الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

روشتة خبراء.. ازاى تتخلص من ضغط الثانوية العامة؟

دكتور منى شرقى
دكتور منى شرقى

قالت منى شوقى، استشارى الموارد البشرية وعلم النفس الايجابى، إن  “بعبع” الثانوية العامة يتكون عند الطفل منذ الصغر،معلقة:" بنقول للطفل متروحش عند ابن خالتك علشان هو فى ثانوية عامة وكأنه بيحارب ".

وأضافت منى شوقى، خلال حوارها ببرنامج ست الستات، المذاع على فضائية صدى البلد، أن خوف الآباء والأبناء من الثانوية العامة مبرر  بسبب وجود التنسيق .

وأشارت منى شرقى ، إلى أن الخوف الزائد من الآباء والأمهات يؤدى لتوتر الأبناء وضياع مستقبلهم، مؤكدة أن الخوف الزائد والتوتر معدى.

وفى سياق أخر، قال محمد خليل الخبير التربوي، إن الهدف الرئيسي من خوض الامتحان التجريبي، اليوم،  لطلاب الثانوية العامة، هو عمل بروفة نهائية للطلاب على الامتحان النهائي، وهذا للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية والتعامل مع "التابلت" والـ"بابل شيت".

وأضاف خليل خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مساء دي إم سي" المذاع علي قناه "دي إم سي"، أن الامتحان كان الهدف منه معرفة إن كان توقيت الامتحان مناسب للإجابة على الأسئلة أم لا ، بالإضافة إلى تعويد  الطلاب  على شكل الامتحانات وعلي اجواء الامتحانات.

وأوضح خليل ، أن الامتحان التجريبي يساعد الطلاب وأولياء الأمور على الاستعداد للامتحانات النهائية، وهناك تخوف من قبل بعض أولياء الأمور بسبب السيستم ولكن حالة الاطمئنان تسود على جميع الطلاب .

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن منصة حصص مصر تقدم اليوم بثا مباشرا جديدا لـ طلاب الثانوية العامة “ طلاب الصف الثالث الثانوي”.

وقالت وزارة التربية والتعليم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، “تابعوا منصة حصص مصر اليوم الاربعاء في تمام الساعة 7 مساءً،  لمراجعة فيزياء الثانوية العامة”.

ومن المقرر أن يقدم هذا البث المباشر أمل قطب والتي تعد من أشهر المعلمين المتخصصين في مادة الفيزياء في وزارة التربية والتعليم.

وقالت وزارة التربية والتعليم “سيتاح لطلاب الثانوية العامة المتابعين لهذا البث المباشر، كتابة الأسئلة في التعليقات للإجابة عنها أثناء البث المباشر”.

الجدير بالذكر أن منصة حصص مصر،  خدمة مميزة تقدمها وزارة التربية والتعليم المصرية للطلاب ، ويمكن لمن يهمه الأمر متابعتها الآن من خلال الرابط التالي: www.hesas.eg

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الاحصائيات الرسمية كشفت عن الإقبال الكبير لطلاب المدارس على الدخول على منصات التعليم الإلكترونية.

 

وقال الوزير: "الأرقام تفرح"، وأضاف أنه من أبرز الاحصائيات المفرحة ما يلي :

 

وصل عدد مشاهدات قناة مدرستنا 1 على يوتيوب من أكتوبر لـ مايو، 14.5 مليون مشاهدة.
 

وصل عدد مشاهدات  قناة مدرستنا 2 على اليوتيوب، 5 ملايين مشاهدة في 3 أسابيع فقط.
 

وصل عدد المشاهدات منصة ذاكر على بنك المعرفة المصري، لـ 462 مليون.
 

وقال وزير التعليم: هذه الأرقام تؤكد أن الطلاب اصبحوا يتعلمون بشكل جديد ويتفاعلون مع المنصات الإلكترونية بسهولة.

واستكمل وزير التعليم تصريحاته قائلا: “مفيش طالب كتب لنا شكوى من منصات الوزارة وكل الطلبة الذين ذاكروا بهذه الطريقة سيكون مستواهم أفضل”.

وأكد وزير التعليم، أن الدولة استثمرت خلال السنوات الماضية في تطوير العملية التعليمية قبل انتشار جائحة كورونا، وهو ما ساعدنا على مواصلة العملية التعليمية خلال فترة انتشار الجائحة.

وأشار وزير التربية والتعليم الي أنه حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تحقيق مصلحة أبنائنا الطلاب بجميع مراحل التعليم قبل الجامعي، في جميع الصفوف الدراسية، ولكي يتمكنوا من مواصلة عملية التعلم في هذه الفترة الحرجة فقد قامت الوزارة بإتاحة استخدام مصادر متنوعة للتعلم الذاتي، والتي منها "قناة مدرستنا (1)، وقناة مدرستنا (2)، وبنك المعرفة المصري، ومنصة ذاكر، ومنصة إدارة التعلم للمرحلة الثانوية، ومنصة البث المباشر، ومنصة حصص مصر، وغيرها من الوسائل الرقمية".

وأكد وزير التربية والتعليم ان الوزارة أصبحت حاليًا تمتلك من الإمكانيات والقدرات التي تؤهلها إلى تصدير التجربة المصرية إلى العديد من الدول، حيث أن الوزارة استطاعت خلال العامين الماضيين إجراء 50 مليون امتحان إلكتروني. 

وأضاف وزير التربية والتعليم : علينا أن نتكاتف جميعا من أجل إحداث ثورة لخدمة الطلاب، لإيقاف نزيف العقول ومن أجل مساعدة جيل كامل لم يحصل “للأسف” على التوجيه المناسب لسنوات”.

واختتم وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا : “نحن نجتهد من أجل إنقاذ هذا الجيل و وضعه على الطريق الصحيح ومن أجل أن نساعدهم على مستقبل أفضل لهم ولمصرنا الحبيبة”.