الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مقويات جنسية طبيعية.. كشف سر خطير من قلب البحر|تعرف عليه

الصرونباك
الصرونباك

أكلات بحرية احتفظ بها أهالى الغردقة والبحر الأحمر بوجه عام لا يعرفها إلا من عاش بالبحر الأحمر منذ ثمانينيات القرن الماضى وهذا إذا كان من خارج أبناء المحافظة أما فى حالة كونه من أبناء المحافظة فهو على علم ودراية بها.

من تلك الأكلات كائن بحر اسمه "الصرنباك"يشبه فى تكوينه الجسدى السوبيط والكاليمارى ولكنه يخرج من داخل ودع كبير يسمى الجمل.

يقول عمرو الرموزى صياد من أبناء الغردقة إن "الصرونباك" حيوان رخوى يخرج من صدف لها شكل مختلف ولا يمكن اخراجه إلا بعد غليه فى ماء ساخن وهناك من يتناوله بعد الغلى.

وتابع حسين مليجى صياد أن “الصرونباك” مقوي جنسى قوى به كميات كبيرة من الطاقة والفسفور لذلك نحرص على إهدائه للعريس ليلة الدخلة وفى بعض الأحيان نرسله له مطبوخاً أو فى أرز الكبسة ويضاف عليها كركم.

أما السمك المالح فيقول اتلاج محمد مصلح أكبر تجار الأسماك ليست كل الأسماك تصلح لتكون سمك مالح ولكن هناك أنواع معينة مثل الشعور وأبو قرن والغبانى والرهو والحريت، تتم عملية التجفيف باختيار السمك المناسبة لعملية التجفيف ثم بعد ذلك يتم تشريح السمكة من الداخل ووضع الملح بالفراغات حتى تتشبع بالملح وذلك بعد تنظيفها وغسلها جيدًا بماء البحر، ويتم بعد ذلك تعرضها للشمس لمدة يوم. 

وكشف اشهر تجار السمك الناشف طريقة معرفة هل السمك الناشف كان طازجا قبل شرائه أم لا وذلك بالتأكد أن لون لحم السمك ليس أبيض ولو فركت قطعة من اللحم متدوبش وتدوب لان فى الحالة دى بيكون  سمك خايص أو مجمد فترة.