الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير السياحة والآثار من برلين: لجنة أثرية علمية من ألمانيا بزيارة مصر قريبا .. وبحث تطوير متحفي المصري بالتحرير والاتوني

وزير السياحة والآثار
وزير السياحة والآثار ووزيرة الدولة بـالخارجية الألمانية

وزير السياحة والآثار :

  • لجنة أثرية علمية من ألمانيا بزيارة مصر قريبا
  • بحث تطوير متحفي المصري بالتحرير والاتوني 
  • جاهزية واستعداد المنتجعات السياحية المصرية لاستقبال السائحين

 

التقى  الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، Michelle Münteffering وزيرة الدولة بوزارة الخارجية الألمانية، لمناقشة  تعزيز سبل التعاون بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري؛ استكمالا للقاءات الرسمية التى يجريها العناني خلال زيارته الحالية للعاصمة الألمانية برلين.


وخلال اللقاء تطرق حديث وزير السياحة والآثار ، عن التعاون الأثري الوثيق بين البلدين خاصة في ظل وجود العديد من البعثات الأثرية الألمانية العاملة بمصر، بالإضافة إلى المشروعات الأثرية المشتركة والتى من بينها  مشروع المتحف الأتوني بمحافظة المنيا.

لجنة أثرية علمية 

وخلال لقاء الدكتور خالد العناني وزير  السياحة والآثار ، تم الاتفاق على قيام لجنة أثرية علمية من ألمانيا بزيارة مصر قريبا لعقد اجتماعا تنسيقيا مع اللجنة المختصة بالمجلس الأعلى للآثار لمتابعة المضى قدما في أعمال مشروع المتحف الأتوني بمحافظة المنيا.

جدير بالذكر أن مصر وألمانيا كانتا قد وقعتا اتفاقية تعاون بين البلدين يقوم بموجبها الجانب الألماني بتمويل استكمال أعمال تأسيس المتحف الأتوني بمحافظة المنيا بمقدار 2 مليون يورو كمرحلة أولى والتي أقرها البرلمان الألمانى البوندستاج من إجمالي تمويل يمكن أن يصل إلى 10 مليون يورو.

كما اجتمع اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار مع Hermann Parzinger  رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي Prussian Cultural Heritage Foundation وذلك بمقر السفارة المصرية بألمانيا، لمناقشة سبل التعاون في مجال الآثار والمتاحف وخاصة مشروع المتحف الأتوني بمحافظة المنيا الذي يشهد تعاوناً مع الجانب الألماني على مدار سنوات طويلة للانتهاء قريبا من هذا المشروع الثقافي الهام.
كما تم خلال الاجتماع الحديث عن التعاون في تطوير المتحف المصري بالتحرير وإعادته إلى رونقه القديم بأفضل سبل العرض المتحفية العالمية.

جدير بالذكر أن مصر وألمانيا كانتا قد وقعتا اتفاقية تعاون بين البلدين يقوم بموجبها الجانب الألماني بتمويل استكمال أعمال تأسيس المتحف الأتوني بمحافظة المنيا بمقدار 2 مليون يورو كمرحلة أولى والتي أقرها البرلمان الألمانى البوندستاج من إجمالي تمويل يمكن أن يصل إلى 10 مليون يورو.

التقى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار  بالدكتور لارس هاندرك رولر Lars Hendrik Röller المستشار الاقتصادي للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وذلك بحضور السفير خالد جلال سفير مصر بألمانيا.

واستهل وزير السياحة والآثار اللقاء بالإشادة بعمق العلاقات المصرية الألمانية وتميزها في كافة المجالات والتي من بينها مجال السياحة والآثار.

كما تحدث عن أهمية صناعة السياحة في انعاش ودعم الاقتصاد القومي المصري والألماني وما تساهم به في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فالسياحة تعد أحد روافد مصادر الدخل القومي للبلدين.

وأشار  إلى أن السوق الألماني يعد أحد الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة إلي مصر، مؤكدا على جاهزية واستعداد المنتجعات السياحية المصرية لاستقبال السائحين، فمصر تفتح زراعيها  لكل شعوب العالم.

كما أطلع وزير السياحة والآثار  مستشار المستشارة الألمانية على الموقف التنفيذي لتطعيم العاملين بالقطاع السياحي بالأمصال المضادة لفيروس كورونا، حيث تم الانتهاء من تطعيم كافة العاملين بالقطاع في محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر وسيتم الانتهاء من تطعيم المواطنين والمقيمين بهما نهاية يونيو الجاري، كما أنه جاري تطعيم كافة العاملين بالقطاع في المقاصد السياحية الأخري في القاهرة والساحل الشمالي والمحافظات السياحية بالصعيد والمدن السياحية المختلفة.

وقام أيضا باستعراض الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية التي تطبيقها مصر في المنشآت السياحية والفندقية والمنتجعات السياحية والمتاحف والمواقع الأثرية والمطارات وشركات الطيران والأنشطة السياحية.