الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

هاني الناظر يكشف أفضل طريقة للتعامل مع الحروق

هاني الناظر
هاني الناظر

كشف الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق وأستاذ الأمراض الجلدية، أفضل طريقة للتعامل مع الحروق، موضحا بأن من تعرض للحرق يجب أن يتعرض لمياه الحنفية بدرجة المياه العادية لمدة 10 دقائق مستمرة، ومن بعدها التنشيف بأي مادة قطنية، ومن ثم وضع مرهم الحرق.

وتابع الناظر خلال حواره مع الإعلامي محمد شردي مقدم برنامج "الحياة اليوم" والمذاع عبر قناة " الحياة"،:" لاستحمام بالمياه الساخنة في فصل الصيف من الأخطاء الشائعة، لأن المياه الساخنة مع التعرق تسبب حمو النيل، مشيرا إلى أهمية ارتداء الملابس القطنية الداخلية، وضرورة ارتداء الملابس الفاتحة خاصة اللون الأبيض.

وأوضح رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق وأستاذ الأمراض الجلدية:"يجب عدم ارتداء الملابس القصيرة في ذروة النهار حتى لا يتعرض الجلد للحرق، وإذا أراد الشخص أخذ فيتامين دال من أشعة الشمس تكون بعد الشروق بساعتين وقبل الغروب بساعتين".

ونوه هاني الناظر إلي أن التعرض لأشعة الشمس في فترة الظهيرة تعرض الجلد للحرق، مشددا على ضرورة استخدام الشمسية عند الخروج في الشمس، لأنها تحمي الإنسان تماما من أشعة الشمس، بجانب ارتداء الأبيض، فهذين الأمرين يحميان تماما.

تصريحات سابقة


قال الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية، إن البعض يمارس عادة خاطئة وهى ارتداء الصنادل أو الأحذية أثناء التواجد على الشواطئ، داعيًا إلى ترك القدم عاري تماما فى الرمال للتخلص من خلايا الجلد الميتة والفطريات.

عادات خاطئة


وأضاف "استشاري الأمراض الجلدية"، ، "تعود البعض أثناء الجلوس على شاطئ البحر ارتداء صنادل أو أحذية أو غيرها بهدف حماية القدم والأصابع من وصول الرمال لها، والحقيقة هذه عادة خاطئة تماما وعلى العكس انصح بترك القدم عاريا فى الرمال مع العمل على حكه وحك باطن القدم وبين الأصابع بالرمال فهذا يساعد على تخلص الجلد من الخلايا الميتة ومن الفطريات التى تصيب القدم والأصابع، ويجعل جلد القدم أكثر نضارة و أملس خالي من القشور".


وأشار "الناظر"، إلى أن وضع القدم داخل الرمال قد تكون وسيلة علاجية للتخلص من الفطريات والجلد الميت، مضيفا أنه يجب على كل شخص يذهب للجلوس على الشاطئ أن يحمل زجاجة من المياه، وحتى أنه يجب أن يكون حريص على شرب أولاده كمية كبيرة من المياه أثناء جلوسهم على الشاطئ.

 

وأكد استشاري الأمراض الجلدية، أن المياه تعتبر حياة لجميع أعضاء جسم الإنسان، وذلك لأن العرق يساعد الجسم على التخلص من الأملاح، وحتى أنه أثناء تبخر هذا العرق من الجسم يقوم بسحب الحرارة من الجلد، ومن هنا يتم انخفاض درجة حرارة الجلد، ويشعر الإنسان برطوبة في الجسم.

 

و يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول القريبة لدى قلوب الكثير، لقيامهم والاستمتاع بالإجازة فى المصايف والشواطئ المختلفة، مؤكدا أنه يجب وضع زيت اللوز الحلو على الجسم والشعر قبل النزول لحمامات السباحة وشواطئ البحر خاصة أنه يعمل على وقاية الشعر من التلف  ، ولابد من تغطية الشعر ب القبعات لحمايته من أشعة الشمس والتى من الممكن ان تغير لونه أو تسبب التقصف.

 

 

ونصح بالاستحمام بالماء البارد خلال فترة الصيف الحالية لدوره فى ترطيب الجلد والابتعاد عن استعمال الماء الساخن والذى نحتاجه فقط  فى فصل الشتاء والتى تساعد على توسيع الشعيرات الدموية وسخونية الجلد واستعمال صابونة الجلسرين.