< تطبيق نبتة مصر ..خطوة جديدة لحماية أطفال ..صبري عثمان يعدد فوائده
صدى البلد
رئيس التحرير

تطبيق نبتة مصر ..خطوة جديدة لحماية أطفال ..صبري عثمان يعدد فوائده

صبري عثمان رئيس خط
صبري عثمان رئيس خط نجدة الطفل

يعد خط نجدة الطفل من أهم آليات المجلس القومي للطفولة والأمومة المستخدمة لحماية الأطفال في مصر لسنوات عديدة.

وقد ساهم خط نجدة الطفل التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة في إنقاذ الآلاف من الأطفال الأبرياء الذين يتعرضون للعنف في جميع المحافظات.

وقال رئيس خط نجدة الطفل، صبري عثمان، إن تطبيق "نبتة مصر" أحد الوسائل المتعددة التي تسمح بالوصول إلى آلية الحماية بسهولة سواء عن طريق الواتساب أو رقم خط نجدة الطفل أو عن طريق التطبيق.

ولفت "أحيانا يكون خط نجدة الطفل مشغول أو ليس لدى المتلقين إمكانية الحديث عبر الهاتف؛ لذا يسهل تطبيق نبتة مصر من عملية التواصل"، معقبا "التطبيق كان من رؤية الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام  للمجلس القومي للطفولة والأمومة".

التطبيق يساعد في العثور على الأطفال المفقودين

وكشف عثمان في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن التطبيق وما يحويه من تبادل للمعلومات يمكن الطفل من عرض مشكلته، حيث يقوم أحد المختصين بالرد عليه فورا.

وأشار إلى أن التطبيق به صفحة للأطفال المفقودين أو من تم العثور عليهم، وهو إحدى آليات نجدة الطفل.

وأوضح "عثمان" أنه يمكن الآن التواصل مع المجلس القومي للطفولة والأمومة من خلال تطبيق "نبتة مصر" ويمكن تحميله من APP Store 
https://apps.apple.com/us/app/%D9%86%D8%A8%D8%AA%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1/id1563617469#?platform=iphone
أو من خلال  google play 
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.nabttmasr.nbtt_masr

خدمات يقدمها التطبيق 

يتم تقديم العديد من الخدمات من خلال هذا التطبيق وهي:-
- الإبلاغ عن حالات تعريض الأطفال للخطر 
- الإبلاغ عن حالات الأطفال المفقودين 
- الإبلاغ عن حالات الأطفال المعثور عليهم 
- تقديم خدمة الدعم والمشورة الأسرية للأم والطفل 
- بالإضافة إلى تقديم حزمة من المعلومات "الصحية، والنفسية، والقانونية" التي تهم الأسرة المصرية.

ويمكن التواصل من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600، أو تطبيق الواتس اب بيزنيس على الرقم 01016609579، وذلك بالإضافة إلى التواصل من خلال خط نجدة الطفل 16000 والذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لاستقبال كافة الشكاوى والاستفسارات.

كما أنه سيتم قريبا إطلاق خدمة التواصل والإبلاغ من خلال الموقع الرسمي للمجلس القومي للطفولة والأمومة.

 

نبتة مصر خدمة جديدة لنجدة الأطفال 

وكان المجلس القومي للطفولة والأمومة قد أعلن عن إطلاق تطبيق إلكتروني تحت اسم "نبتة مصر" والذي يتضمن خدمات متعددة تسهيلاً على المواطنين التواصل والإبلاغ.

وأوضحت الدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة أن المجلس يسعى جاهدًا للتيسير على الأهالي الحصول على الخدمات المقدمة من قبل المجلس والإدارة العامة لنجدة الطفل ولذلك نفتح قنوات اتصال متعددة مباشرة مع المواطنين والأطفال.

ولفتت "السنباطي"  إلى أن المجلس يقدم حزمة من الخدمات من خلال هذا التطبيق وهي خدمات الإبلاغ والدعم والمشورة، كـ الإبلاغ عن حالات تعرض الأطفال للخطر والأطفال المفقودين والأطفال المعثور عليهم بالإضافة إلى خدمات الدعم والمشورة الأسرية للأم والطفل، مؤكدة على السرية التامة لبيانات المتصلين والمبلغين، فضلا عن إتاحة حزمة من المعلومات "الصحية، والنفسية، والقانونية، وإرشادات عن أساليب التربية الإيجابية" والتي تهم الأسرة المصرية.