الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جامعة بنها في تصنيف التايمز البريطاني للجامعات الشابة 2021

دكتور ناصر الجيزاوي
دكتور ناصر الجيزاوي القأم بأعمال رئيس جامعة بنها

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها أن الجامعة تحافظ على ترتيبها بين جامعات العالم، حيث احتلت الترتيب  201–250 من بين 475 جامعة عالمياً تم تصنيفهم في هذا الإصدار بزيادة 61 جامعة عن الإصدار السابق، كما تأتي الجامعة بالمجموعة الخامسة على مستوى 15 جامعة مصرية ظهرت بتصنيف التايمز البريطاني للجامعات الشابة 2021، وذلك للعام الثاني على التوالي.

أقرا أيضا:
افتتاح معمل الأدلة الرقمية في جامعة بنها


وأوضح الجيزاوى أن هذا التصنيف هو أحد إصدارات تصنيفات مؤسسة التايمز البريطانية لمؤسسات التعليم العالي والتي تصدرها سنويا لمقارنة أداء الجامعات عالميا، حيث يصنف هذا الإصدار الجامعات عالميا التي يبلغ عمرها ٥٠ عام او اقل وان تصنيف التايمز البريطاني يعتمد على 5 معايير تشتمل 13 مؤشر وهي الاستشهادات العلمية والتأثير البحثي للجامعة وعدد وسمعة الأبحاث والدخل العائد منها بالإضافة إلى البيئة التعليمية و نتائج استبيانات شركة تومسون رويترز لقياس السمعة البحثية والتعليمية للجامعات بمشاركة 20000 باحث وعالم.


واضاف انه يتم حساب عدد شهادات الدكتوراه الممنوحة من قبل الجامعة مع الأخذ بعين الاعتبار عدد أعضاء الهيئة التدريسية وكذا تنوع التخصصات في الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة ونسبة طلبة الدراسات العليا إلى طلبة البكالوريوس التي تعكس نشاط البيئة البحثية في الجامعة ودخل وميزانية الجامعة.


من ناحية اخري افتتح الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها معمل الأدلة الرقمية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي رافقه خلالها الدكتور تامر سمير نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب والدكتور جمال سوسة المشرف علي قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبحضور الدكتورة هالة حلمي زايد عميدة كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي ووكلاء وأساتذة الكلية.


وخلال الافتتاح وجه القائم بأعمال رئيس جامعة بنها بأن يكون معمل الأدلة الرقمية ليس فقط معمل اكاديمي بل يكون خدمي يقدم خدماته للمجتمع المدني  حتى يتم التوسع فيه وإنشاء مراكز تميز ومعامل أخرى تستخدم في المعمل الأكاديمي وخدمة المجتمع المحيط به.


وأشار الجيزاوى إلى أن المعمل يعتبر هو الأول من نوعه علي مستوى الجامعات المصرية ، ويستوعب 20 طالب في نفس الوقت ، بالإضافة إلى أن المعمل يوفر التدريب العملي والتطبيقي لحوالي 10 مقررات داخل البرنامج.
من جانبه قال الدكتور تامر سمير ان كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي يوجد بها ثلاث برامج متميزة هدفها الأساسي هو تقديم خريج متميز قادر علي المنافسة في سوق العمل وهذه تعتبر استراتيجية الجامعة.


وأضاف الدكتور جمال سوسة ان معمل الأدلة الرقمية يعتبر نقلة نوعية علي مستوى الجامعات المصرية واضافة جديدة من اجل اكساب الطلاب مهارات جديدة  في تخصصهم. 


وأوضحت الدكتورة هالة حلمي زايد ان المعمل تم وضع خطة مستقبلية له من أجل اعتماده من الجهات المختصة  بالإضافة إلى عمل بروفايل للخدمات سواء استشارات او تدريب للمجتمع المدني ، مشيرة الى ان هناك معامل علي وشك الانتهاء منها بالكلية وهي معمل الروبوتات و معمل الذكاء الاصطناعي ومعمل الأنظمة المدمجة وإنترنت الأشياء.


من ناحية اخري تفقد الدكتور تامر سمير نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب والدكتور جمال سوسة المشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة بنها لجان الامتحانات بكليتي التربية الرياضية والتربية في بنها يرافقهما الدكتور أسامة صلاح عميد كلية التربية الرياضية ، والدكتورة إيمان عبد الحق عميد كلية التربية.


