الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

في وفاة الكثير سابقا..أهالى قرية بـ قنا: لن نلجأ لـ الثأر

أهالى قرية أبو حزام
أهالى قرية أبو حزام

قال جمعة خميس أحد أهالي "قرية أبو حزام" بـ محافظة قنا، إن الأوضاع الآن أصبحت مستقرة، خاصة بعد وقوع أحداث ثأرية بالمحافظة خلال الفترة الأخيرة ولكن نتيجة الوعي اتفق الأهالي بأنهم سيحصلون على حقوقهم بالقضاء والعدل ولن يلجأوا لـ الثأر.

 

وأضاف أحد أهالي قرية “أبو حزام”  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “حقائق وأسرار” عبر فضائية “صدى البلد ” :" تواصلنا مع وزارة الداخلية بأننا سنحصل على حقوقنا عن طريق القضاء العادل وليس الثأر".

 

كما أكد ، أحد أهالي قرية أبو حزام بـ محافظة قنا ، أن المواطنين بقرية أبو حزام قطعوا وعدا بالإلتزام بتطبيق القانون في ظل القيادة السياسية العادلة  للرئيس عبد الفتاح السيسي 

 

استقرار الأوضاع بعد أحداث ثأرية 

 

وأشار أحد أهالي قرية أبو حزام  إلى أن الأمور الآن أصبحت مستقرة بقرية أبو حزام، بفضل جهود محافظ قنا ، وجهود وزارة الداخلية ووعود الأهالي في تطبيق القانون والثقة في القضاء. 

 

وأكد أحد أهالي قرية أبو حزام أن الحادث الذي وقع بقرية أبو حزام بـ محافظة قنا، وارد حدوثه ولكن بفضل الوعي الذي أصبح موجودا سيلجأ المواطنون إلى القضاء.

 

وقال الإعلامي مصطفى بكري إن هناك 10 أشخاص لقوا حتفهم أمس بسبب الثأر بقرية أبو حزام  بـ محافظة قنا غير الأعداد الأخرى.

 

وأضاف بكري خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار” عبر فضائية “صدى البلد”  أن "الحقيقة دي مش أول جريمة ولا آخر جريمة، ولكن إلى متى تبقى الدماء تسيل في بلادنا بلا سبب ولا مبرر.

 

وتابع مقدم برنامج حقائق وأسرار أن الداخلية تدخلت والأمن العام مؤكدا أن وزير الداخلية يتابع الوضع ساعة بساعة ومدير الأمن أيضا.

 

وأشار بكري إلى أنه اليوم تم حصر الأزمة بين العائلتين وهما عائلة من العرب وعائلة من الهوارة.

 

"الإرث المر بالصعيد".. تعد جرائم الثأر من الموروثات الاجتماعية السلبية التي يعاني منها مجتمع الصعيد من قديم الأزل، فعلي مر عقود طويلة ذهبت آلاف الأرواح البشرية بسبب مناوشات وحروب بين العائلات، وبمجرد سقوط قتيلا تتوالي الضحايا انتقاما له.. وكانت مجزرة أبو حزام أحدث قضية بجرائم الثأر.

 

وحول هذه الظاهرة، أكد نواب البرلمان والشيوخ إن الحل الجذري للقضاء عليها يكمن في نشر الوعي والثقافة بين أبناء وأهالي الصعيد، مطالبين بعدة مطالب أبرزها نزع السلاح غير المرخص.

 

بداية، طالبت النائبة رشا اسحق أمين سر لجنة حقوق الانسان بالشيوخ، بتعديل إجراءات التقاضي الخاصة بقضايا الأخذ بالثأر، فضلا عن نزع السلاح غير المرخص المنتشر بين أبناء الصعيد وذلك من أجل مواجهة هذه الظاهرة التي تعد بمثابة " الإرث المر ..وميراث الجاهلية القاتل".

 

وأضافت " اسحق" في تصريحات خاصة لـ "صدي البلد"، أنه لابد من تفعيل الحلول العرفية لمصالحة العائلات التي لا زالت تجري مناوشات بهدف الأخذ بثأرها، معقبة ": ده يكون دور لجنة مخصصة للبت في هذا النوع من المشكلات".

 

ولفتت عضو مجلس النواب، إلي ضرورة إدراج جرائم الثأر وفقا لقانون مكافحة الإرهاب وليس قانون العقوبات وذلك لكونها تشكل خطرا علي السلم المجتمعي والأمن الداخلي، مناشدة بأهمية تفعيل دور المجلس القومي للمرأة بهدف تعليم وتثقيف المرأة الصعيدية بمخاطر هذه الظاهرة والسبب في ذلك لأنها في كثير من الأحيان تكون شريكا محرضا علي ذلك.