الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

ماذا تفعل إذا كنت مصابا بكورونا دون معرفتك وتلقيت اللقاح ؟

صدى البلد

إذا كنت من بين عدد قليل من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا ، فماذا يجب أن تفعل؟

يقول الأطباء إن لقاحات فيروس كورونا كانت فعالة للغاية في الوقاية من فيروس كورونا ، وخاصة الاستشفاء والوفاة ، وتعمل بشكل عام كما هو متوقع. تقلل اللقاحات أيضًا من خطر انتشار الفيروس.

قال الخبراء إنه على الرغم من أن خطر إصابة الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفيروس منخفض ، إلا أنه لا يزال من الممكن حدوثه.

قال الدكتور ساندرو جاليا ، عميد كلية الصحة العامة بجامعة بوسطن: يمكن أن يكون احد الأشخاص مصاب دون ظهور أعراض ويتلقي اللقاح.

وتسمى هذه الحالات النادرة بالعدوى الخارقة ، واعتبارًا من 30 أبريل ، تم الإبلاغ عن أكثر من 10000 من هذه الإصابات من 46 ولاية وإقليمًا أمريكيًا ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 توقف مركز السيطرة على الأمراض عن تسجيل مثل هذه الإصابات إذا لم تكن هناك أعراض شديدة ، وبالتالي فإن عدد الحالات ، بما في ذلك الحالات الخفيفة ، من المرجح أن يكون أعلى

ماذا تفعل إذا حدث لك ذلك؟

قال مركز السيطرة على الأمراض (CDC) إن الشخص الذي تم تطعيمه بالكامل والذي يعاني من أعراض تتوافق مع COVID-19 يجب أن يعزل نفسه عن الآخرين.

قال جاليا ، مشيرًا إلى إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، "على نطاق واسع ، يجب على الشخص الذي تظهر عليه نتيجة إيجابية أن يعزل لمدة 10 أيام".

قال الدكتور إريك سيو بينيا ، مدير الصحة العالمية في نورثويل هيلث في نيو هايد بارك في نيويورك ، إن الإرشادات لا تختلف كثيرًا عن تلك الخاصة بشخص ثبتت إصابته قبل توفر اللقاحات.

قال: "لا يزال يتعين عليك العزلة". "لا يزال يتعين عليك الاتصال بـ trace على أساس أن راحة بالك أفضل قليلاً."

يجب على الناس أيضًا إبلاغ مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم بنتائجهم الإيجابية. إذا غادرت المنزل لتذهب إلى الطبيب ، فارتدِ قناعًا.

يجب أن يبقى الشخص المصاب في "غرفة أو منطقة مريضة" منفصلة ويستخدم حمامًا منفصلاً ، إذا كان متاحًا.

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: "إن أمكن ، حافظ على مسافة 6 أقدام بين الشخص المريض وأفراد الأسرة الآخرين".

هذا مهم لأن الشخص المصاب - حتى الشخص الذي لا يعاني من أعراض - يمكن أن ينقل الفيروس إلى شخص غير مُلقح ، بما في ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا أو الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على لقاح بسبب مشاكل تتعلق بالمناعة أو مشاكل صحية أخرى.

وأشار المركز إلى أن فيروس كورونا ينتشر بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق من خلال الرذاذ التنفسي الذي ينتج عندما يتحدث شخص ما أو يسعل أو يعطس ينتشر الفيروس أيضًا من خلال قطرات الجهاز التنفسي بين الأشخاص الذين يتشاركون نفس المساحة الداخلية.

لكن سيو-بينيا قالت إن مستوى الفيروس في الأنف والقطرات ليست معدية في الشخص الذي تم تطعيمه.

قال: "من المحتمل أنك لن تمرر هذا الأمر".

يجب على السكان تطهير الأسطح التي تم لمسها في المنزل بشكل متكرر إذا كان شخص ما مريضًا أو ثبتت إصابته بـ COVID-19.

قد يكون من المفيد تشغيل المراوح وفتح الأبواب والنوافذ للحصول على تهوية جديدة في المسكن. ولا تشارك الأدوات المنزلية مثل الأواني والأكواب والمناشف لفترة الحجر الصحي ، حسبما قال مركز السيطرة على الأمراض.

ما مدى خطورة أعراض الاختراق؟

قالت Cioe-Peña إن الشخص المصاب الذي تم تطعيمه قد يكون لديه أعراض خفيفة أو لا توجد أعراض على الإطلاق.

وقال: "في حقبة ما بعد اللقاح ، يكون اختبار COVID إيجابيًا أقل رعبًا بكثير". بالنسبة للغالبية العظمى من الناس - 99.9٪ من الوقت - سأكون بخير. سوف أعاني من حالة خفيفة. قد لا ألاحظ ذلك ".

وقال الدكتور سونيل سود ، أخصائي الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى ساوث شور الجامعي في باي شور في نيويورك ، إن أخطر الأعراض تشمل احتقان الأنف وآلام خفيفة في الجسم.

وقال: "سيكون أخف أنواع طيف COVID-19". "قد يكون مجرد نزلة برد معتدلة."

ولكن قد يختلف هذا في الأفراد الذين تم تطعيمهم والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة أو أولئك الذين يتناولون بعض الأدوية.