الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الكهرباء: صرف 36 مليار جنيه لتحسين الخدمات

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر وزير  الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك استقرار هائل الآن في الدولة فيما يخص الطاقة الكهربائية، وأي منطقة في مصر يتم توصيل الطاقة الكهربائية لها في أي وقت.

وتابع شاكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد شردي مقدم برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة "الحياة: "قمنا بعمل رائع في مجال الطاقة الكهربائية خاصة في تزويد القوة في شبكات النقل بأرقام كبيرة، حيث ما تم في الـ 4 سنوات الماضية، وتم إنجازه في الـ 60 سنة التي سبقتها.

وأردف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن هناك تحول غير مسبوق في مجال إنتاج الطاقة ونقلها، مشيرا إلى أن حوالي 10% من الطاقة الكهربائية سيكون لمشروع حياة كريمة، وتم صرف 36 مليار جنيه حتى الآن لتحسين الخدمات.

على الجانب الآخر، أوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الفرق بين التكلفة النمطية والفعلية لتوصيل التغذية الكهربائية وفقا للقواعد الجديدة لتوصيل التغذية الكهربائية على الجهدين المتوسط والمنخفض للمنشآت السكنية.

 الفرق بين التكلفة الفعلية والنمطية:
١- ويقصد بالتكلفة النمطية لتوصيل التغذية الكهربائية نصيب الكيلو فولت أمبير من تكلفة التوصيل على الجهد المنخفض شاملة تكلفة كافة مهمات شبكة الجهد المنخفض حتى مسافة 100 متر من مصدر التغذية، بالإضافة إلى أجور التركيب وضريبة القيمة المضافة.

٢- ويقصد بالتكلفة الفعلية لتوصيل التغذية الكهربائية إجمالي قيمة توريد المهمات شاملة ضريبة القيمة المضافة +4% من إجمالي قيمة توريد المهمات (مصاريف النقل والتخزين) + 3% من إجمالي قيمة المهمات مقابل مراجعة المواصفات والفحص والاختبار والإشراف الدوري على التنفيذ + % ضريبة قيمة مضافة من قيمة مقابل مراجعة المواصفات والفحص والاختبار والإشراف الدوري على التنفيذ+إجمالي تكلفة التركيب +% ضريبة قيمة مضافة على إجمالي قيمة تكلفة التركيب.


متى يتم حساب مقايسة توصيل التغذية بالتكلفة النمطية أو الفعلية
 

يتم إعداد مقايسات توصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية بالتكلفة النمطية المقررة 450 جنيه لكل ك.ف.أ، وذلك للمنشآت السكنية التي لا تزيد قدرتها التصميمية عن 500 ك.ف.أ، والتي لا تزيد المسافة بينها وبين أقرب نقطة تغذية في الشبكة القائمة للجهد المنخفض عن مائة متر.

يتم إعداد مقايسات توصيل التغذية الكهربائية للمنشآت السكنية بالتكلفة العلية في حالة زيادة القدرة التصميمية للمنشأة عن 500 ك.ف.أ، أو زيادة المسافة بين المنشأة السكنية بقدرة حتى 500 ك.ف.أ وأقرب نقطة تغذية في الشبكة القائمة للجهد المنخفض عن مائة متر.