الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

السيسي زار منزله وأطلق اسمه على أحد محاور القاهرة.. من هو الزعيم جوزيف تيتو؟

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصربي أمام سيارة الزعيم جوزيف تيتو

منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية، انتعشت علاقات مصر الخارجية بعدد من دول العالم المتقدم، فدائمًا ما يحرص على الارتقاء بعلاقات مصر الخارجية، وفي سياق تنمية تلك العلاقات توجه الرئيس السيسي في زيارة إلى دولة صربيا في زيارة تاريخية لأول رئيس مصري منذ 35 عام.

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى دولة صربيا، على زيارة منزل الزعيم اليوغسلافي الشهير جوزيف تيتو، فضلاً عن التقاطه صورة تذكارية أمام سيارته وبجواره الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، فمن هو هذا الزعيم، وما سر اهتمام الرئيس السيسي به؟.

صربيا تعني جوزيف تيتو 

بينما كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارة لدولة صربيا، حرص على زيارة منزل الزعيم اليوغسلافي الشهير جوزيف تيتو، وفي إحدى تصريحاته قال « إن الشعب المصري كله يعرف إن صربيا تعني جوزيف تيتو».

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي في وقت سابق من العام الحالي قد اطلق أسم الزعيم تيتو على أحد محاور القاهرة «محور الدائري -  جوزيف تيتو -  النصر» تقديرًا له، فقد كان رئيس دولة يوغسلافيا في الفترة من 14 يناير 1953م، وحتى 4 مايو 1980م، وهي الفترة التي أنتهت بوفاته.

ما لا تعرفه عن الزعيم جوزيف تيتو؟

وُلد الزعيم الراحل جوزيف تيتو في 7 مايو عام 1892م، لأب كرواتي وام سلوفينية، عاش في بداية حياته مع جده والد أمه، وفي عام 1905م ترك الدراسة في المدرسة، وتم تجنيده في الجيش عام 1913م.

زعيم من داخل السجن الروسي

الزعيم اليوغسلافي الراحل جوزيف تيتو

اعتُقل جوزيف تيتو بينما كان مجندًا في الجيش بتهمة الدعاية ضد الحرب، وتم إرساله بعد ذلك للحرب ضد روسيا، التي تسبب في إصابته خلال أحد المعارك، ليظل أثيرًا لمدة تجاوزت العام في أحد المستشفيات الروسية، وبعد أن تماثل الشفاء تم إرساله إلى معسكر عمل في جبال الأورال.

بينما كان جوزيف تيتو سجينًا في معسكر عمل روسي، اختاره السجناء ليكون زعيمًا لهم، ثم هرب للمرة الأولى من المعسكر بعد أن قام بعض العمال باقتحام السجن، لينضم إلى مجموعة من البلاشفة الروس، ومن ثم تم اعتقاله للمرة الثانية لكنه هرب مجددًا.

انضم الزعيم جوزيف تيتو، في عام 1918م، إلى الحرس الاحمر، وانتسب للحزب الشيوعي الروسي، ليتم انتخابه عضوًا في المكتب السياسي للجزب الشيوعي اليوغسلافي عام 1934م، وأصبح في العام التالي ممثل الحزب في الكومنترون، الذي كلفة بالعودة لتطهير صفوف الحزب الشيوعي اليوغسلافي.

محاولات اغتيال الزعيم جوزيف تيتو 

الزعيم اليوغسلافي الراحل جوزيف تيتو

أسس جوزيف تيتو مجلس التحرير الوطني، بعد إندلاع الحرب العالمية الثانية، وكان من مهامه التصدي للفاشية، وقام بتأسيس حكومة مؤقتة، عام 1943م، بدأت من خلالها أعمال المقاومة الشيوعية ضد دول المحور.

عُرف عن الزعيم جوزيف تيتو إنه رجل ثوري عسكري، وكان مواجهًا للاحتلال النازي قائدًا للمقاومة اليوغسلافية التي كانت أكثر الفصائل العسكرية نشاطًا في أوروبا المُحتلة، وخلال مسيرته للتطهير حاولت ألمانيا اغتياله ثلاث محاولات باتت جميعها بالفشل، إلى أن وقع عام 1945م اتفاقية مع الاتحاد السوفيتي تسمع له بإدخال قواته إلى يوغسلافيا في إطار التحالف ضد دول المحور.

إعلان جمهورية يوغسلافيا الشعبية الفيدرالية

عكف الزعيم جوزيف تيتو، بعد أن تولى منصب رئيس الوزراء، على تطهير الحكومة اليوغسلافية من غير الشيوعيين، وإجراء انتخابات شرعت في التخلي عن الملكية وإعلان جمهورية يوغسلافيا الشعبية الفيدرالية بموجب دستور جديد في نوفمبر عام 1945م، وتم إجراء محاكمات للمتعاونين المأسورين والأساقفة الكاثوليك وشخصيات المعارضة، والشيوعيين غير الموثوق بهم من أجل تشكيل دولة يوغسلافية على الطراز السوفيتي.

ما سر علاقة جوزيف تيتو مع مصر ؟

الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مع رئيس يوغسلافيا الراحل جوزيف تيتو

أصبح الزعيم الراحل جوزيت تيتو رئيسًا لدولة يوغسلافيا في يناير عام 1953م، وكان من أول مؤسسي حركة عدم الإنحياز بجانب نهرو و الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي جمعته به علاقة صداقة كبيرة وقوية.

الرئيس السيسي يتفقد المنزل التاريخي لـ جوزيف تيتو 

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الصربي

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على تفقد المنزل التاريخي للزعيم جوزيف تيتو، والتقاط صورة تذكارية أمام سيارته، عقب أن شهد عرضًا لأسلحة القوات المسلحة الصربية والمعدات العسكرية الدفاعية من الصناعة المحلية، في ساحة التدريب في أرض الحراسة العسكرية في العاصمة بلجراد، برفقة نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش.