الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

مناقشة "فى قهوة على المفرق" بمكتبة "ألف".. غدا


تستضيف مكتبة "ألف" في السادسة مساء غد السبت حفل توقيع كتاب "في قهوة على المفرق" للكاتبة أميرة مكاوي.
يدور الكتاب في قالب شبه روائي، متناولا قضايا الارتباط والحب والزواج والانفصال، من وجهة نظر امرأة، حيث أتاحت تجربة التردد على مقهى بعينه لمدة 5 سنوات، فرصة واسعة للكاتبة لمراقبة قصص حب تولد وتنتهي على نفس المناضد تقريبا.
تحكي الكاتبة تجربتها الذاتية وانطباعتها عن المترددين على المقهى من "الكابلز"، فضلا عن ما ترامى إلى سمعها من مقاطع نقاشية بين شباب وبنات ورجال ونساء، يداومون تناول مشروباتهم في هذا المكان.
يتسم الكتاب بروح دعابة ومرح، حين يتناول بالتشريح الدقيق أنماطا ذكورية بعينها: الرجل الكذاب الذكي، الشاب منسحق الشخصية، الدونجوان.
ويكشف من ناحية أخرى، كيف تقيّم النساء الرجال وكيف يختلسن مراقبة تفاصيل وسلوكيات بعينها لا تخطر للرجل على بال، إذا ما حاولن تقييمه.
ينتمي العمل لهذا التيار الواسع من الكتابات التي تحاول سبر أغوار العلاقة بين الرجل والمرأة، وتسعى لكشف المناوشات والمناورات التي يضطر إليها كل طرف، في سعيه للظفر بإعجاب الآخر.
قوبل الكتاب بترحاب شديد، وتقول مؤلفته أميرة مكاوي، ابنة الموسيقار الراحل سيد مكاوي :" لم أتخيل أن تتحول مراقبة وملاحظة سنوات إلى كتاب مطبوع، ولم أعتقد أن ينال كل هذا الإعجاب"..تضيف مكاوي:" تظل قيمة مثل هذه الكتابات في ما تكشفه لنا عن أنفسنا وعن الآخرين، وفي ما تمدنا به من معرفة وجسارة على مواجهة الواقع، لاتخاذ أفضل القرارات، إذ إن الأمر في نهاية المطاف متعلق بمشاعرك أنت وحياتك أنت".