الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

عقود الاحتكار .. الكفيل علي الطريقة المصرية ..وديع وفضل شاكر أبرز الضحايا .. وصافيناز آخرهم

صدى البلد

نسرين إمام لم تتمكن من الدخول للسينما بسبب احتكارها 7 سنوات
وديع الصافي كان علي وشك الإفلاس بسبب احتكار روتانا
هيثم شاكر دفع 2 مليون جنيه لفك عقد احتكاره
أثارت قضية الراقصة صافينار مع أحد الفنادق الشهيرة الخاصة بمخالفتها لبنود عقد الاحتكار بعد قيامها بالرقص في فرح بفندق آخر بمصر الجديدة .وهو ما أدي لالقاء القبض عليها و احتجازها داخل قسم شرطة النزهة لاتهامها بإخلال شروط التعاقد الجدل حول عقود احتكار الفنانين سواء ممثلين او مطربين أو راقصات و مدي تأثير تلك العقود علي الفن في مصر والعالم العربي.
فمن المعروف أن شركات الانتاج تلجأ الي عقود الاحتكار لمص دماء الفنانين ، وبمجرد ظهور مشكلة أو خلاف بين الفنان و شركة الانتاج فجأة تتحول العلاقة بما يشبه علاقة السيد بالعبد ، ومن الممكن أن تستغل هذه الشركات عقود اغلب هؤلاء النجوم للحكم عليهم بالإعدام فنيا وسجنهم في حال الاختلاف معهم ماديا او فنيا ، ولا يستطيع هؤلاء الفنانون فسخ تلك العقود نتيجة للشرط الجزائي الباهظ المنصوص عليه بالعقود.

ولم تتوقف المعاناة من عقود الاحتكار علي الفنانين الصاعدين الذين يتشوقون لتوقيع عقود مع شركات انتاج كبري في محاولة للحصول علي النجومية و تحقيق شهرة واسعة عقب تسويق تلك الشركات لأعمالهم ، ولكنها طالت أيضا عددا من الفنانين الكبار و لعل آخرهم المطرب الراحل وديع الصافي الذي سبق له و أنه أعلن قبل وفاته بعدة اشهر أنه يعاني من أزمة مالية جعلته قريبا من الإفلاس ، معربا عن استيائه الشديد من شركة روتانا التي كبدته ملايين الدولارات بسبب العقد الخاص الموقع بينهما .

كما سبق لشركة روتانا أن هددت بمقاضاة الفنان اللبناني فضل شاكر في حال تجاوزه شروط العقد الموقع بينهما و محاولته التعاقد مع شركة انتاج سعودية أخري.

ومن الفنانات الصاعدات التي لم تتمكن من الدخول إلي مجال السينما بسبب عقود الاحتكار الفنانة نسرين أمام التي تألقت خلال دورها في مسلسل "مسيو رمضان " ، ولكنها ابتعدت تماما بسبب توقيعها على عقد احتكار لشركة سينرجي لمدة 7 سنوات.

و من الفنانين الذين تكبدوا خسائر مالية فادحة لسداد الشرط الجزائي لانهاء عقود احتكارهم الفنان هيثم شاكر ، حيث سدد مبلغ 2 مليون جنيه لفسخ عقد احتكاره مع المنتج نصر محروس .

حيث أكد شاكر ان خلاف مع المنتج يعود إلى عام 2008 عندما أنتج نصر محروس ألبومه الثاني "جديد عليا"، إلا أن محروس أخل ببنود العقد ولم يوفر الدعاية اللازمة والمتفق عليها، بالإضافة إلى رفضه لتصوير أي كليب من أغاني الألبوم.، مشيرا الي إن محروس كان رافضًا للدخول في تسجيل الألبوم الجديد لدرجة جعلته يفكر في فسخ التعاقد ؛ حيث طلب منه تنفيذ بنود العقد المبرم بينهما ولكن رد محروس عليه كان مفاجأة قائلا له: أنا مش هنتج تاني ومش هتفسخ عقدك ببلاش ، مما اضطره الي تسديد الشرط الجزائي ".
جدير بالذكر ان صيغة عقود الاحتكار غالبا ما تأخذ صيغة واحدة ، و هو ان يلتزم فيها الطرف الأول"الفنان" بالعمل تحت ادارة الطرف الثاني "شركة الانتاج" وينفذ المطلوب منه وفقاً لشروط هذا العقد ولا يقوم بالعمل او اقامة اي حفلات دون علم او موافقة الطرف الثاني والا يطبق عليه بند الشرط الجزائي علي يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد بدفع مرتب للطرف الاول.

و يلتزم الطرف الثاني بدفع هذا الراتب للطرف الاول شهرياً أو سنوياً او اسبوعياً سواء كان هناك اعمال موكله له خلال هذه الفترة أو لا .

ويجدد العقد تلقائياً لمدة مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين بغير ذلك قبل نهاية العقد بشهر واذا رغب أحد الطرفين في فسخ هذا العقد خلال فترة سريانه يتوجب عليه دفع مبلغا كشرط جزائي لفسخ العقد قبل انتهاء مدته والحصول على مخالصة كتابية من الطرف الآخر.