واطمأن نائب رئيس جامعة بنها ، والمشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة على حسن سير الامتحانات ، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية  داخل اللجان حرصاً على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين خلال فترة أداء الامتحانات ، كما شملت الجولة تفقد الإدارة الطبية والتأكد من تواجد الأطباء والتمريض للتعامل مع أى حالات طارئة.


وأشاد الدكتور تامر سمير ، والدكتور جمال سوسة خلال جولتهما بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل اللجان، واتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ، مؤكدين ان إدارة الجامعة حريصة على متابعة سير أعمال الامتحانات بشكل يومى والعمل على توفير بيئة آمنة للطلاب خلال فترة الامتحانات.


من ناحية اخري تفقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، سير امتحانات الدبلومات الفنية بمدرسة بنها الثانوية والميكانيكة حيث يؤدى ٥٣٨٤٤ طالبا وطالبة الامتحان في ١٧٨ لجنة على مستوى محافظة القليوبية، ويتابع وكيل وزارة التربية والتعليم فى القليوبية غرفة العمليات أولا بأول.


واطمأن محافظ القليوبية على انتظام سير الامتحانات باللجان وتوفير كافة المستلزمات الوقائية وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظا على أبنائنا الطلاب خلال أدائهم امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي، والحرص على سلامة الطلاب والمراقبين وتوفير الجو النفسي الملائم لأداء الامتحانات لسلامة الطلاب مع الحفاظ على الروح المعنوية لهم مؤكدا على ضرورة التعقيم والتطهير الدائم لكافة اللجان والمقرات قبل وبعد الامتحان ،وارتداء الكمامات من قبل جميع الطلاب والعاملين والملاحظين واتخاذ كافة التدابير الاحترازية.


وأشاد محافظ القليوبية، بوعي المواطنين وأولياء أمور الطلاب والتزامهم بكافة الإجراءات والتدابير الوقائية بعدم التكدس والزحام أمام لجان الامتحان لمنع انتشار العدوى، حرصا على مصلحة الطلاب والجميع، مشيرا إلى أن المحافظة قامت بإجراءات احترازية ووقائية مشددة لتوفير أقصى درجات الأمان والسلامة للطلاب خلال أداء الامتحانات.


من جانبه أكد الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم، انتظام اللجان على مستوى المحافظة في أول أيام الامتحانات التى يؤديها 53 ألفا و844 طالبا وطالبة في 178 لجنة على مستوى المحافظة ، مشددا على ضرورة التعقيم والتطهير بجميع اللجان والالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامات حرصا على سلامة الطلاب بجانب تقليل أعداد الطلاب بكل لجنة إلى 14 طالبا للتباعد الاجتماعي بين الطلاب.


ووجه وكيل الوزارة ، القائمين والمشاركين في أعمال الامتحانات بالعمل على توفير جو من الهدوء والالتزام داخل اللجان الامتحانية وتوفير الطمأنينة للطلبة والطالبات، وأكد أن غرفة العمليات بالمديرية تتابع أعمال الامتحانات لحظة بلحظة لتذليل كافة العقبات وحلها بأقصى سرعة، مشيرا إلى أن هناك تواصلا فعالا بينها وبين غرف العمليات في جميع الإدارات التعليمية لمواجهة أية مشاكل طارئة.


من ناحية أخرى، افتتح الدكتور ناصر الجيزاوى القائم بأعمال رئيس جامعة بنها، أعمال المؤتمر السنوي الأول لقسم الأشعة بكلية الطب والذي عقد عن "استخدام الأشعة التشخيصية والتداخلية في حالة الطوارئ بأنواعها المختلفة" بالتعاون مع جمعية الأشعة المصرية.


وفى كلمته أكد "الجيزاوى" أن جامعة بنها، تسعى دائما على تحسين مخرجاتها الأكاديمية والبحثية والمجتمعية وعلى ربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع، كما تحرص على ربط خطتها الاستراتيجية و البحثية بالأهداف الاستراتيجية للدولة والخطة الاستراتيجية للتكنولوجيا والعلوم والابتكار و رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030