ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد انتقال عدوى المظاهرات إلى قطر.. وحيد عبد المجيد: هامشية ولن تؤثر.. و"إدريس":أضغاث أحلام .. و"عودة": بداية الغيث قطرة

الإثنين 31/مارس/2014 - 09:59 م
صدى البلد
كتب مازن عبد الرحمن
- جهاد عودة: النظام القطري اعتقد أنه خارج منظومة التغيير.. وتظاهرة الدوحة أمس بداية الغيث
- "إدريس": الشعوب الخليجية تعيش في "الجنة".. والحديث عن ثورة في قطر "أضغاث أحلام"
- وحيد عبد المجيد: فكرة الثورات الشعبية في دول الخليج "وهمية".. وتظاهرة قطر هامشية لن نجد لها تأثيرا
انتقلت عدوى المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية إلى العاصمة القطرية الدوحة بعد أن ظنت الأسرة الحاكمة بها أنهم بعيدون عن تلك المظاهرات وقد انعكست هذه الأحداث بشكل ايجابي على الدول العربية وخاصة الشعب المصري قائلين: "دعهم يشربون من نفس الكأس" بينما اختلف المحللون السياسيون في تقييمها.
قال الدكتور وحيد عبد المجيد، أستاذ العلوم السياسية: إن "فكرة الثورات الشعبية في دول الخليج وهمية، وإن حدثت فهى مظاهرات هامشية يقوم بها قلة من المواطنين لاعتراضهم على بعض الأمور الشخصية".
وأضاف عبد المجيد - في تصريح لـ"صدى البلد" -؛ تعليقا على ما حدث في قطر وخروج أول مظاهرة ضد الحاكم: "أعتقد أنها مظاهرة هامشية ليس لها سند قوى أو قاعدة عريضة"، مشيرا إلى أن "دول الخليج بصفة عامة لها طبيعة خاصة لا تتيح أو تعطي الفرصة لقيام مظاهرات ضد الملوك والأمراء".
وأكد أن "مستوى دخل الفرد بهذه الدول مرتفع جدا ومن ثم يعيشون عيشة مرفهة ولا يوجد السبب الذي من أجله تخرج المظاهرات.
ولفت إلى ما يحدث في البحرين، حيث تم إعلان قيام الثورة ضد الملك منذ 3 سنوات، وقال: "وحتى اليوم لا نجد أي جديد بل مجرد مناوشات متقطعة على مراحل ليس لها تأثير قوي، وهذا يرجع إلى تركيبة وطبيعة الشعوب الخليجية.
قال الدكتور محمد السعيد إدريس استاذ العلوم السياسية والمحلل السياسي: إن دول الخليج بشكل عام تعيش في حالة من الرغد وغير مهيئة لخروج مظاهرات أو قيام ثورات من الأساس، مشيرا الى أن دولة مثل قطر مستوى دخل الفرد فيها 100 ألف دولار سنويا فلماذا يخرج للتظاهر ضد حاكمه؟
وأضاف - في تصريح لـ"صدى البلد" - تعليقا على خروج أول مظاهرة ضد النظام في قطر أن ما حدث مجرد مظاهرة صغيرة جدا لمجوعة من المثقفين وانتهت ولكن من يتحدثون عن بدء ثورة شعبية ضد الحاكم فهذه أضغاث أحلام وكلام غير منطقي وغير علمي.
وأكد ادريس ان الشعوب الخليجية تعيش في الجنة فأين سبب المظاهرات او الثورات التى ستخرج؟.
وقال الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلاقات الدولية والمحلل السياسي: إن "ما حدث في قطر أمس شيء طبيعي كما يحدث في جميع الدول العربية"، لافتا إلى أن "النظام الحاكم بقطر كان يعتقد أنه خارج منظومة التغيير وبالتالي بداية الغيث قطرة".
وأضاف عودة - في تصريح لـ"صدى البلد" - تعليقا على خروج أول تظاهرة في قطر ضد نظام الحكم بها، أن "قطر يجب أن يأتي لها اليوم الذي سيجري فيه ما حدث في كل دول الربيع العربي"
وعلق على مقولة إن "مستوى دخل الفرد في قطر مرتفع" بقوله إن "المظاهرات التى تخرج ليست بسبب الدخل فقط، فهناك عوامل أخرى تعد دافعا للتظاهر أهمها كما حدث في مصر هى الحرية والعدالة والكرامة ."
وعن تأثير هذه المظاهرات على النظام الحاكم في قطر، قال عودة: "هذه التنبؤات سابقة لأوانها ولكن هناك شرط أساسي لنجاح هذه المظاهرات وهو مدى تفاعل النخبة مع الشعب وتأثيره عليهم".
وأضاف: "بوجه عام التغيير مستمر في الدول العربية ولم تأت حتى الآن لحظة الاستقرار التى في اعتقادي ستتأخر بعض الشيء.
وكانت العاصمة القطرية الدوحة قد شهدت عقب صلاة الجمعة الماضية مظاهرات عديدة جابت بعض شوارع العاصمة.. بالقرب من مقر قناة الجزيرة.. وحمل المتظاهرون لافتات تحمل شعارات تندد بوجود قواعد أمريكية علي الأراضي القطرية
وندد المتظاهرون بالسياسة القطرية ضد بعض الدول العربية.. كما حملوا حكامهم حالة الكراهية التي يعاني منها القطريون من اشقائهم في دول الخليج وخاصة في الإمارات والسعودية.. وما عانه الدارسون القطريون في مصر.. مما اضطر جميعهم الي ترك القاهرة والذهاب الي الأردن للدراسة.
وقامت قوات الأمن القطرية مدعومة بقوات المارينز الأمريكية بمحاصرة المتظاهرين واعتقال اعداد منهم..
وتفرض الحكومة القطرية رقابة صارمة علي الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.. كما تمنع المراسلين الاجانب من تداول اي اخبار عن المعارضة في قطر.

ads