< خلال شهر رمضان.. تعديل موعد المحاضرات بـ آثار القاهرة..وعميد الآداب يكشف عن الأنشطة الطلابية
صدى البلد
رئيس التحرير

خلال شهر رمضان.. تعديل موعد المحاضرات بـ آثار القاهرة..وعميد الآداب يكشف عن الأنشطة الطلابية

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
  • عميد سياسة و اقتصاد : نطبق التعليم الهجين خلال شهر رمضان
  • كلية الاداب تقدم انشط طلابية  اونلاين 

 

بالتزامن عن بدء شهر رمضان  ،  ولكن تختلف الاجواء عن  كل عام نظرا لاستمرار الفصل الدراسى الثانى بجميع الجامعات المصرية، ولذلك قامت عدد من الكليات بوضع خطط مختلفه لمحاضرات الفصل الدراسى الثانى خلال الشهر الكريم .

ومن جانبه ، كشف الدكتور أحمد رجب عميد كلية الاثار جامعة القاهرة ، عن اليوم الدراسى خلال شهر رمضان .

وقال الدكتور أحمد رجب خلال تصريح لصدى البلد ،  تم تخفيض مدة المحاضرة تقريبا الي النصف ،  كما تم تأخير موعد بدء المحاضرات ليصبح 9 صباحا بدلا من 8 .

واضاف " رجب " ، نعمل على انتهاء اليوم الدراسي حتي يتناسب مع مواعيد شهر رمضان علما بأنه بعد شهر رمضان سيتم العودة إلي الجدول الأصلي المعلن قبل التخفيض .

كما كشف الدكتور شريف شاهين، عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، عن الأنشطة الطلابية خلال شهر رمضان بالفصل الدراسى الثانى.

وقال الدكتور شريف شاهين، في تصريح لـ"صدى البلد"، إنه سيتم تقديم نشاطات للطلاب خلال شهر رمضان أونلاين على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤكدا أنه لا يوجد أى نشاطات حضوريا بالكلية.

وفى نفس السياق ، كشف الدكتور محمود السعيد عميد كلية السياسة والاقتصاد بجامعة القاهرة ، عن حقيقة تقليل ساعات اليوم الدراسى خلال شهر رمضان .

وقال الدكتور محمود السعيد خلال تصريح لصدى البلد  ، أن الكلية تعمل على مساعدة الطلاب فى الايام الدراسية خلال شهر رمضان ، فتطبق الكلية نظام التعليم الهجين على طلاب البكالوريوس والذى يدمج بين المحاضرات الحضورية و المحاضرات الاونلاين خلال المنصة الالكترونية بالجامعة .

و اضاف " السعيد "  بالنسبة لطلاب الدراسات العليا ستكون الدراسة خلال شهر رمضان ستكون " اونلاين "  من خلال المنصة الالكترونية للجامعة .

وكان عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة قد أوضح ، إن الفصل الدراسي الثاني قد بدأ بنفس خطة التيرم الأول ، وفقا لخطة التعليم "الهجين" مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية المقررة من قبل وزارة الصحة ، وتقسيم الطلاب على مجموعات مع تخصيص أيام محددة لكل فرقة دراسية ، منعا للتجمعات بين الطلاب ومراعاة للتباعد الاجتماعي بينهم .


وأقر المجلس الأعلى للجامعات التزام الجامعات بتقليل أعداد الطلاب بالمدرجات وقاعات التدريس ومعامل التدريب العملي لتحقيق التباعد الاجتماعي وفقا للأعداد المقررة، وأن يكون حضور الطلاب للجامعات والمعاهد مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات، التي تؤكد عدم تواجد طلاب الكليات النظرية بالحرم الجامعي لأكثر من يومين أسبوعيا، وطلاب الكليات العملية بين  3-4 أيام أسبوعيًا، حسب طبيعة الدراسة بالكليات والمعاهد المختلفة، مع التشديد على الالتزام بجميع الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس والتدريب.

جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على قيام الجامعات والمعاهد بمد العام الدراسي الجاري لمدة ثلاثة أسابيع مبدائيا، بما يحقق استكمال الخطة الدراسية للتخصصات العلمية المختلفة.