الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مخاطر تناول أدوية التخسيس على الصحة

مخاطر أدوية التخسيس
مخاطر أدوية التخسيس

يلجاْ العديد من الأشخاص إلى تناول أدوية التخسيس للحصول على الوزن المثالي، وخاصة السيدات فهن يفضلن الحصول على جسم متناسق ورشيق في وقت قصير فيلجأوا إلى تناول الأدوية.

ولكن تناول أدوية التخسيس بشطل مفرط يمكن أن تسبب العديد من الأمراض والمخاطر على الصحة، ومنها..


يمكن أن تختلف الآثار الجانبية لأدوية التخسيس اعتمادًا على نوع الدواء الذي تتناوله وكيف يعمل الدواء. 

ويمكن أن تؤدي العقاقير المنشطة إلى الأرق ، وزيادة ضغط الدم ، وسرعة ضربات القلب ، والأرق ، والاعتماد على المخدرات ، وسوء المعاملة ، وأعراض الانسحاب.


ويمكن أن تؤدي الأدوية التي تتداخل مع امتصاص الدهون  إلى بقع دهنية وغازات وبراز لين.

 


كما يمكن أن تسبب غالبًا آثارًا جانبية في المعدة مثل الإسهال واضطراب المعدة (الغثيان أو القيء) وحرقة المعدة والغازات أو الإمساك ، من بين جوانب أخرى .


أدوية التخسيس التي تؤثر على الناقلات العصبية في الدماغ ، يمكن أن ترتبط بالصداع وجفاف الفم والدوخة ، بالإضافة إلى الآثار الجانبية للمعدة مثل الغثيان والقيء والإمساك.


يوصى باستخدام العديد من أدوية إنقاص الوزن والتخسيس على المدى القصير (حتى 12 أسبوعًا) بسبب خطر الاعتماد عليها والآثار الجانبية الأخرى.

تُستخدم أدوية إنقاص الوزن جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وخطة تمارين رياضية معتمدة من الطبيب للحصول على أفضل النتائج، قد تلاحظ خسارة في الوزن بنسبة 3٪ إلى 9٪ باستخدام بعض أدوية التخسيس ومع ذلك ، من المهم معرفة أن معظم الأشخاص سيستعيدون بعض أو كل الوزن الذي فقدوه عندما يتوقفون عن استخدام أدوية إنقاص الوزن ما لم يستمر النظام الغذائي وممارسة الرياضة.