الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أستاذ أوعية دموية : آلام الصدر ليست دليلاً دائماً على وجود مرض بالقلب


قال د.حسام المصرى عضو الجمعية الأوروبية لأمراض القلب والأوعية الدموية والأستاذ بمعهد القلب إنه فى أحيان كثيرة لا يكون ألم الصدر مرتبطا بمرض فى القلب ، حيث يشعر المريض بهذا الألم كأنه طعنة سكين، وعادة ما يكون فى الجانب الأيسر من الصدر ، وقد يمتد إلى الذراع اليسرى، ولكنه لا يصل أبداً إلى الرقبة أو الفك.
واضاف:" وقد يأتى الألم بعد المجهود ويستمر لمدة نصف ساعة أو لمدة ساعات على الرغم من أن المريض يكون قد استراح، وقد يكون هذا النوع من الألم مرتبطاً بالانفعالات وعادة ما يزول بسرعة بمجرد أن يؤكد الطبيب للمريض أن قلبه سليم".
وأضوح أن ألم الصدر قد ينشأ نتيجة لأمراض أخرى غير القلب وفى هذه الحالة يكون الألم مختلفا تماماً، وأكثر هذه الأمراض شيوعاً هى "الالتهاب البلورى" أى التهاب الغشاء البلورى الذى يغطى الرئتين ويبطن جدار الصدر من الداخل وينتج الالتهاب البلورى فى العادة نتيجة لإصابة الرئة بعدوى الالتهاب الرئوى أو أحياناً بسبب جلطة دموية فى الرئة نتيجة انسداد رئوى ويصيب الألم الناتج عن التهاب البلورى أحد جانبى الصدر ونادراً ما يصيب الجانبين معا وعادة ما يصيب المريض السعال والذى يزيد من شدة الألم.
وألم الصدر قد تسببه أمراض المرىء وأحيانا يكون من الصعب التمييز بين الألم الناتج عن مرض فى القلب وذلك الناتج عن مرض فى المرىء، وكثيرا ما يكون أساس المشكلة هو شرب محتويات المعدة ورجوعها إلى المرىء.
وعن لغط القلب يؤكد د.حسام المصرى أنه عبارة عن ذبذبات صوتية قصيرة تسمع أثناء مسار الدم فى صماماته المختلفة، أو من خلال الشرايين نتيجة لعوامل مرضية بالقلب أو لأمراض غير القلب، كما قد يكون نتيجة لعوامل فسيولوجية لا تحمل أى معنى ويمكننا أن نفهم ذلك بتصور مضخة تضخ سائلاً فى أنبوبة متساوية القطر بسرعة مناسبة، فإن هذا السائل يسير دون أن يحدث صوتاً، إذ يسير فى اتجاه واحد وبسرعة متساوية فى مختلف أعماق الأنبوبة، أما لو ضاقت الأنبوبة أو اتسعت فى جزء منها أو ازدادت سرعة السائل زيادة كبيرة، تنشأ من ذلك تيارات جانبية تسبب ذبذبات صوتية يمكن تسجيلها، أو هو هدير يمكن سماعه فى الأذن وهو ما يعرف باللغط.
وعن أسباب هذا اللغط انصح أستاذ أمراض القلب أنه ناتج عن ضيق الصمام الميترالى والذى يحدث عند انسياب الدم من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، وأيضا بسبب ضيق الصمام الأورطى، ويحدث عند انقباض البطين الأيسر لدفع الدم إلى الشريان الأورطى.
وعن العلاج يقول د.حسام المصرى إن التغييرات فى نمط الحياة التى قد تكون مفيدة فى أمراض القلب التاجية تتضمن: التحكم فى الوزن والإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة، وكذلك اتباع نظام غذائى سليم يتضمن كميات مناسبة من زيت السمك الاوميجا 3 والحد من الأطعمة الحيوانية والأطعمة النباتية.