< دولة أوروبية تتفوق على كل جيرانها..نصف سكانها يتلقون لقاح كورونا
صدى البلد
رئيس التحرير

دولة أوروبية تتفوق على كل جيرانها..نصف سكانها يتلقون لقاح كورونا

بريطانيا تتقدم على
بريطانيا تتقدم على أوروبا في تطعيمات كورونا

أعلنت بريطانيا أن نصف سكانها البالغين تلقوا الجرعة الأولى من لقاحات كورونا، لتتقدم بذلك على دول أوروبا في سرعة التلقيح.

أشادت الحكومة البريطانية يوم السبت ببرنامج التطعيم ضد فيروس كورونا ووصفته بأنه "نجاح كبير" بعد أن أعلنت أن نصف السكان البالغين تلقوا الآن التطعيم.

وقال وزير الصحة مات هانكوك، إن أكبر حملة تطعيم في تاريخ البلاد، والتي بدأت في أوائل ديسمبر ،  "خطت خطوات واسعة" بعدد قياسي من التطعيمات.

كان رئيس الوزراء بوريس جونسون من بين أولئك الذين تلقوا جرعة في ذلك اليوم ، حيث تلقى جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا  AstraZeneca في  مستشفى لندن وهي المستشفى ذاتها التي سبق وقاوم فيها المرض من أجل حياته قبل عام تقريبًا بعد إصابته بـ COVID-19.

قامت بريطانيا بتلقيح ما يقرب من 27 مليون شخص ، وقدمت في المتوسط ​​أكثر من 421 ألف جرعة يوميًا في الأسبوع حتى يوم الاثنين ، وفقًا لأحدث إحصاءات وزارة الصحة.

ومع ذلك، حذرت خدمة الصحة الوطنية (NHS) التي تديرها الدولة في إنجلترا هذا الأسبوع في رسالة إلى مراكز التطعيم المحلية من أن الجرعات "ستكون مقيدة بشكل كبير" اعتبارًا من 29 مارس لمدة أربعة أسابيع.

وقالت الرسالة إن النكسة تعني أن المرحلة التالية من حملة التلقيح ، التي تشمل الأشخاص في الأربعينيات من العمر ، سيتعين تعليقها حتى مايو.

أصرت الحكومة على أن التغيير ، الناجم عن نقص الإمدادات من معهد Serum Institute of India ، أكبر صانع للقاحات في العالم ، لن يعرقل خطتها لتخفيف إغلاق COVID-19 في الأشهر المقبلة.

تتناقض حملة التطعيم البريطانية الناجحة مع أوروبا ، التي تكافح مع انتشار طفرة جديدة في الإصابات.

أعادت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) تأكيد موافقتها على اللقاح يوم الخميس ، كما فعلت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأدوية البريطانية ، مما دفع بعض الدول الأوروبية إلى استئناف إعطاء اللقاح.


هددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين السبت بوقف صادرات لقاحات أسترازينيكا إذا لم يتلق الاتحاد الأوروبي شحناته أولا، في تصعيد جديد للخلاف بشأن تأخر عمليات تسليم اللقاحات.

وقالت فون دير لايين في مقابلة مع مجموعة فونكه الإعلامية الألمانية "لدينا خيار حظر كل تصدير مقرر. هذه هي الرسالة الموجهة إلى أسترازينيكا: نفذوا عقدكم مع أوروبا أولا قبل البدء بتسليم اللقاحات إلى دول أخرى".

وأضافت وزيرة الدفاع الألمانية السابقة بلهجة تحذيرية أن "كل الخيارات مطروحة" مؤكدة أن القادة الأوروبيين سيبحثون في مسألة تسليم اللقاحات الأسبوع المقبل.


وذكرت بأن عقد الاتحاد الأوروبي مع أسترازينيكا ينص على تسليم الجرعات المنتجة في كل من أراضي الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

وأضافت "مع ذلك لم نتلق أي شيء من البريطانيين بينما نقوم بتلسيم" لقاحات، موضحة أن الاتحاد الأوروبي أرسل "خطابا رسميا" لتقديم شكوى إلى مجموعة الأدوية السويدية البريطانية.

وتابعت فود دير لايين "لا أستطيع أن أفسر للمواطنين الأوروبيين سبب قيامنا بتصدير ملايين الجرعات من اللقاحات إلى الدول التي تنتج لقاحات بنفسها والتي لا ترسل لنا أيا منها في المقابل".