الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

حجازي يوضح ما توصل إليه مؤتمر برلين2 لدعم ليبيا

محمد حجازي: الموقف المصري كان حاسما تجاه المشهد الليبي.. فيديو

مؤتمر برلين الثاني
مؤتمر برلين الثاني

قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق ، إن  الدور المصري  كان ضروريا وحاسما تجاه المشهد الليبي في اطار المسار السياسي ، وهذا من خلال إعلان الرئيس عن الخط الحاسم وهو سرت الجفرة خطا احمر وبالتالي انطلقت القضية تجاه الحل السياسي وتوقف اطلاق النار .


وأضاف حجازي خلال مداخلة هاتفية في برنامج " 90 دقيقه " المذاع علي قناه " المحور" ، أن الأطراف الليبية  تحركت بدعم من المجتمع الدولي للسعي من خلال اطلاق عملية سياسية تمثلت في مؤتمر برلين الأول لعقد انتخابات نيابية ورئاسية في 24 ديسمبر من العام الحالي ، ولكن المشهد الليبي اعتري تواجد قوات اجنبيه ومليشيات مسلحة أصبحت تعمل مع نشاط الجماعات  المتطرفة ومع الإسلام السياسي .

 

وأوضح أن الدور المصري كان داعيا لتبني المجتمع الدولي لسياسات اكثر وضوحا وصرامة استكمالا لمشهد برلين الأول ، وهنا جاء اجتماع برلين 2 الذى استضافته المانيا بدعم من الأمم المتحدة وبمشاركة لدول أوروبية مع الصين وروسيا ومصر .

 

وتابع حجازي ، أن المجتمع الدولي وقف سندا لليبيا في هذه الأزمة الراهنة ، والدور المصري يؤكد علي أهمية المسار السياسي وصولا إلي الاستحقاق الانتخابي مع ضرورة  خروج المليشيات والقوات المسلحة من الأراضي الليبية .


وفي ذلك السياق :


حلل السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، الموقف العربي بشكل عام خلال الفترة الأخيرة.

 

وأشار حجازي إلي أن المنطقة العربية تعرضت لضغوط وتدخلات خارجية كثيرة خلال السنوات الأخيرة.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنه بفضل حكمة القيادة المصرية تم احتواء عدد من الأزمات في المنطقة، مشيرا إلى أن التدخلات التركية على الأراضي الليبية والتدخلات الإيرانية في الخليج كلها أمور تستدعي وقفة عربية جادة.

 

وتابع السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أننا أمام مشهد عربي أصبح مدركا بعد الوحدة العربية الأخيرة ويساعد على التصدي لأي تدخلات.