الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

خلق مناخ تفاعلى بين الباحثين

جامعة حلوان: نعمل على خلق مناخ تفاعلى بين الباحثين.. ودعم النشر الدولى لرفع تصنيف الجامعة

جامعة حلوان
جامعة حلوان

جامعة حلوان : 

نعمل على خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين

جامعة حلوان : 

نعمل على بناء كوادر بحثية متميزة

نائب رئيس جامعة حلوان : 

نعمل على رفع التصنيف الدولى للجامعة 

 

ينظم مركز دعم البحث العلمي بـ جامعة حلوان العديد من ورشة العمل والدورات التدريبية للباحثين عبر برنامج زووم، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمى ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمى،  تأكيداً على ضرورة النهوض بالبحث العلمى.

وصرح الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان بأن ذالك يأتى من حرص الجامعة على عقد ورش العمل الخاصة بالبحث العلمى بهدف صقل المهارات الأساسية التي يحتاجها الباحثون في مختلف المجالات البحثية، والمساهمة فى خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين من القطاعات المختلفة.

وأشار إلى أن ذلك بهدف بناء كوادر بحثية متميزة  مما ينعكس أثره على زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بما يسهم فى رفع التصنيف الدولى بالجامعة .

أكدت الدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا  أن الجامعة تعمل على دعم جهود البحث العلمي والنشر الدولي،  ضمن خطة  تهدف إلى الوصول للعالمية، نتيجة سياسات الجامعة في التطوير المستمر لآليات النهوض بالبحث العلمى، وزيادة مخصصاته والعمل على  دعم وتحسين مخرجات التصنيفات الدولية للجامعة.

وأشار الدكتور محمد القصاص، مدير مركز دعم البحث العلمى، إلى أن هذه الورش تأتى ضمن سلسلة اللقاءات الافتراضية التى ينظمها مركز دعم البحث العلمى أسبوعيا والتي تتناول مواضيع خاصة بالبحث العلمي ومخرجاته، بما يساهم فى تشجيع الباحثين على الإبداع والابتكار فى البحوث العلمية، ودعم الباحثين في كافة القطاعات الطبية والعلمية والهندسية والعلوم الانسانية، والعمل بكل قوة لتوجيه الأبحاث العلمية إلى مخرجات أبحاث تطبيقية تحقق عائدا ملموسا على الاقتصاد والتنمية المجتمعية.

 من ضمن هذه الورش نظم مركز دعم البحث العلمي  ورشة عمل بعنوان  «دور البحث العلمي في مواجهة الشائعات والأخبار المزيفة على شبكة الإنترنت»، عبر برنامج زووم، تأكيداً على ضرورة النهوض بالبحث العلمى .  

حاضر فى ورشة العمل الدكتور أحمد كارم أحمد المدرس بقسم علم المعلومات بكلية الآداب بجامعة حلوان،  وأدار ورشة العمل الدكتورة امانى السيد الأستاذ بكلية الآداب جامعة حلوان وعضو المكتب التنفيذي لمركز دعم البحث العلمي.

وتناولت ورشة العمل دور البحث العلمي في مواجهة الشائعات والأخبار المزيفة على شبكة الإنترنت وأوضح المحاضر أن سبب اختيار موضوع الورشة هو البيان الصادر عن المركز الاعلامى لمجلس الوزراء لوالخاص بالتصدى للشائعات ونقل الحقائق حيث أظهر التقرير أن عام 2020 كان من أكثر السنوات استهدافاً من الشائعات من بين الأعوام الستة الماضية، وقد كشف التقرير أن قطاع الأقتصاد كان أكثر القطاعات استهدافًا يليه الصحة والتعليم.

وخلال ورشة العمل، تم التطرق إلى الشائعات العلمية ومواقع التواصل الاجتماعي ودور محركات البحث من خلال البحث الحر وهو برنامج يتيح للمستخدمين البحث عن كلمات محددة ضمن مصادر الأنترنت المختلفة، ويتكون محرك البحث من ثلاثة اجزاء وهم " العنكبوت - المهفرس - البرنامج " ، ولكن لا تستطيع محركات البحث تكشيف سوى مايقرب من ١٦% من شبكة الأنترنت بشكل عام.

وتشير الاحصائيات إلى أن ٨٧% من مستخدمى الانترنت، اعتمدوا على الانترنت فى الحصول على معلومة او خبر علمى او للحصول على معنى لمصطلح علمى او للتحقق من دقة معلومة علمية، من خلال استخدام محرك البحث "جوجل" والتى لايمكن التعرف اذا كانت المعلومة صحيحة ام لا، ولا يمكن أن تقيم مدى حيادية ومصداقية الكاتب.

كما ناقشت الورشة الأدوات المتاحة للكشف عن الشائعات والأخبار المزيفة على شبكة الإنترنت.