الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السفينة الجامحة..

ربيع: لا يمكن إعلان مبلغ التعويض بسبب توقيع وثيقة مع إيفر جيفين لسرية المعلومات

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، آخر مستجدات قضية التعويضات للسفينة البنمية الجانحة في قناة السويس ايفرجيفن، مؤكدا أن هناك تطورات في غاية الأهمية.


وأضاف ربيع ، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج مساء دي إم سي، المذاع عبر شاشة دي إم سي، مساء اليوم الأربعاء، أن قناة السويس تتعامل في هذا الأمر بكل دقة، لافتا إلى أن الأزمة قاربت على الانتهاء.

 

وأكد رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، أنه يتم العمل في هذا الأمر دون الإضرار بالمصالح المصرية مع دول العالم، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاقية عدم إفصاح في هذا الصدد.


وتابع الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس،  حرصنا على أنهاء أزمة السفينة ايفرجيفن وتوصلنا لاتفاق مبدئي، لافتا إلى أنه سيتم توقيع اتفاق التسوية النهائية لأزمة السفينة ايفرجيفن في احتفالية كبيرة.


وتوقع الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، توقيع التسوية النهائية مع السفينة ايفرجيفن منتصف الأسبوع المقبل، مؤكدا أن قناة السويس حققت نموا بنسبة 16% خلال مايو مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وأكمل الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة العامة لقناة السويس، أنه لدينا العديد من المشروعات لتقديم خدمان متميزة للعملاء واستقبال أكبر عدد من السفن.

 

وأصدر نادي المملكة المتحدة، بيانا، أعلن فيه أنه بعد مناقشات مكثفة مع لجنة التفاوض بهيئة قناة السويس خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الطرفين.

 

وقال البيان: "جنبًا إلى جنب مع المالك وشركات التأمين الأخرى على السفينة ، نعمل الآن مع هيئة الأوراق المالية والسلع لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية تسوية موقعة في أقرب وقت ممكن".


وأضاف البيان أنه بمجرد الانتهاء من الإجراءات الشكلية، سيتم اتخاذ الترتيبات اللازمة للإفراج عن السفينة.

كانت هيئة المحكمة الاقتصادية بمدينة الإسماعيلية قررت تأجيل نظر الدعوى المقدمة من هيئة قناة السويس، بشأن التعويضات ضد ملاك السفينة إيفر جيفين، لجلسة 4 يوليو؛ لإعطاء فرصة للتسوية الودية.

 

وكشف المستشار خالد أبو بكر المحامي والحاضر بتوكيل خاص عن رئيس هيئة قناة السويس، أنه علي مدار 15 يوما، تلقت القناة عروضا للتسوية من الشركة المدعية عليها المالكة للسفينة و آخر هذه العروض، قد يوفي بحق هيئة قناة السويس، ومن ثم طلب التأجيل من هيئة المحكمة الاقتصادية بمدينة السويس، أثناء عقد جلستها بالمحكمة الابتدائية لنظر دعوة قناة السويس، بشأن قيمة التعويضات أثر حادث الجنوح والخسائر المترتبة عليه.

 

وأشار إلى أن الشركة المالكة للسفينة الجانحة طلبت فرصة للرد على عدد من النقاط التي أثارتها الهيئة أثناء التفاوض؛ ضمانا لحفظ كافة حقوقها، لافتا إلى أن أمام هذه الجدية الظاهرة رأت الهيئة أنه في حالة الموافقة على تأجيل سير القضية لأجل قصيرا، حتى تتمكن الشركة المالكة لـ إيفر جيفين للوفاء بما هو مقترح، تاركا القرار لعدالة المحكمة.