الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لأول مرة منذ عام 1935.. تعرف على الصحفيين الفائزين بجائزة نوبل للسلام

دميتري موراتوف وماريا
دميتري موراتوف وماريا ريسا

منحت مؤسسة نوبل، اليوم الجمعة، جائزة نوبل للسلام، إلى الصحفيين الروسي دميتري موراتوف، والفلبينية ماريا ريسا.

ودميتري موراتوف، هو رئيس تحرير صحيفة "نوفايا جازيتا" الاستقصائية الروسية المعارضة، التي أسسها عام 1993.

وموراتوف من مواليد 30 أكتوبر عام 1961 وتلقى تعليمه من جامعة موسكو وتخرج منها عام 1983.

حصل موراتوف في 18 يناير عام 2010 على وسام جوقة الشرف، وهو أعلى وسام في فرنسا، وفي 29 مايو عام 2010، حصل على جائزة الحريات الأربع لحرية التعبير في مدينة ميدلبورج بهولندا.

وهنأ الكرملين موراتوف بفوزه بالجائزة. وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن موراتوف شخص موهوب وشجاع.

أما ماريا ريسا فهي صحفية فلبينية معروفة بنشاطها المؤيد لحرية الصحافة، وسبق وأن تمت إدانتها من قبل القضاء الفلبيني بتهمة "التشهير السيبراني".

وماريا ريسا هي صاحبة موقع "رابلر" الإلكتروني، الذي أسسته عام 2012، واكتسبت من خلاله شهرة في تغطيتها الثابتة للرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي وحربه الوحشية على المخدرات.

وولدت ريسا في 2 أكتوبر عام 1963، وحصلت على درجة البكالريوس جامعة برينستون في الفلبين.

وأدرج اسم ريسا عام 2018 ضمن أشهر الشخصيات المؤثرة في العالم بمجلة التايمز عام 2018، لدورها البارز في مكافحة الأخبار المزيفة.

وهذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها صحفيون على الجائزة منذ أن فاز بها الألماني كارل فون أوسيتسكي عام 1935 لكشفه عن برنامج بلاده السري لإعادة التسلح بعد الحرب.

ووفقاً لإرادة المهندس والمخترع والكيميائي السويدي، ألفرد نوبل (1833-1896)، والذي اخترع الديناميت في 1867، تمنح جائزة السلام للشخص الذي قام في السنة السابقة بـ "أكثر وأفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة، ومن أجل عقد السلام والترويج له".

ومن بين الحاصلين على جائزة نوبل للسلام: مارتن لوثر كينج، وهنري كيسنجر، وأنور السادات ومناحيم بيجن، ونيلسون مانديلا، وياسر عرفات وشيمون بيريز وإسحاق رابين، وكوفي عنان، وجيمي كارتر، ومحمد البرادعي، وتوكل كرمان، وفاز بها في عام 2020 برنامج الأغذية العالمي.