الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مدير محطة التصدير : شرق آسيا سوق واعدة للعنب المصري.. فيديو

 المهندس مصطفى درويش،
المهندس مصطفى درويش، مدير محطة التصدير

قال المهندس مصطفى درويش، مدير محطة التصدير، إنه يتم العمل على تخليص المنتج من درجة حرارة الأرض والتي تتراوح من 22 إلى 25 لذا لا يمكن تعبئته إلا قبل أن تنخفض إلى درجة حرارة 17.

 

وأضاف درويش خلال لقاء له ببرنامج “نظرة” عبر فضائية “صدى البلد” ، أننا نعمل مع أسواق عالمية، مشيرا إلى أنه يتم تصدير العنب إلى دول عديدة من النمسا وإنجلترا وألمانيا وفنلندا والنرويج .

 

وتابع مدير محطة التصدير، أن دول شرق أسيا تعد السوق الواعدة للعنب المصري على رأسها الصين وأيضا يتم التصدير لجنوب أفريقيا ونصدر إلى موريشيوس وكينيا وماليزيا وأندونيسيا وتشيلي.

 

وأشار درويش إلى أن مصر تطورت في الزراعة في أخر 10 سنوات، مؤكدا أنها الآن أصبحت صناعة هامة وتدير عملة صعبة للدولة المصرية . 

 

قال المهندس حسام الدين محفوظ، مدير مديرية الزراعة بالنوبارية، إن الزراعة في الأراضي الجديدة مثل النوبارية أحدث طفرة في الزراعة ، مؤكدا أن مساحة الفاكهة 550 ألف فدان ويوجد 104 آلاف فدان مزروعة في مناطق النوبارية من إجمالي مساحة كلية 210 آلاف على مستوى الجمهورية أي أن 50% من عنب مصر موجود فى النوبارية. 

 

وأضاف مدير مديرية الزراعة بالنوبارية خلال لقاء له ببرنامج “نظرة” عبر فضائية “صدى البلد”  أن منطقة النوبارية هي منطقة استصلاح أراض جديدة ويتم في تلك المنطقة تطبيق نظم الري الحديثة،  من الري بالتنقيط والأساليب الحديثة التى توفر 60% من المياه. 

 

وتابع أن المياه خط أحمر، ولا تستطيع أي جهة الإسراف في استخدامها، مؤكدا أن الري بالتنقيط يعطي محصولا عالي الجودة.

 

وأشار محفوظ إلى أن الدولة المصرية قامت بمشروعات كبيرة من أجل الحفاظ على المياه، من تبطين للترع، وعمل محطات لرفع المياه. 

 

أكد المهندس سامي السيد، مدير إدارة خدمة المصدرين بوزارة الزراعة، أن مصر بدأت موسم تصدير العنب الخميس قبل الماضي؛ للاتحاد الأوروبي والخليج وجنوب شرق آسيا والصين وأغلب دول العالم. 


وأوضح مدير إدارة خدمة المصدرين بوزارة الزراعة؛ أن الوزارة ممثلة في الحجر الزراعي تعاين مزارع العنب؛ لرصد أي إصابات تمنع تصدير المنتج؛ منوها إلى أن هناك طفرة حدثت في الفترة الأخيرة لتصدير الموالح؛ بسبب اتباع مصر للمواصفات العالمية والقياسية لتلك المنتجات لتضاهي المحطات الأوروبية.


ولفت مدير إدارة خدمة المصدرين بوزارة الزراعة؛ إلى أنه لا يدخل أي عامل إلى المحطات إلا إذا تم تطهيره وتعقيم ملابسه وغسل يديه، وارتداء  الكمامة واستخدام المطهرات بشكل عام في ظل جائحة كورونا.

 

وأشار مدير إدارة خدمة المصدرين بوزارة الزراعة، إلى أنه لا توجد أي محاذير لصادرات مصر من العنب  بأي دولة، لأن مصر تتبع المواصفات العالمية والقياسية للحفاظ على سمعة المنتج المصري في الخارج، وقدرته التنافسية في الأسواق الخارجية. 

 

توصيات لوزارة الزراعة :

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول العنب مراعاتها، خلال شهر يونيه.

 

و تمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:
أولا: أهم العمليات
1- التخلص من الحشائش.
2-فحص العناقيد التي قاربت علي النضج لاكتشاف جعل الخوخ مبكرا وعلاجه. 
ثانيا: التسميد
 استخدام الأسمده الورقية وذلك كما يلي: 
(300جم يوريا+300جم حديد مخلبي+100جم منجنيز مخلبي+100جم زنك مخلبي/600 لتر ماء), ويضاف إليه 100جم بوركس في حاله ري الأشجار من الترع وتكرر الرشة بعد شهر
 

ثالثا :برنامج الرى

السنة الأولى 8 لترات/ يوم
السنة الثانية 16 لترا/ يوم 
السنة الثالثة 28:24 لتر/ يوم 
السنة الرابعة 32 لترا/ يوم

 

رابعا: برنامج المكافحة
1-مقاومة البياض الدقيقي مع الرش الوقائي للبياض الزغبي وذلك بـــــــ
2-اوكسي كلور نحاس 300جم /100لتر ماء او مانكوبر 150جم /100لتر ماء او دياثين م 45 بتركيز 250جم /100لتر ماء او كومابروب بتركيز 250جم /100لتر ماء او كوسيد 101 بتركيز 250جم /100لتر ماء او كوبرس محلي بتركيز 250جم /100لتر ماء
3- متابعة مكافحة دوده ثمار العنب
4-مكافحة كل من (الجاسيد –التربس – الأكاروس)
5-علاج جعل الخوخ بالطعم السام المكون من (رده +عسل اسود +لانيت )والذي يوضع في المسافات بين الخطوط وقريبا من الأشجار.