الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

منهم محترف مصري.. أشهر 5 لاعبين رفضو دعم المثليين

إدريسا جانا جاي
إدريسا جانا جاي

أصبحت ملاعب كرة القدم في العالم موجهة بشكل مباشر نحو الدفاع عن ما يُعرف لدى الأوساط العالمية بـ المثليين.

وبالطبع، يجد الامر رفضًا من الكثيرين حول العالم، باعتباره من الامور التي ترفضها الأديان السماوية والفطرة الإنسانية السليمة التي فطر الله عليها الناس.

في الدوري الإنجليزي، يتم تخصيص جولتين كل موسم توضع أعلام قوس قزح ( رمز الشواذ ) بدلًا من الرايات الركنية، وتتبدل شارات القائد بلون علم المثليين، وكل شعارات الدور الإنجليزي تتغير ألوانها بنفس العلم.

إدريسا جانا جاي.. المبادئ قبل المال 

وفي فرنسا، للموسم الثاني على التوالي، تمت دعوة الأندية للاحتفال في 17 مايو باليوم الدولي لمناهضة رهاب المثلية ، والخوف من المثليين والمتحولين جنسياً من خلال ارتداء أرقام بتصميم قوس قزح على ظهر قمصانهم. 

واتخذ اللاعب السنغالي "إدريسا جانا جاي" قرارا برفض المشاركة في مباراة الفريق أمام "مونبيليه" بالجولة الماضية نظرا لدعمها المثليين، حيث كان من المقرر خلال هذه المباراة أن يرتدي اللاعبون ملابس تحمل ألوان "قوس قزح" لدعم الحركة المثلية ومجتمع الميم.

وأصبح أدريسا جانا جاي حديث العالم أجمع، وبات هاشتاج دعم اللاعب الأكثر تداولًا حول العالم، وتضامن معه الملايين من كل أنحاء الكرة الأرضية.

وانتصر لاعب النادي الباريسي الأغلى في العالم بين اندية كرة القدم، لمبادئه ضاربًا بعرض الحائط اي مغريات مالية أو عقوبات منظرة بشأن اللاعب السنغالي المسلم.

ولم يكن موقف السنغالي هو الأوحد في هذا الشأن بل إن الكثير من نجوم الكرة رفضوا دعم المثليين في كثير من المواقف.

شيخو كوياتيه لاعب كريستال بالاس 

نشر اللاعب السنغالي شيخو كوياتيه نجم فريق كريستال بالاس الإنجليزي، رسالة يدعم فيها مواطنه السنغالي جانا جاي عبر موقع انستجرام، ويصفه فيها بأنه رجل حقيقي.

وكتب كوياتيه عبر حسابه في رسالة لم تعد مرئية: "نحن نؤيدك بصدق يا أخي".

ومن جانبها قررت الإدارة الفنية لفريق كريستال بالاس وعلى رأسها المدير الفني باتريك فييرا، فتح تحقيق مع اللاعب حيث فال فييرا فييرا بحسب ما نشرت صحيفة الديلي ميل: "سأتحدث معه وأحاول أن أفهم ما يعنيه بذلك، سأدعم أي شيء عندما يتعلق الأمر بمناهضة التمييز".

وأضاف: "إذا اضطررت إلى ارتداء قميص سأفعل ذلك شخصيًا، هناك الكثير من الضجيج، لقد كنت أقرأ الأخبار، ولم أشاهد أي نوع من التصريحات من باريس سان جيرمان أو أي نوع من التصريحات من اللاعبين، الناس يفترضون الأشياء".

المصري سام مرسي قائد ويجان 

اللاعب المصري سام مرسي المحترف في البريمير شيب، عندما كان قائدًا لفريق ويجان الإنجليزي رفض ارتداء شارة تحمل علم المثليين متحديًا بذلك قرار رابطة الأندية الإنجليزية.

ونشر سام مرسي عبر حسابه على انستجرام صورة للشعار، ووضع عليها كلمة "مرفوض.. كلام نهائي ومحسوم، لن أساند المثليين وأرفض ذلك تمامًا".

توني كروس لاعب ريال مدريد 

نجم فرق ريال مدريد، والمنتخب الألماني كان له موقف واضح من إعلان اللاعبين عن ميولهم الجنسية الشاذة، حيث طالبهم بالامتناع عن ذلك خوفًا من غضبة الجمهور.

ونقلت الصحافة الغسبانية عن اللاعب قوله: "منطقي الشخصي يدعم الحرية التامة للجميع، لكن على اللاعبين المثليين الاحتفاظ بهذا الامر لأنفسهم في الوقت الحالي حتى لا يغضبون الجمهور".

إلدور شومورودوف لاعب روما 

بدأت قصة اللاعب الأوزباكي شومورودوف نجم فريق روما الإيطالي بعد إعلان أحد اللاعبين المغمورين في استراليا عن ميوله الشاذة جنسيًا من خلا فيديو عبر تويتر.

اللاعب المغمور اكتسب شهرة وتعاطفًا من مجتمع الشواذ، لكن اللاعب الأوزباكي نجم فريق روما رفض ذلك من خلا تغريدة عبر موقع تويتر قال فيها: "أنا لاعب كرة قدم ولست راضيًا عن ذلك، الرجال للنساء والنساء للرجال .. استغفر الله" ليواجه بعاصفة انتقادات ويتم حظر حسابه عبر تويتر.

يايا توريه نجم برشلونة ومانشستر سيتي 

اللاعب الإيفواري نجم برشلونة ومانشستر سيتي السابق، يايا توريه كان له موقف حاسم من قضية الشواذ.

ورفض يايا توريه ارتداء شارة قيادة فريقه مانشستر سيتي ضد فريق بيرنلي ضمن منافسات الدوري الإنجليزي في جولة دعم الشواذ جنسيًا.