AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

خطة الإذاعة والتليفزيون لتغطية مظاهر الاحتفال بنصر أكتوبر من مختلف ميادين مصر.. برامج وأفلام واستضافة أبطال الحرب

الإثنين 30/سبتمبر/2013 - 07:14 ص
كتب حاتم سلطان
أكد عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، أن قنوات التليفزيون والشبكات الإذاعية استعدت لعمل تغطية مباشرة لكافة مظاهر الاحتفالات الخاصة بالقوات المسلحة من كل محافظات وميادين مصر، وذلك من خلال تحريك سيارات الإذاعة الخارجية، وشبكة المراسلين.
وقال إنه تقرر تطويع البرامج لاستضافة أبطال حرب أكتوبر وعرض للأفلام التي جسدت هذا الانتصار العظيم، ويبدأ التليفزيون الاحتفالات من أول شهر أكتوبر، ويقوم من خلال قنواته بعمل لقاءات مع نماذج مشرفة من أبطال أكتوبر وقيادات القوات المسلحة أثناء الحرب لتعريف المواطن بما قدمته القوات المسلحة من تضحيات و بذلت الغالى والنفيس فى سبيل الوطن.
القناة الأولى:
مع بداية يوم 6 أكتوبر سيتم عمل يوم مفتوح يستضيف الخبراء العسكريين ليتحدثوا عن فنيات المعركة، إضافة إلى لقاءات مع أسر شهداء حرب أكتوبر من خلال برنامج طعم البيوت وباقي البرامج وتغطيات إخبارية وأفلام تسجيله عن هذا الحدث التاريخي.
القناة الثانية:
سيتم توجيه جميع البرامج والدراما خلال فترة الاحتفالات و نقل الحفلات الخاصة بأكتوبر على الهواء، واستضافة الأبطال الحقيقيين للأعمال الدرامية التي تناولت حرب أكتوبر أو أسرهم، وكذلك عرض الأفلام المؤرخة للحرب، استضافة أبطال هذه الأعمال ، كما ستقوم القناة بإذاعة كافة البيانات العسكرية في موعدها الصحيح أثناء حرب أكتوبر بصوت الإعلامي حمدي الكنيسي المراسل العسكري للإذاعة المصرية أثناء الحرب، واستضافته هو والكاتب الصحفي عبده مباشر المراسل العسكري لجريدة الأهرام، للحديث عن دور الصحافة والإعلام في أيام الحرب، كما تستضيف القناة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى في لقاء خاص للحديث عن الأغنية الوطنية ودورها المهم خلال حرب أكتوبر المجيدة.
القناة الفضائية:
ستقوم القناة بالتواصل مع الجاليات المصرية في الخارج ونقل احتفالاتهم وفرحتهم بذكرى هذا الانتصار العظيم والدور المهم للقوات المسلحة أثناء الحرب ومروراً بمرحلة السلام والتنمية ووصولاً إلى هذه المرحلة الفاصلة في تاريخ الشعب المصري ومساندتها للشعب المصرى لوصول إلى بر الأمان، كما تنقل القناة احتفالية خاصة بأعياد النصر من دار الأوبرا، وحلقة عن التنمية السياحية فى أرض سيناء الحبيبة التي خاضت مصر من أجلها الحرب.
الإذاعة المصرية:
أعدت الإذاعة المصرية احتفالية شاملة ومتنوعة بمناسبة الذكرى الأربعين لاحتفالات النصر العظيم السادس من أكتوبر، وتبدأ الاحتفالية منذ بداية شهر أكتوبر بكافة الشبكات ونقل الفاعليات والاحتفالات بكافة المحافظات.
وجاءت خرائط التغطية الإعلامية لشبكات قطاع الاذاعة على النحو التالى:
شبكة البرنامج العام:
تقوم الشبكة بنقل الاحتفالات الشعبية في السادس من أكتوبر من الميادين الرئيسية بمختلفة محافظات مصر بمشاركة فرق الفنون الشعبية التابعة لقصور الثقافة وبمشاركة فرق الموسيقية العسكرية، كما تقوم الشبكة بإذاعة رسائل على الهواء من الميادين بالإضافة إلى فترات مفتوحة.
