الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

جون مكافي .. انتحار عملاق مكافحة الفيروسات الإلكترونية في السجن

رائد مكافحة الفيروسات
رائد مكافحة الفيروسات الإلكترونية جون مكافي

عثرت السلطات الأمنية الإسبانية على رائد برامج مكافحة الفيروسات الأمريكي جون مكافي منتحرًا في سجنه، بعد فترة قصيرة من موافقة مدريد على تسليمه للولايات المتحدة على ذمة تهمة تهرب ضريبي.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن متحدثة باسم نظام السجون في منطقة كاتالونيا الشمالية الشرقية إنه عُثر على الرجل البالغ من العمر 75 عاما ميتا في زنزانته بسجن بريانس 2 بالقرب من برشلونة "نتيجة انتحار على ما يبدو".

وأكدت متحدثة باسم الفرع الكاتالوني للهيئة القانونية التي تشرف على المحاكم الإسبانية، أنه تم العثور على مكافي ميتًا في زنزانته في حوالي الساعة 7:00 مساءً (1700 بتوقيت جرينتش) فيما يبدو أنه انتحار.

يشار إلى أن مكافي كان قيد الاحتجاز في إسبانيا منذ اعتقاله بمطار برشلونة في أكتوبر 2020، بينما كان على وشك الصعود على متن رحلة متجهة إلى إسطنبول.

ويُزعم أنه فشل عمدًا في تقديم الإقرارات الضريبية في الفترة ما بين 2014 و2018، على الرغم من تحقيقه ملايين الدولارات من العمل الاستشاري والعملات المشفرة وبيع حقوق قصة حياته. وكان من الممكن أن يواجه مكافي عقوبة تصل إلى 30 عامًا في السجن في حالة إدانته.

من جانبها، قالت وزارة العدل الإقليمية في كاتالونيا، في بيان، إنه تم فتح تحقيق بعد العثور على سجين لم يذكر اسمه، يبلغ من العمر 75 عامًا ويواجه التسليم إلى الولايات المتحدة، ميتًا في زنزانته بالسجن.

وأضاف البيان أن: "الحراس والطاقم الطبي تدخلوا على الفور لإجراء إجراءات الإنعاش لكن الأطباء أكدوا وفاته في نهاية المطاف".

ووفقًا لطلب التسليم الأمريكي المقدم في نوفمبر والمُقتبس في الحكم، ربح مكافي أكثر من 10 ملايين يورو (12 مليون دولار) بين الفترة من 2014 إلى 2018، لكنه لم يقدم إقرارًا ضريبيًا.

وكانت شركة "مكافي" خلف إصدار أول برنامج في الأسواق لمكافحة فيروسات أجهزة الكمبيوتر. وساهمت في إطلاق صناعة عادت بمليارات الدولارات، قبل أن تنتقل ملكيتها لشركة "إنتل" في صفقة تجاوزت قيمتها مبلغ 7.6 مليار دولار.

واتهمت وزارة العدل الأمركية جون مكافي بالتهرب الضريبي، عبر تحويل دخله إلى حسابات مصرفية أخرى، وحسابات لصرف العملة المشفرة بأسماء أخرى. كما اتهم بإخفاء ممتلكات من بينها يخت وعقارات، خلف أسماء أشخاص آخرين.

ووافقت المحكمة الإسبانية صباح يوم الأربعاء، على ترحيله إلى الولايات المتحدة لمواجهة التهم الموجهة إليه.