< رئيس أفريقية البرلمان يتلقى النائب الأول لرئيس برلمان مالاوى
صدى البلد
رئيس التحرير

رئيس أفريقية البرلمان يتلقى النائب الأول لرئيس برلمان مالاوى

النائب شريف الجبلى
النائب شريف الجبلى ، رئيس لجنة الشئون الافريقية بالبرلمان


التقت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف الجبلي، رئيس اللجنة، اليوم الخميس، (ماداليستو كازومبو) النائب الأول لرئيس برلمان مالاوى، والوفد المرافق له.

وقال شريف الجبلى، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، إن هناك تعاون بين البلدين، موضحا أن مصر تستورد التبغ بقيمة 170 مليون دولار من دولة مالاوى، ومالاوى تقوم بزراعة البن والشاى والأرز والسكر.

وتمنى الجبلي، أن يكون هناك مزيد من التعاون بين البرلمانين المصرى والمالاوي، ومزيد من الزيارات المتبادلة لأن الدبلوماسية الشعبية من أهم صور التعاون بالنسبة للنواب والشعب .

وتابع: "كما أن مالاوي تستطيع التواصل مع لجنة الشئون الأفريقية دائمًا والاستفسار عن أي شيء يريدونه واعتبار اللجنة ممثلتها في مصر، ويمكن تبادل الخبرات فى شتى المجالات الزراعية والسياحية والتعليمية".

وأشار إلي أنه يمكن تصدير الأسمدة لهم ومن الممكن تبادل خبرة تجارة الأسمدة في مقابل التبغ والصناعات الأخرى.

وأوضح أن دور اللجنة هو تعزيز العلاقات المصرية بالدول الإفريقية، كما أكد على أن اللجنة هي نقطة الارتكاز في التواصل بين مالاوي ومصر ، فمن الممكن أن تتواصل مالاوي مع اللجنة من أجل الاستفسار عن أي موضوع في شتى المجالات وستقوم اللجنة بالتواصل مع الوزارات المختصة من أجل تسهيل التعاون فيما بيننا.

استقبلت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور فخرى الفقى، اليوم الخميس،  (ماداليستو كازومبو) النائب الأول لرئيس برلمان مالاوى، والوفد المرافق له، وذلك فى إطار لقاءات الوفد المالاوى مع بعض اللجان فى مجلس النواب.

وحضر اللقاء النائب فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والنائب ياسر عمر، وكيل اللجنة، والنائب أيمن محسب، عضو اللجنة.

ورحب رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بوفد البرلمان المالاوى، مؤكدا حرص مصر على تعزيز التعاون وتوطيد العلاقات مع دول القارة الإفريقية، وتوجه مصر للانفتاح على القارة السمراء فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأشار إلى الحرص على تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين مصر ومالاوى.

من جانبه، أعرب ماداليستو كازومبو، النائب الأول لرئيس البرلمان المالاوى، عن سعادته بالحفاوة المصرية، مؤكدا على قوة العلاقة بين البلدين، وتطلعه لمزيد من التعاون فى كافة المجالات، كما أعرب عن تطلع البرلمان المالاوى إلى الاستفادة من الخبرات البرلمانية المصرية، وذلك لتنفيذ خطة تطوير العمل بالبرلمان المالاوى.