شبكة صوت العرب:
تقدم الشبكة بثاً مشتركاً مع الإذاعة السعودية والإماراتية و الكويتية وهى من الدول التى ساندت مصر فى حرب أكتوبر ومازالت تساندها، وتقوم إذاعة صوت العرب بإذاعة بيانات الحرب فى نفس توقيتها أثناء حرب أكتوبر من أربعين عاماً، كما تقدم الشبكة فترات مفتوحة تحكى مسيرة جيش مصر بعد انتصارات أكتوبر وصولاً إلى الدور الحالى للجيش المصرى فى مساندة الشعب المصرى وحمايته ومن هذه البرامج الفترة المفتوحة "من 73 الى 2013" و "سيناء قصة مصرية"، بالإضافة إلى بعض البرامج الخاصة منها "ومازال العبور مستمرا".
شبكة الشباب والرياضة:
تحتفل الشبكة بذكرى انتصارات اكتوبر المجيدة على مدار عشرة أيام وتعتمد على تقديم باقة من البرامج والفترات المفتوحة على الهواء والتى تستضيف أبطال حرب أكتوبر والقيادات العسكرية وتعتمد الخطة على بعض البرامج والفترات منها "رجال شاركوا فى النصر"، "تحية عسكرية" "الجيش والشعب.. ايد واحدة "، "يا مصنع الرجال".
شبكة الشرق الأوسط:
تعتمد خطة الشبكة على أن يكون الاحتفال من خلال برامج وسهرات ومسلسلات درامية طوال شهر أكتوبر ومن البرامج "على خط النار" و"صورة المعركة" و"يوميات أكتوبر" وبالنسبة للسهرات "موضوع مهم" و"السينما والحرب" و"حكاية حب" وبالنسبة للمسلسلات "تقدم الشبكة مسلسل "الفرقة 19" بطولة يوسف شعبان وإخراج: سمير عبدالعظيم وباقة من الفترات الخاصة منها "50 دقيقة فى قلبها – أجمد صباح".
القنوات المتخصصة:
أعد قطاع قنوات النيل المتخصصة احتفالية خاصة وشاملة تتضمن لقاءات وبرامج وأفلام عربية واستضافة أبطال ورموز القوات المسلحة والذين شاركوا فى هذا الحدث التاريخي ومنها:
نايل سينما:
يوم مفتوح على الهواء مباشرةً من الساعة الثانية ظهراً وحتى السادسة مساءً يتضمن الحديث عن أبطال أكتوبر بعد 40 عامًا وتستضيف القناة العديد من أبطال وقادة الجيش المصري ويتخلل اللقاءات بعض من الأفلام التسجيلية التي تؤرخ لهذا الحدث العظيم، كما تطوع القناة افلامها فى هذا اليوم التاريخى لتعرض افلام وطنية ساهمت فى تشكيل وجدان المواطن المصرى.
نايل لايف:
تقدم القناة تغطية خاصة للاحتفال بهذه الذكرى الغالية من خلال برامج "نهارك سعيد" و"صفحة جديدة" و"ليالي لايف"، حيث تُخصص القناة برنامج خاص يوم 6 أكتوبر يقدم مجموعة من اللقاءات والأفلام والبرامج، إضافة إلى فترات مفتوحة ولقاءات على الهواء مع أبطال هذا الانتصار الكبير.
نايل دراما:
تقوم القناة بعرض حلقات متتالية من برنامج "استوديو دراما" بدءاً من 2 أكتوبر وحتى السادس من أكتوبر وتستضيف فيها السفير محمد أحمد إسماعيل نجل المشير أحمد إسماعيل واللواء عبدالمنعم سعيد وفؤاد حسين ومحمد البسيوني وسامي جابر وناصر سالم وكمال عامر وهم من قادة حرب أكتوبر ـ كما تقدم القناة لقاءات مع أمهات الشهداء، وإبراز دور الاعمال الدرامية فى تخليد هذا الانتصار العظيم وعرض لأشهر الأعمال الدرامية التي تؤرخ لهذه الفترة ومنها مسلسلي "رأفت الهجان" و"حلقت الطيور نحو الشرق".
