الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أقوى من الفولاذ وأخف من الورق

فيديوجراف.. صناعة بطاريات الجرافين ..ثورة صناعية في الطريق

صدى البلد

بطاريات الجرافين ..هل سمعت يوما عن معدن أقوى من الفولاذ بالطبع لا؟ إلا أن العلماء والباحثين توصلوا إلي معدن أقوى من الفولاذ والذي سيحدث ثورة صناعية كبيرة في المستقبل وهو يعرف بطاريات الجرافين أو معدن الجرافين ،والذي سيدخل في العديد من الصناعات والأجهزة الكهربائية العديدة .

صناعة معدن الجرافين 

ويعتبر معدن الجرافين أقوى  من الفولاذ بحسب الوزن وأخف من الورق يستطيع توصيل الكهرباء بشكل أفضل من أي مادة أخرى معروفة في درجة حرارة الغرفة ويمكنه تحويل الضوء بأي طول موجي إلى تيار.

و يتكون الجرافين من الكربون، وهو رابع أكثر العناصر وفرة في الكون، لذا فمن غير المحتمل أن ينفد مثل عناصر أخرى

من أين يحصل الجرافين على قوته

يحصل الجرافين على قوته  من هيكله حيث عندما تراه تحت المجهر سترى أن طبقة الجرافين تبدو وكأنها قرص عسل مكون من ذرات وتترتب ذرات الكربون الفردية في نمط سداسي  وكل ذرة كربون في طبقة من الجرافين مرتبطة تساهمياً بثلاثة عناصر كربون أخرى، ما يعطي المادة قوتها المذهلة.

بطاريات الجرافين  توصل الكهرباء بشكل جيد جداً

توصل العلماء الي ان معدن الجرافين او بطاريات الجرافين يكنها توصيل الكهرباء بشكل جيد جدا وذلك  بسبب الطريقة التي ترتبط بها ذرات الكربون. حيث تحتوي كل ذرة كربون على أربعة إلكترونات في غلافها الخارجي، لكن ثلاثة فقط من هذه الإلكترونات مشتركة مع ذرات الكربون الثلاث المجاورة لها. 

رأي الخبراء في معدن الجرافين

قال أندريا فيراري، أستاذ تكنولوجيا النانو ومدير مركز كامبريدج للغرافين انه  بحلول عام 2024، ستكون هناك مجموعة متنوعة من منتجات الغرافين في السوق، بما في ذلك البطاريات والضوئيات وكاميرات الرؤية الليلية والمزيد وينتظر المستهلكون بفارغ الصبر البطاريات القائمة على الغرافين منذ سنوات.

ونستعرض المزيد من التفاصيل حول معدن الجرافين او بطاريات الجرافين وكيف ستحتل سوق الصناعات الكهربائية سواء الهواتف الذكية او السيارات الكهربائية او اجهزة الاستشعار لتكون بديل امن من البطاريات الموجودة حاليا والتي يعتمد عليها في تشغيل معطم الاجهزة الكهربائية  من خلال الفيديوجراف التالي.