< الزراعة ترفع حالة الطوارئ فى شم النسيم..لاتهاون فى مخالفات البناء..وإغلاق الحدائق
صدى البلد
رئيس التحرير

الزراعة ترفع حالة الطوارئ فى شم النسيم..لاتهاون فى مخالفات البناء..وإغلاق الحدائق

وزير الزراعة
وزير الزراعة

الزراعة : 
تشديد الرقابة وتكثيف حملات التفتيش على الفسيخ والرنجة في شم النسيم

استمرار عمل محطات الإعداد و الغربلة للتقاوي في أيام العطلات

إغلاق حدائق الحيوان والأورمان والأسماك في شم النسيم

 

اكد الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة البيطرية بوزارة الزراعة ، أن الهيئة فرضت حالة من الطوارئ بمنع الاجازات، وتشديد الرقابة على الأسواق من أجل ضبط المنتجات الفاسدة سواء من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك من قبل شهر رمضان بأسبوعين .

 

وأشار "محمود" خلال تصريحات لـ "صدى البلد" ، إلى أنه تم تشديد الرقابة خلال تلك الفترة من أجل ضبط المضبوطات الفاسدة فى شم النسيم ، من رنجة وفسيخ وغيره ، معلقًا :"بنراقب صبح وظهر وبليل مصانع وأماكن تخزين ومنافذ بيع الأسماك المملحة .

 

ونوه إلى أنه تم ضبط فى أحد المصانع أكثر من 30 طن أسماك فاسدة ، حيثُ يتم التعاون مع الجهات المعنية من أجل تشديد الرقابة على الأسواق من خلال حملات مفاجئة نقوم بها .

 

وناشد المواطنين بضرورة شراء الأسماك المملحة "الفسيخ والرنجة" من منافذ موثوق بها وعدم الشراء من الباعة الجائلين ، كما نصح بعدم شراء الأسماك المملحة ذات الألوان المختلفة عن الطبيعى أو رائحتها مختلفة .


وأصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قرارا بإغلاق حديقة الحيوان والأرومان والأسماك وجميع الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة في القاهرة والمحافظات، وذلك خلال أعياد شم النسيم، منعا لانتشار فيروس كورونا .

ويأتي ذلك في إطار قرارات مجلس الوزراء باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار الفيروس والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

‏وفي سياق متصل أصدر وزير الزراعة توجيهاته الى الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتكثيف حملات التفتيش والرقابة على منافذ بيع الأسماك والفسيخ والرنجة خلال أعياد الربيع وشم النسيم ‏لضمان تداول منتجات غذائية صحية وآمنة حفاظا على صحة المواطنين من الأغذية غير صالحة للاستهلاك الأدمي.

وأكد د. أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضي أنه تم تشكيل غرف عمليات في المديريات والإدارات والجمعيات الزراعية وحماية الأراضي على مستوى الجمهورية لمنع التعديات على الأراضي الزراعية والمرور الميداني على الزمام لاكتشاف التعدي فور حدوثه والازالة فى المهد وإعادة الارض إلى الزراعة مرة اخري وعمل جميع الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق والنيابة العسكرية وذلك حفاظا على الرقعة الزراعية من التآكل.

يأتى ذلك بناء علي توجيهات السيد القصير  وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي لمنع التعديات علي الأراضي الزراعية خلال إجازة الاعياد المقررة من اليوم حتى الاثنين القادم.


والجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد عقد اجتماعا أمس مع مديري مديريات الزراعة على مستوى الجمهورية. 

وأصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي توجيهاته الى الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات بتشديد الرقابة وتكثيف حملات المتابعة والتفتيش على مواقع تصنيع وبيع وتداول الأسماك الطازجة والمجمدة والمملحة والمدخنة بمناسبة شم النسيم.

ومن ناحيته قال د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن الهيئة تواصل حملات التفتيش المفاجئة على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم خلال الإجازة وأعياد الربيع وشم النسيم، مؤكدا  أن الأولوية الأولى للحملات التفتيشية هي ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة للمواطنين.

 

‏و قال د. حاتم كمال مدير مديرية الطب البيطري بالغربية أن حملات التفتيش على منافذ بيع الأسماك والفسيخ والرنجة خلال الثلاثة أيام الماضية أسفرت عن ضبط ٢٣٥٠ كجم اسماك مدخنة رنجة واسماك مجهزه للتصنيع (هارنح ) غير صالحة للاستهلاك الآدمي و ٢١٥٠ كجم  اسماك مدخنة رنجة  واسماك مجهزة للتصنيع (هارنح ) يشتبه بصلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتم التحفظ عل جميع المضبوطات وتحريزها و اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة والتحفظ عليها لحين صدور قرار النيابة المختصة في ذلك.


كما صرح د احمد صالح مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة اسوان بأن أطباء ادارة المجازر بالمديرية قاموا بحملة تفتيش مكثفة ومكبرة علي محلات بيع الأسماك والفسيخ للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي .


‏يأتي كل ذلك بناء على توجيهات وزير الزراعة بتشديد الرقابة البيطرية علي الأسواق وكافة المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيواني في إطار مشاركة الأخوة المسيحيين بأعيادهم وحفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

واستعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول استمرار العمل في كافة محطات الإعداد و الغربلة للتقاوي، على مستوى الجمهورية، فى أيام العطلات، والذي يتم مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية فى ظل جائحة كورونا.

وقال الدكتور حاتم ابراهيم رئيس الادارة المركزية لانتاج التقاوي، انه تنفيذا لتكليفات وتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تعمل كافة محطات الاعداد والغربلة لتقاوي المحاصيل على مستوى الجمهورية في ايام العطلات، وذلك حفاظا على عمليات الانتاج، لافتا الى انه تم التشديد على جميع محطات الإعداد و الغربلة و عددها 14 على مستوى الجمهورية بضرورة الالتزام الكامل بالاجراءات الاحترازية والعمل طوال أيام الاسبوع لتحقيق المستهدف من استلام كميات التقاوى الخام من مختلف المحاصيل الشتوية، وذلك التنسيق مع الإدارة المركزية لفحص و اعتماد التقاوى.

 

وأشار ابراهيم الى انه يتم بجميع المحطات استلام تقاوى المحاصيل الشتوية الخام و أخذ العينة المبدئية للفحص، فضلا عن اخذ عينات الفحص و العمل المستمر.