الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

اتحاد الكرة يدرس قرارا جديدا في ميركاتو الصيف بسبب بطولات أفريقيا

اتحاد الكرة
اتحاد الكرة

تدرس اللجنة الثلاثية المؤقتة لاتحاد الكرة، اتخاذ إجراءً جديدا بشأن فتح باب قيد اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية.

وتتجه النية لدى اللجنة الثلاثية المؤقتة لاتحاد الكرة إلى فتح باب القيد للاعبين فى الدورى المحلي فى شهر أغسطس المقبل حتى نهايته.

يأتي ذلك الإجراء من جانب اللجنة الثلاثية المؤقتة لاتحاد الكرة كى يتسنى للأندية قيد اللاعبين فى القائمة الإفريقية من أجل المشاركة فى دورى أبطال افريقيا وكأس الكونفيدرالية فى النسخة الجديدة.

وسبق وأن أرسل الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف، خطابات إلى الاتحادات الأهلية وحدد خلالها موعد ارسال قائمة الأندية المشاركة في دورى ابطال افريقيا وكأس الكونفيدرالية النسخة الجديدة.

كان محمد الخولي نائب رئيس مجلس إدارة النادي المصري البورسعيدي كشف عن موقف ناديه ردا على تصريحات أحمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية التي تدير شؤون اتحاد الكرة بشأن الفرق المتأهلة لتمثيل مصر في بطولتي الأندية الأفريقية الموسم المقبل.

وألمح رئيس اللجنة الثلاثية المؤقتة لاتحاد الكرة إلى أن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف قد يطلب تحديد الفرق الأربعة التي ستشارك في بطولات الموسم المقبل قبل نهاية الموسم الحالي وقد يتم ترشيح الأندية وفقا لترتيبها في نهاية المهلة التي قرر منحها الكاف.

وقال محمد الخولي في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد شوبير، عبر برنامجه الإذاعي في راديو أون سبورت إف إم: لا يوجد شيء اسمه إرسال أسماء الأندية وفقا لترتيبها كما ألمح مجاهد، لأن اللائحة واضحة بتطبيق مبدأ الجدارة الرياضية وهي لائحة وافقت عليها كل الأندية.

وشدد الخولي على أنه لن يقبل أحد بوضع ترتيب المراكز في الوقت الذي يحدده الكاف، موضحا أنه تم التواصل مع أحمد مجاهد وتفهم موقف النادي المصري.

وأشار نائب رئيس النادي المصري، إلى أنه ربما حدث سوء فهم لدى رئيس اللجنة الثلاثية، ولكن اللائحة واضحة أمام الجميع.

يذكر أن مبدأ الجدارة الرياضية تم استحداثه في الفترة الأخيرة في الفترة الأخيرة، بعد إلغاء العديد من المسابقات خلال الموسم الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

ويعمل مبدأ الجدارة على تحديد أبطال المسابقات التي تم إلغاؤها، وكذلك الأندية المتأهلة إلى البطولات القارية، بالإضافة إلى الهابطين من المسابقة.

ونصت لائحة الاتحاد المصري لكرة القدم على تطبيق مبدأ الجدارة الرياضية حال إلغاء الموسم، إذا لم تكن الفرق متساوية في عدد المباريات التي خاضتها، شريطة أن يكون ذلك بعد الانتهاء من نصف مباريات البطولة.

ونصت اللائحة أيضا : قبل انقضاء نصف المسابقة أي قبل لعب 153 مباراة من أصل 306 مباريات، تُلغي نتائج جميع الفرق ويعتبر الموسم كأن لم يكن.

وفي تلك الحالة يرسل الاتحاد المصري لكرة القدم إلى الاتحاد الأفريقي نفس الفرق المشاركة في آخر نسخة من بطولات الأندية الإفريقية للمشاركة في النسخة التالية.