الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

كنز علي بابا.. حقيقة صور منجم وأطنان الذهب والفضة في تونس| شاهد

صدى البلد

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الصور ادعى ناشروها أنها لمنجم ذهب وفضة ضخم في تونس، إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصور في الحقيقة ملتقطة في دول أخرى ولا علاقة لها بتونس.

ويتضمن المنشور مجموعة من الصور لذهب ومناجم وعمال. 

وقال ناشرو الصورة في تعليقاتهم إنها تعود لمنجم ذهب ضخم في تونس، وحصدت مئات المشاركات والتعليقات على “فيسبوك”.

إلا أن الصور لا علاقة لها بتونس، وأظهر التفتيش عبر محركات البحث أن الصورة الأولى منشورة منذ أكثر من 10 سنوات على مواقع عدة على أنها لمنجم ذهب في ميانمار (بورما).

أما الصورة الثانية، فتبين أنها منشورة منذ العام 2013 على مواقع عدة كصورة تعبيرية ضمن أخبار تتحدث عن إمكانية تسرب الذهب بشكل شبه فوري في القشرة الأرضية أثناء الزلازل.


إلى ذلك، أرشد البحث إلى أن الصورة الثالثة في المنشورات تعود لمنجم شركة Cortez - Pipeline Mining Complex في ولاية نيفادا الأمريكية، وهو عبارة عن منجم سطحي كبير.


أما الصورة الرابعة، فقد عثر عليها صحفيو خدمة تقصي صحة الأخبار بكبري الوكالات الصحفية منشورة منذ سنوات على مواقع عدة ضمن أخبار تتحدث عن وفاة عمال داخل منجم في السودان وأخرى عن حياة العمال في الجزائر، ما ينفي أن تكون حديثة ومصورة في تونس.


كما أظهر التفتيش أن الصورة الخامسة تداولتها مواقع منذ العام 2014 في سياق أخبار عن الرواسب المعدنية والذهب والمناجم من دون تحديد مكان وزمان التقاطها.


أخيرا، تبين أن الصورة السادسة منشورة على موقعين متخصصين بتخزين الصور من دون تحديد زمان التقاطها، ونسبت لمصور يُعرف عن نفسه باسم Phawat.

وفي الصفحة التعريفية الخاصة به، يحدد المصور أنه يعيش في تايلاند.