الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

3 مستحضرات مغشوشة.. الدولة تتصدى لمافيا تجارة الأدوية الفاسدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعي الدولة جاهدة للحفاظ على صحة المواطن، وحمايته من أي ضرر يمكن أي يتعرض لها من خلال الأدوية المغشوشة والمستحضرات الطبية المغشوشة، التي تخللت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الأخيرة.

ضبط الأدوية المغشوشة بالسوق 

وفي هذا الصدد، وجهت هيئة الدواء المصرية بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من عدد العبوات المغشوشة والمقلدة لـ 3 مستحضرات دوائية.

وبحسب منشور رقم 13 لسنة 2022، طالبت هيئة الدواء بضبط تشغيلات مقلدة ومغشوشة لمستحضر "Cipralex 10 mg"، من تصنيع شركة H.Lundbeck a/s، ومن استيراد شركة مالتي فارما، ويستخدم هذا الدواء في علاج اضطرابات الاكتئاب، والوسواس القهري، والأرق، وأعراض الدورة الشهرية.

تفريق العبوات الأصلية والمغشوشة

من جانبه، قال الدكتور جورج عطا الله، عضو مجلس نقابة صيادلة مصر وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصيادلة العرب، إن هناك جهد مشكور من هيئة الدواء المصرية في استخدام جميع صلاحيتها في الحفاظ على صحة المواطن، التي خولت لها عن طريق القانون في ضبط الأدوية المغشوشة في المصانع غير المرخصة.

وأضاف عطا الله لـ "صدى البلد"، أن هذه الأدوية يتم تداولها في أماكن غير مرخصة لأن أي مستشفى أو عيادات، يلزمها القانون بشراء الأدوية من جهتين فقط هما: شركة الأدوية نفسها المصنعة للدواء أو من خلال شركات التوزيع المعتمدة التي تشتري الدواء من المصانع، وأصبحت بذلك دورة الدواء مغلقة.

وأشار عطا الله إلى أنه يمكن شراء الأدوية حاليا عن طريق تنزيل تطبيق أو من مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي وهي التي جعلت الأدوية المغشوشة تتسلل، وحيث يقومون بإغراء المريض بنزول خصومات على الأدوية 20% أو أكثر.

واختتم: "قانون مزاولة مهنة الصيادلة أعطي حق الضبطية القضائية لمفتشي الصحة، حتى يقوموا بتفتيش أي صيدلية دون إذن نيابة، كاشفا أن أي شخص يقوم بتفتيش الصيدلية سواء كان من الشرطة أو المباحث أو أي درجة أمنية دون وجود مفتش صيدلي، يكون هذا الإجراء باطلا".

من ناحية أخرى، أشارت هيئة الدواء إلى آليات التفريق بين العبوات الأصلية لهذا المستحضر والعبوات المغشوشة، من حيث الشريط الداخلي، والكرتون الخارجي.

ما مصير العبوات المغشوشة؟

وفي منشور رقم 14 لسنة 2022، طالبت هيئة الدواء بضبط وتحريز العبوات المقلدة والمغشوشة من مستحضر "PERFORMA EXTRA STRENGTH 5%"، تصنيع شركة الأندلس للصناعات الدوائية، للتشغيلة رقم 210699.

ويستخدم بخاخ بيرفورما إكسترا سترينث 5% موضعياً، لإعادة نمو الشعر.

وطالبت الهيئة في منشور حمل رقم 15 لسنة 2022، بسحب وتحريز كافة العبوات من مستحضرات: "01: تشغيلة برقم LORIANO TRIPLE NUTRITION BALSAM - 01: تشغيلة برقم LORIANO HAIR FALL RESCUE BALSAM - 01: تشغيلة برقم LORIANO HAIR BALSAM WITH KERATIN".

وأرجعت الهيئة قرار بسحب تلك المنتجات لكون تلك المستحضرات صادر لها عدم مطابقة نهائية من قبل هيئة الدواء المصرية.

ووجهت هيئة الدواء بضرورة تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من تلك التشغيلات، وارتجاع ما تم بيعه للصيدليات لمخازن الشركة بجميع محافظات الجمهورية من التشغيلات سالفة الذكر، وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشئون الصحية بالمحافظة بالأرصدة والمرتجعات.

جهود سابقة لهيئة الدواء 

وسبق، وشنت هيئة الدواء المصرية، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، حملات تفتيشية على عدد من المؤسسات الصيدلية، خلال النصف الأول من شهر مايو الجاري، لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، ومداهمة أماكن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري. 

وقامت الحملات بالمرور على ٢١٩٧ مؤسسة صيدلية، منها ١٢٣ مخزنا للأدوية، و٢٢ صيدلية خاصة، و٢٠٩٢ صيدلية عامة، و٨ شركات توزيع، وتم ضبط ٥٤٥ مخالفة متنوعة، منها ٥٠٧ صيدلية مخالفة، و٣٣ مخزنا مخالفا، وصيدليتين خاصتين، و٣ أماكن غير مرخصة. 

وخلال الحملات تم تحرير ٢٠١ محضر شرطة للعرض على النيابات المختصة، منهم ٢٠ محضر غش تجاري، و١٨ محضر أدوية مخالفة، و١٦٣ محضر عدم وجود صيدلي

والجدير بالذكر، أن جريمة غش الدواء وتهربيها منتشرة في مجتمعنا وبالتالي فإن جريمة غش الدواء تشكل خطرا كبيرا على المصريين لتأثيرها السلبى على صحة المواطن إلا أن القانون عالج نفسه في ظل وجود هيئة الأدوية المصرية.

وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز أربعين ألف جنيه إذا كانت الأدوية المغشوشة أو الفاسدة أو التي انتهى تاريخ صلاحيتها أو كانت المواد التي تستعمل في غش الأدوية ضارة بصحة الإنسان أو الحيوان.