الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

صيدلة حلوان: التعاون مع "شركات التصنيع" أحد الأولويات ومحور أساسي في استراتيجيتنا.. وربط البحث العلمي بالصناعة ضرورة لتحقيق التقدم

جامعة حلوان
جامعة حلوان

-عميد صيدلة جامعة حلوان: مؤشرات البحث العلمي في مصر في تقدم مستمر

-عميد صيدلة جامعة حلوان: نحرص على استقدام كبار العلماء في المجالات البحثية

عميد صيدلة جامعة حلوان: لا بد من مزج البحث العلمي مع الصناعة

 

قال الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة بجامعة حلوان، أن الكلية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة مصر للتكنولوجيا الحيوية، وإن التعاون في مجال الصناعة أحد أولويات الكلية وجامعة حلوان، ومحور أساسي في استراتيجية الجامعة التي تدعم بقوة هذه الاتفاقية ومثلها من الاتفاقيات التي توطد التعاون مع الصناعة.

وأوضح الدكتور سرور أن الاتفاقية تضمنت العديد من سبل التعاون المشترك بين الكلية والشركة، وستقوم الكلية بتقديم المشورة العلمية فيما يتعلق بالشق التطبيقي للعاملين بالشركة والمساهمة في تطوير قدراتهم العملية، وإتاحة الفرصة للفنيين والعاملين بقطاع البحوث والتطوير بالشركة لإجراء بعض التجارب العملية في مختبرات كلية الصيدلة .

وأضاف أن سوف يكون هناك أيضآ تعاون مشترك مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية في أبحاث تطبيقية مشتركة تخدم الصناعة والتعاون للحصول على مشروعات بحثية مشتركة وكذلك التعاون في تنظيم الأحداث العلمية مثل المؤتمرات والندوات وورش العمل، كما اتفق الطرفان علي إمكانية استضافة الشركة لطلاب الكلية للتدريب على تصنيع المنتجات الحيوية.

وأشار الدكتور سامح سرور إلى أهمية توطيد أواصر التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية والجهات الصناعية حتى يمكن ربط البحث العلمي بالصناعة وحتى يكون له دور ملموس في تطوير الصناعات القائمة وإنشاء صناعات جديدة.

وأضاف عميد صيدلة حلوان، إن مؤشرات البحث العلمي في مصر في تقدم مستمر حتى احتلت مصر المرتبة الثلاثين عالميا والأول أفريقيا في النشر العلمي الدولي ودائما ما تأتي الأبحاث الصيدلانية في مرتبة متقدمة جدا عالميا ما يدل على جودة وتميز البحث العلمي في هذا المجال، لكن يظل هناك انفصام بين هذه البحوث والصناعة وقد أن الأوان لسد هذه الفجوة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار خطة الكلية للتعاون مع الجهات الإنتاجية والخدمية ووضع إمكانياتها في خدمة صناعة الدواء والصناعات الحيوية.

قال الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة جامعة حلوان، إن الكلية تحرص على استقدام كبار العلماء في المجالات البحثية التي تخدم البحث العلمي في مجال الصيدلة والطب لعرض أحدث أبحاثهم ما يتيح لباحثينا الفرصة في التعرف علي أحدث الأبحاث وتكوين شراكات دولية جديدة مع علماء متميزين.

وصرح الدكتور سرور، أن الكلية تعمل على إتاحة الفرصة لكل الباحثين في كل الجامعات والمراكز البحثية بمصر وكذلك الباحثين في الخارج للمشاركة والاستفادة من هذه اللقاءات العلمية المتميز.

وأشار عميد كلية الصيدلة بجامعة حلوان، إلى أن الكلية سوف تعقد ويبنار دولي في الرابع عشر من مارس القادم ويتناول اللقاء القادم كيفية تدريس اتخاذ القرار العلاجي في كليات الصيدلة.

وأوضح الدكتور ممدوح مهدي إلى أن جامعة حلوان تحرص على تنظيم لقاءات علمية دولية وأن تبادل الخبرة والمعرفة وهو ما سوف ينعكس بالإيجاب علي البحث العلمي بالجامعة.

ونظمت كلية الصيدلة جامعة حلوان اليوم ويبينار دولي حول مركبات جديدة قد تساعد في علاج مرض التصلب المتعدد، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس جامعة حلوان والدكتورة مني فؤاد القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وإشراف الاستاذ الدكتور سامح سرور عميد كلية الصيدلة.

وألقى الدكتور نيقولا ميسوري أستاذ الكيمياء الصيدلية بجامعة مونبيليه الفرنسية محاضرة عن  مركبات جديدة قد تساعد في علاج مرض التصلب المتعدد، وأدار اللقاء الدكتور أشرف عبادي أستاذ الكيمياء الصيدلية بالجامعة الألمانية.

شارك بالحضور نحو سبعين باحثا من الجامعات ومراكز البحوث المصرية وبعض الدول الأجنبية والعربية مثل فرنسا، الهند، باكستان، نيبال، اريتريا، جنوب أفريقيا، موريشيوس، نيجيريا، السعودية، العراق، لبنان، تونس، الجزائر والمغرب.

وأشارت الدكتورة مني فؤاد عطية إلى أهمية هذه الويبينارات في تحقيق التواصل العلمي وتبادل المعرفة والخبرات بين الباحثين ما من شأنه تطوير البحث العلمي.