنية بـ الزنك 
4- استهلاك أطعمة غنية بـ البروبيوتيك 
5- متابعة مستويات السكر والحفاظ على تنظيم السكر في الدم بالنسبة لمرضى السكري، وبالاخص عند الإصابة بعدوى فيروس كورونا

معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية الرياضية