الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السعودية: الحصول على لقاح كورونا قبل 14 يوماً من بدء موسم الحج

موسم الحج
موسم الحج

شدد المملكة العربية السعودية ممثلة فى وزارة الصحة البروتوكولات والاشتراطات الصحية بشأن موسم الحج هذا العام، حيث تم منع الدخول للمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام ١٤٤٢هـ، دون الحصول على تصريح ابتداء من الأول من شهر ذي الحجة، وحتى الخامس عشر من الشهر نفسه.

واشترطت البروتوكولات وفقا لما ذكرته صحيفة عكاظ التأكد من حصول العمالة والعاملين على لقاح فيروس كورونا قبل 14 يوماً من بدء موسم الحج، وقياس درجة الحرارة لمقدمي الخدمة يومياً، وإزالة جميع برادات الشرب وتوفير مياه الشرب بعبوات ذات الاستخدام الواحد والحرص على التهوية الجيدة.

كما تناولت الاشتراطات ضرورة توفير المعقمات ومطهرات الأيدي وتنظيف الأسطح ودورات المياه بشكل دوري، مع التركيز على الأسطح التي يكون فيها احتمالية تلامس أكثر، والاستقصاء الوبائي عن فيروس (كوفيد 19) في شعائر الحج، ومتابعتها ومنع التزاحم عند دورات المياه ومغاسل الضوء مع ضرورة وجود مشرفين.

من جهة أخرى، شرعت شركات ومؤسسات حجاج الداخل في تجهيز مخيماتها لموسم حج هذا العام في مشعر منى، بعد أن قامت وزارة الحج والعمرة بتسليم هذه المخيمات للشركات العاملة. وتسعى الشركات إلى الانتهاء من أعمال التجهيز قبل وقت كاف من وصول ضيوف الرحمن، خصوصا في ظل ضرورة توفير العديد من الاشتراطات الخاصة بمكافحة فايروس كورونا في هذه المخيمات بما يحقق التباعد بين الحجاج.