العائلة:
تقدم القناة حلقة خاصة من داخل بانوراما حرب أكتوبر كما تعقد لقاءات مع ضباط البانوراما للحديث عن ذكريات الحرب، بالإضافة إلى عرض لعدد من الأغاني والأفلام التسجيلية على مدار اليوم.
النيل الثقافية:
أعدت القناة تغطية خاصة لهذا الحدث الكبير من خلال برامج ثقافية تُبرز هذا الحدث الهام ومنها حلقة خاصة عن وثائق حرب أكتوبر، وأيضاً تتعرض القناة للجانب الديني الخاص بحرب أكتوبر كما تعرض القناة الأخبار والمانشيتات الصحفية وأهم المقالات الصحفية فى يوم السادس من اكتوبر منذ أربعين عاما.
نايل سبورت:
تقوم القناة خلال شهر أكتوبر بعرض إنجازات الرياضة العسكرية مع استضافة لرموز ونجوم الرياضة من العسكريين.
القنوات الإقليمية:
أعد قطاع القنوات الاقليمية خريطة خاصة بمناسبة الاحتفال بذكرى النصر واحتفالات أكتوبر المجيدة، حيث يقوم القطاع بنقل كافة الاحتفالات الشعبية الرئيسية التي ستُقام في جميع الميادين يوم 6 أكتوبر علاوة على الاحتفالات الفنية والثقافية وتكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، حيث جاءت خرائط التغطية الإعلامية لقطاع الإقليميات كالتالى:
قناة القاهرة:
تقدم القناة تغطية خاصة من خلال برامجها الرئيسية منها صباح القاهرة ويستعرض البرنامج أهم معالم سيناء الحضارية وفقرة خاصة عن الفولكلور السيناوي، كما تعرض القناة احتفالية خاصة من خلال برامج "مع الناس" و"نبض الوطن" وفترات مفتوحة.
تليفزيون القنال:
تغطية متنوعة عن احتفالات أكتوبر من خلال حلقات من موسوعة الرابعة عن أبطال الحرب بالإضافة إلى مجموعة من الأفلام التسجيلية وتغطية شاملة للاحتفالات في إقليم القناة وسيناء.
تليفزيون الإسكندرية:
تعتمد خطة الاحتفالات على عمل لقاءات في البرامج المختلفة مع العسكريين وأبطال الحرب وإذاعة أغانٍ وطنية، بالإضافة إلى الأفلام التسجيلية عن حرب أكتوبر وتغطية للندوات النقاشية من خلال قصور الثقافة بمحافظات الإقليم.
قناة الدلتا:
تقدم القناة فترات بث مفتوحة يوم السادس من أكتوبر من خمس محافظات هي الغربية والمنوفية والدقهلية وكفرالشيخ ودمياط لنقل مظاهر الاحتفال بالعيد الأربعين لنصر أكتوبر ونقل الاحتفالات، ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكارية للجندي المجهول بالمحافظات، كما تم تخصيص فقرات في برامج "التوك شو" تقوم باستضافة خبراء عسكريين واستراتيجيين لمناقشة آثار حرب أكتوبر.
قناة الصعيد:
تقوم القناة بإذاعة سهرات درامية عن أبطال حرب أكتوبر كما تقوم بتغطية احتفالات محافظات الإقليم "أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، كما تقوم القناة باستضافة نماذج من أبطال حرب أكتوبر.
قناة طيبة:
تبدأ التغطية الإعلامية لاحتفالات أكتوبر من بداية شهر اكتوبر ولمدة 10 أيام وتستعرض نصر أكتوبر ومرحلة العبور، وبعد ذلك السلام والتنمية ودور القوات المسلحة بالإضافة إلى إذاعة أحد المسلسلات الدرامية خلال شهر أكتوبر وهي "رأفت الهجان" و"عابد كرمان".

Advertisements
AdvertisementS
AdvertisementS