الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بعد تصريحات الجيش الأثيوبي عن سد النهضة..عسكريون:تعكس تخوفهم من التحركات المصرية..ودبلوماسيون:الصمت أفضل

صدى البلد

- جمال بيومي: الصمت أفضل أمام تصريحات الجيش الإثيوبي عن سد النهضة
- وزير الخارجية السابق:الصمت أفضل ..و"السيسي" قادر على حل الأزمة
- حسام سويلم: تصريحات مسئولي الجيش الإثيوبي طبيعية بعد إعلان مصر إنشاء وحدة التدخل السريع
- عبد المنعم سعيد: تصريحات الجيش الإثيوبي عن سد النهضة تعكس خوفهم من التحركات المصرية

قال ساموار يونس، رئيس الأركان فى قوات الدفاع الوطنية الإثيوبية، إن قوات بلاده لديها القدرة الكافية التي تمكنها من الدفاع عن أرضها وحماية سد النهضة من اية جهة داخلية أو خارجية .
وأوضح أن قوات بلاده ستساهم فى تطوير العلاقات الدبلوماسية لإثيوبيا، لافتا أن " لكن إذا ما حدثت مواجهة ستكون العملية قصيرة ورادعة، وقواتنا الآن لديها القدرة الكافية للدفاع عن الوطن فى مواجهة أى جهة خارجية أو داخلية، والحفاظ على سد النهضة.
واعتبر اللواء حسام سويلم، الخبير العسكري، إن "تصريحات مسئولي الجيش الإثيوبي باستمرار عن قدراتهم العسكرية وإمكاناتهم القوية للدفاع عن سد النهضة الإثيوبي هى حق طبيعي، خاصة أن الجيش لديه مشروع استراتيجي قومي يهم الدولة الإثيوبية ."
وأضاف سويلم، في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن "هذه التصريحات بدأت تتزايد، خاصة بعد أن أعلنت مصر إنشاء وحدة للتدخل السريع في الجيش المصري تستطيع أن تقوم بمهام داخلية وخارجية".
وتابع: "من الطبيعي أن يقوم رئيس الأركان أو وزير الدفاع الإثيوبي بتصريحات لإثبات عدم الخوف وبث الطمأنينة في صفوف قواته".
وأكد الخبير العسكري أن "الجيش المصري لا يستطيع التعليق أو الرد على هذا الحديث إلا إذا جاء اسم مصر في هذه التصريحات، أما غير ذلك فليس له أي أهمية بالنسبة لنا .
ومن جانبه أكد اللواء عبد المنعم سعيد الخبير الاستراتيجي أن تصريحات رئيس أركان الجيش الإثيوبي بشأن سد النهضة غير مسئولة، وتعبر عن غياب الوعي السياسي لدى هذا الرجل .
وأضاف في تصريح لـ"صدى البلد" أن مثل هذه التصريحات إن دلت فإنها تعكس الخوف الذي يسيطر على المسئولين في إثيوبيا من جراء ما تقوم به مصر على الصعيد الدولي.
وقال إن إعلان السيسي استعداده للذهاب إلى إثيوبيا لإنهاء أزمة سد النهضة هو تصريح عقلاني جدا مشيرا إلى أن المشير لديه القدرة على ذلك إذا تطلب الأمر وعليه يجب أن يأخذ المسئولون في إثيوبيا هذه التصريحات من منطلق أنه لا تفكير في أي عمل عسكري ضد سد النهضة لدى الحكومة المصرية .
وأكد الدكتور محمد العرابي وزير الخارجية السابق أن تصريحات الجيش الإثيوبي باستمرار عن سد النهضة ليس لها أي اهمية بالنسبة لمصر خاصة وأننا نعلم جيدا قدرات الجيش الإثيوبي .
وأضاف العرابي في تصريح لـ"صدى البلد" :يفضل في مثل هذه الحالات الصمت وعدم التعليق من قبل الدبلوماسية المصرية مشيرا إلى أن مصر أعلنت أكثر من مرة أنها لا تفكر في العمل العسكري في الوقت الراهن وأن التفاوض والحل السياسي هو الأنسب .
وأوضح أن إعلان السيسي استعداده للذهاب إلى إثيوبيا لإنهاء الأزمة يؤكد أن القادم أفضل وأن مصر لن تتطرق الى العمل العسكري لحل الأزمة .
وتابع العرابي أعتقد أن المشير لديه القدرة بحكم خبرته على إنهاء الأزمة حال فوزه بالرئاسة وهذا التصريح في مجمله مطمئن ويعكس نضج تفكير المشير واهتمامه بالأزمة .
بينما أكد الدكتور جمال بيومي سفير مصر السابق بالبرازيل أن تصريحات الجيش الأثيوبي عن سد النهضة "رد طبيعي" لما أثير حول العملية العسكرية، التى ستقوم بها مصر أثناء وجود الرئيس المعزول "مرسي" ."
وأضاف في تصريحات لـ"صدى البلد": إن الصمت في مثل هذه الحالات أفضل بكل المقاييس او من الممكن ان يخرج المتحدث باسم الخارجية ويعلن بهدوء عن ان الأزمة حلها في التفاوض السياسي .
وطالب بيومي الجانب الأثيوبي، بعدم التعامل مع الأزمة بهذه الحساسية المفرطة، لأن الخيار العسكري لن يحل الأزمة ومصر مقتنعة تماما بأن الخيار العسكري لا يحل أي أزمة سياسية.
وعن مدى امكانية إنهاء المشير السيسي للأزمة حال فوزره بالرئاسة خاصة وانه قال سأذهب الى أثيوبيا اذا تطلب الأمر ذلك لإنهاء الأزمة ..قال بيومي: ان ذلك يتوقف على قوة إقناعه للجانب الآخر وأسلوب التفاهم خاصة وان الجانب الآخر لديه قناعة تامة بفكرة بناء السد ولا يمكن التراجع عنه .