الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حافظنا على حقوقنا.. رئيس قناة السويس: اتفاق مبدئي مع السفينة الجانحة

السفينة الجانحة
السفينة الجانحة

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، آخر تطورات المباحثات والمناقشات للتوصل إلى اتفاق تسوية، للتعويضات، مع السفينة الجانحة إيفر جيفين؛ بما يضمن حقوق قناة السويس.


وقال أسامة ربيع، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي في برنامجه "بالورقة والقلم" المذاع على قناة  تن"،: "جهد كبير ومناقشات مكثفة لإنهاء ملف السفينة الجانحة؛ للحفاظ على مصالح مصر".

 

وأضاف أسامة ربيع:" توصلنا لاتفاق مبدئي يرضي جميع الأطراف، ونضع اللمسات الأخيرة للتسوية النهائية".

 

وتابع أسامة ربيع: "حافظنا على حقوقنا، وتكاليف عمليات الإنقاذ، والإضرار بالمجرى الملاحي، كما حافظنا على العلاقات الوطيدة مع عملاء الهيئة".

 

وأكمل أسامة ربيع:"  بعد التوقيع على الاتفاق النهائي؛ سيتم الإفراج عن السفينة فورا، على أن يتم الانتهاء من الاتفاق، منتصف الأسبوع المقبل".

 

ومن جانبه، أعلن نادي الحماية والتأمين البريطاني، التوصل إلى اتفاق مبدئي مع هيئة قناة السويس بخصوص السفينة "إيفرجيفن".


وأصدر نادي المملكة المتحدة، بيانا، أعلن فيه أنه بعد مناقشات مكثفة مع لجنة التفاوض بهيئة قناة السويس خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الطرفين.

 

وقال البيان: "جنبًا إلى جنب مع المالك وشركات التأمين الأخرى على السفينة ، نعمل الآن مع هيئة الأوراق المالية والسلع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تسوية موقعة في أقرب وقت ممكن".


واضاف البيان انه بمجرد الانتهاء من الإجراءات الشكلية، سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة للإفراج عن السفينة.

 

وكانت هيئة المحكمة الاقتصادية بمدينة الإسماعيلية قررت تأجيل نظر الدعوى المقدمة من هيئة قناة السويس، بشأن التعويضات ضد ملاك السفينة إيفر جيفين، لجلسة 4 يوليو؛ لإعطاء فرصة للتسوية الودية.

 

وكشف المستشار خالد أبو بكر المحامي والحاضر بتوكيل خاص عن رئيس هيئة قناة السويس، أنه علي مدار 15 يوما سابقين، تلقت القناة عروضا للتسوية من الشركة المدعية عليها المالكة للسفينة وأن آخر هذه العروض، قد يوفي بحق هيئة قناة السويس، ومن ثم طلب التأجيل من هيئة المحكمة الاقتصادية بمدينة السويس، أثناء عقد جلستها بالمحكمة الابتدائية لنظر دعوة قناة السويس، بشأن قيمة التعويضات أثر حادث الجنوح والخسائر المترتبة عليه.

 

وأشار إلى أن الشركة المالكة للسفينة الجانحة طلبت فرصة للرد على عدد من النقاط التي أثارتها الهيئة أثناء التفاوض؛ ضمانا لحفظ كافة حقوقها، لافتا إلى أن أمام هذه الجدية الظاهرة رأت الهيئة أنه في حالة الموافقة على تأجيل سير القضية لأجل قصيرا، حتى تتمكن الشركة المالكة لـ إيفر جيفين للوفاء بما هو مقترح، تاركا القرار لعدالة المحكمة.