< مصطفى الفقي عن نقل المومياوات : طفولة التاريخ بدأت من مصر ..فيديو
صدى البلد
رئيس التحرير

مصطفى الفقي عن نقل المومياوات : طفولة التاريخ بدأت من مصر ..فيديو

حفل موكب نقل المومياوات
حفل موكب نقل المومياوات الملكية

قال الدكتور مصطفى الفقي ، مدير مكتبة الإسكندرية ، إن موكب نقل المومياوات الملكية ، يؤكد تفرد الحالة المصرية ، معقباً: "لا تستطيع دولة أُخرى أن تفعل ما فعلناه، لأن ليس لديها ما لدينا" .

وأضاف مصطفى الفقي من خلال برنامج "يحدث في مصر " المُذاع على فضائية "إم بي سي مصر "، أن الدول دائماً تحفر للبحث عن المياه أو البترول، بينما المصريون ينقبون الأرض بحثاً عن الحضارة والثقافة والتاريخ العريق، مضيفاً أن موكب الملوك المصريين القدماء يشعرنا بالإحساس بالزهو والفخر. 

وتابع مدير مكتبة الإسكندرية ، أن نقل المومياوات الملكية يدفعنا للنظر إلى المعوقات التي نراها في أشياء كثيرة الآن، بقدر كبير من التمكن ، والإحساس بالقدرة على التغلب على الصعاب .

وأكمل "الفقي" ، قائلاً : " أنا ليا صديق من باريس اتصل بيا يوم نقل المومياوات، وقال لي "إننا لم نر مثل الذي رأيناه، وإننا مندهشون أكثر منكم عشرات المرات".

ونوه ، أن طفولة التاريخ بدأت من مصر ، مشيراً إلى أن احتفالية نقل المومياوات لها أثر داخلى على مصر ، حيث رفع معنويات المصريين ، وأدى إلى حالة من السعادة والارتياح ، معقباً : " أعطانا دفعة وطنية شديدة"، مؤكداً أن الإنجاز المصري يربط بين الماضي والحاضر .