الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الجمهورية الثانية.. العلمين الجديدة: مدينة تراثية وسكن اجتماعى وجامعات بتكلفة 65 مليار جنيه

صدى البلد

 

أثبتت الدولة المصرية أنها قوية وقادرة على بناء مستقبل جديد خلال الـ 7 سنوات الاخيرة وهى فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبشكل خاص فى ملف العمران وضبطه وإنشاء المدن الجديدة، و المشروعات القومية التي تنفذها الحكومة بموجب تكليفات من القيادة السياسية بما ينعكس علي رفاهية وتحسين مستوي معيشة المواطنين وبما ينعكس علي تحسن اداء الاقتصاد القومي ويعزز قدرات الدولة علي توفير فرص العمل علي مستوي المحافظات، من بين تلك المشروعات القومية هي مدينة العلمين الجديدة.

وتعد مدينة العلمين الجديدة من أبرز مدن الجمهرية الثانية، حيث تم تدشينها فى عام 2018 لتصبح جوهرة على الساحل الشمالى للبحر الأبيض المتوسط خاصة وانها بنيت على طراز المدن العالمية السياحية.

وكشف وزير الاسكان عن أن حجم الإنفاق الاستثماري علي المشروعات بمدينة العلمين الجديدة تعدى حاجز الـ65 مليار جنيه، موضحا أن تم تشييد مجموعة من عمارات سكن مصر ومجموعة عمارات سكن لكل المصريين ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى فى مدينة العلمين الجديدة .

أشار وزير الإسكان إلى أنه سيجري العمل على  تنفيذ 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، بمدينة العلمين الجديدة ضمن مشروع الدوان تاون، وتتولى تنفيذها شركة «cscec» الصينية، وتطل الأبراج على بحيرة صناعية، وتضم البرج الأيقونى بارتفاع 250 مترًا بإجمالى مسطحات 465 ألف متر مربع، باجمالي استثمارات حكومية للمشروع تقدر بـ 30 مليار جنيه.

 

وذكر أنه يتم تنفيذه خلال 45 شهرًا، و4 أبراج بارتفاع 200 متر للبرج، بإجمالى مسطحات 320 ألف متر مربع، ومن المقرر أن يتم تنفيذها خلال 39 شهرًا، وذلك على غرار أبراج منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا الي أن مجموعة الأبراج قريبة من شاطئ البحر ، لافتا إلى أن مدينة العلمين صغير معتمدة على الجزء الشاطئ فقط حيث إن الشاطئ جزء صغير جدا من العلمين الجديدة بينما المدينة مدينة تنموية متكاملة، وتعد باكورة المدن المجتمعية.

وقال إنه  تم عمل الجسات وعمل أسوار لمشروع الداون تاون، موضحا أن وزارته تسعي لتقديم منتجات عمرانية تليق بالمواطنين ضمن  مجموعة من المدن المخططة للتنمية وتعد باكورة المجتمعات العمرانية الجديدة وفى المستقبل القريب سنرى المجموعات الأخرى من المدن الجديدة التى ستنشأ وفقا المقالات السكانية على مستوى الجمهورية”.

أوضح وزير الاسكان ان وزارته نجحت بالفعل في تدشين وحدات الإسكان الاجتماعى  باعتبارها باكورة العمل في مدينة العلمين الجديدة وتم الانتهاء من جزء وجارى الانتهاء من الجزء الباقى والتى من المقرر الانتهاء منها نهاية العام الجارى.

وحدات الإسكان الاجتماعي 

وأضاف  أن المدينة تستوعب حميع فئات المجتمع، وتم تسليم بعض وحدات الإسكان الاجتماعى ودار مصر للمواطنين وهناك البعض منهم استقر بها بالفعل، مشيرا إلي أن المدينة لديها ما يزيد على ١٥٠٠ وحدة سكنية اسكان اجتماعى، 5 آلاف وحدة اسكان متوسط، وعدد كبير من الإسكان المتميز فى المنطقة الشاطئية .

وذكر وزير الاسكان  أن هناك مجموعة من المشروعات الرائدة التى تتولاها وزارة الإسكان فى الجزء الساحلى من العلمين الجديدة وهناك أراضى خالية سيتم طرحها للمستثمرين لتنميتها وفقا للتوقيتات والجداول الزمنية  وذلك بعد تقديم جدول زمنى للمشروع التنموي الذى يستهدف تدشينه.

ومن أهم المعالم بمدينة العلمين الجديدة هى تنفيذ المدينة التراثية، وتشتمل على مجموعة من المباني التراثية والثقافية والتجارية المتنوعة، ويبلغ إجمالي المنشآت بها حوالى 70 منشأ، وتضم البحيرة الرئيسية، والحديقة المركزية، والمسجد، والكنيسة، والأوبرا، والمتحف، والمباني التجارية والفندقية في الحى القديم، ومجمع السينمات، والمسرح المكشوف، والحى الاستثماري، ومباني الإسكان الفاخر، علماً بانه سيتم افتتاح مسجد المولى والانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية الخاصة به فى عيد الأضحى القادم، بينما سيتم افتتاح الكنيسة خلال عيد القيامة.

كما يجرى تنفيذ جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا "جامعة العلمين الأهلية"، على مساحة 128 فداناً، وتضم الجامعة (مبنى الإدارة - كلية الدراسات العليا - المكتبة المركزية - كلية الطب البشري - كلية طب الفم والأسنان - كلية الصيدلة - كلية الفنون والتصميم - كلية الدراسات القانونية الدولية - كلية إدارة الأعمال - كلية الهندسة 1 - كلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات - كلية الهندسة 2 - كلية السياحة والضيافة سكن جامعي (طلاب) وإسكان هيئة  التدريس وباحثين - سكن جامعي (طالبات) وإسكان هيئة التدريس وباحثات - مستشفى جامعي - مبنى الخدمات - صالة رياضية متعددة الأغراض - مستشفى طب الفم والأسنان)، وتم تشغيل 3 كليات بالجامعة كمرحلة أولى.